السِّياق بين أحاديّة النّص الشّعري وتعدّد القراءات

  • غنية تومي جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

إنّ العملَ الأدبيَ ـ منثوره ومنظومه ـ سجلٌّ حافلٌ بمكنونات النّفس البشرية وآفاقها الكونيّة، يستنطق القلوبَ والعقولَ في فضاءٍ لغويّ ، يقوم على ثنائية الإرسال والتّلقي، لا سيما الشّعر منه، والذي يوظّف غالبًا بهدف إثارة النّفس، دون قصد إثبات أفكارٍ مباشرةٍ، تاركا للإيحاءات مجال ممارسة تأثيرها في نفس المتلقي بوساطة الإندماج مع حالة الإنشاد،  ولأنه يخاطِب الجانب الذاتيَّ من المتلقي، فإنّه لا يرتكزعلى الوضوح والتّحديد على نحو ما نلمسه في النّصوص الفلسفية أو العلمية، بل ربّما كان الغموض مطلوبًا في الشّعر، مادام يؤدِّي وظيفةً داخلَ سياقِ القصيدةِ،  فتكون معاني القصيدة بعدد القراءات الممكنة لها والمبرّرة ، والتي يخصّبها السِّياق الواردة فيه، بقراءة سياقيّة تنظر في كلّ ما مِن شأنه المساعدة في تحديد المعنى المراد، وهذا ما يسعى إلى تبيانه المقال الذي بين أيدينا.

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
مـخبـرالـلســانيــات واللغــة العـــربية

Références

- وليم راي: المعنى الأدبيّ من الظاهراتيّة إلى التفكيكيّة ، تر. يوئيل يوسف عزيز ، ط1، دار المأمون للترجمة والنشر ، مطابع دار الحرية للطباعة، بغداد- العراق، 1987م، ص 17 .
- علي كاظم أسد : أبحاث في قراءة النّص،( د- ط ) ، طبع في مكتب الضياء للتحضير الطباعي، النجف – العراق، 2000 م ، ص 5-6 .
- حسام الخطيب: مقال (النّص المجرح هل من بلسم؟) ، مجلة : الأقلام ،ع:5، س:25، آيار 1990م ، ص9.
- عبد الله محمد الغذامي : تشريح النص ( مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة )، ط1، دار الطليعة للطباعة والنشر ، بيروت – لبنان ، 1987م ، ص 79.
- عبد الله محمد الغذامي : الخطيئة والتكفير(من البنيوية إلى التشريحية) قراءة نقدية لنموذج إنسانيٍّ معاصر،ط1، طبعت بمطابع دار البلاد ،جدة –المملكة العربية السعودية،1405هـ ـ1985م،ص86.
- حاتم صكَر، مقال :(منزلة المتلقي في نظرية الجرجاني النقدية)، مجلة المورد، مج : 19،ع:2–1410هـ ـ1990م ، ص113ـ 114.
- حاتم صكَر، مقال :(الممارسة النقديّة من النّص إلى القارىء) ، مجلة : الأقلام ،ع:11-12، تشرين الثاني/ كانون الأوّل،1993م، ص50.
- ينظر: عبد الله محمد الغذامي ، (الخطيئة والتكفير)، ص 79، و الهادي الجطلاوي، قضايا اللّغة في كتب التّفسير (المنهج، التأويل، الإعجاز)، ط1، كليّة الآداب، سوسة، دار محمد علي الحامي، تونس، 1998م ، ص206.
- البيت هو : أَلاَ فَاسقِنِي خَمرًا وَقُل ِليَ هِيَ الخَمرُ # وَلاَ تَسقِنِي سِرًّا إِذَا أَمكَنَ الجَهرُ.
من الطويل، أبو نواس ، ديوان أبي نواس، تحقيق وشرح: إسكندر آصاف، (د-ط)، الناشر : دار العرب للبستاني، القاهرة -مصر، ص262 ، وينظر: شرح ديوان أبي نواس، شرح وضبط: إيليا الحاوي، (د-ط)، دار الكتاب اللبناني، منشورات: الشركة العالمية للكتاب، بيروت - لبنان، 1987م، 1/391.
- ينظر : عبد الله محمد الغذّامي، مقال(رحلة المعنى من بطن الشاعر إلى بطن القارئ)، مجلة (فكر ونقد)، ع:17، على الموقع الإلكتروني: http://www.Fikrwanakd.aljabriabed.com/n17_08gadami.htm
- قاسم المومني: في قراءة النص (نقد أدبي)، ط1، دار الفارس للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 1999م، ص30.
- عبد الناصر حسن محمد: نظرية التوصيل وقراءة النص الأدبي، (د.ط)، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، القاهرة- مصر، 1999م، ص67 .
- بشير إبرير: مقال (النص الأدبيّ وتعدّد القراءات)، مجلة نزوى، ع : 11 ، يوليو 1997م، على الموقع الإلكتروني: http://www.Nizwa.com/volume11/p66_73.html
- عبد الله محمد الغذامي : تشريح النص ، ص109.
- ينظر : نفسه.
- محمد عبدو فلفل : مقال: (بنية اللّغة الشعريّة بين القدماء والمحدثين)، مجلة الموقف الأدبي ، اتحاد الكتاب العرب بدمشق- سوريا، س : 31، ع: 361، صفر 1422هـ - آيار 2001م، ص 19، وأيضا على الموقع:
http://www.awu-dam.org/mokifadaby/361/mokf361_003.htm

- ينظر: عبد الفتاح كيليطو، الأدب والغرابة- دراسات بنيوية في الأدب العربي، ط3، دار الطليعة، بيروت- لبنان، 1997م، ص 60.
- ينظر: وليد قصاب، مقال: (الأدب بين الوضوح والغموض) ، مجلة آفاق الثقافة والتراث، ع: 36، س: 9، شوال ـ كانون الثاني 1422هـ / 2002م ، ص 58.
- عادل الفريجات: مقال: (تأويل النص الشعريّ القديم بين التراث والمعاصرة)، مجلة الموقف الأدبي،اتحاد الكتّاب العرب بدمشق – سوريا، س:34،ع: 398، حزيران 2004م، على الموقع الإلكتروني:
http://www.awu-dam.org/mokifadabr/398/mokf398-004.htm
- كان الغموض من أهمّ تهم النقاد لقمم الشعر العباسيّ، وكان الوضوح من أظهر القيم التي طالبوهم بها ،وهذا منطلق جمالي نقدي يصبّ في طبيعة العمل الشعري " ... فالشاعر مهمته إيصال تجربته إلى الناس، لهذا عليه أن يراعي الوضوح في شعره حتى يكون كلامه مفهوما..."، وحيد صبحي كبّابة، الصورة الفنيّة في شعر الطائيَين بين الانفعال والحسّ، (د-ط)، منشورات اتحاد الكتاب العربي، دمشق 1999م، ص 187.
- سعيد الغانمي، مقال: ( اللغة و الغموض ) ، مجلة: الأقلام، ع:1-2 ، س: 27، كانون الثاني/شباط،1992م، ص109.
- إبراهيم الرمّاني : الغموض فى الشعر العربيّ الحديث ، (د- ط) ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، 1991م، ص93.
-إبراهيم خليل، مقال: ( تأثر اللسانيات في النقد الأدبي)، يومية: الرأي، الأربعاء 28 يناير 2004 –5 ذوالحجة 1424هـ http://www.alrai.batelco.jo/28-01-2004/weekly/01-2004/article-20040122-3e8fe9of-c000-00a8-01c5-a33bebd6bc22/story.html
- عبد الله محمد الغذامي : الخطيئة والتكفير، ص78 .
- عبد الملك مرتاض ، مقال : ( تقاليد القراءة و أصولها فى الأدب العربي) مجلة نزوى ، ع:4 ، سبتمبر 1995, على الموقع : http://www.nizwa.com/volume4/p53_63.html
- أحمد حساني، مقال:(السّياق والتأويل من الإشكاليّة الفيلولوجيّة إلى الإشكاليّة اللّسانيّة)، مجلة:الموقف الأدبي، اتحاد الكتّاب العرب بدمشق - سوريا، ع:395،س:35، آذار2004م ، على الموقع:
http://www.awu-dam.org/mokiadaby/395/mo-+
kf395-006.htm

- محمد إقبال عروي ، مقال: (الوظيفة الترجيحيّة للسّياق عند المفسّرين ) مجلة: آفاق الثقافة و التراث، ع:35، س:9، رجب 1422هـ -أكتوبر(تشرين الأوّل) 2001م ،ص7، و ينظر: وليد منير، النص القرآنيّ من الجملة إلى العالم، ط1، المعهد العالميّ للفكر الإسلاميّ، القاهرة-مصر،1418هـ- 1997م،ص52.
- رينيه و يليك و أوستين وارين : نظرية الأدب ، تر. محي الدين صبحي و حسام الخطيب ،(د – ط ) ، 1977م ، بيروت - سوريا، ص 225.
- أسعد أحمد علي : الإنسان و التاريخ في شعر أبي تمّام الطائيّ ،ط2 ،دار السؤال للنشر ، 1996م ، ص25.
- عبد العزيز سيّد الأهل : عبقرية أبي تمّام،( د – ط )، دار العلم ، بيروت- لبنان، 1962م ، ص 85 .
Comment citer
تومي, غنية. السِّياق بين أحاديّة النّص الشّعري وتعدّد القراءات. حوليات المخبر, [S.l.], n. 01, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1572>. Date de consultation : 25 avr. 2024