أثر التركيب النحوي في الاستعارة القرآنية - دراسة بلاغية وصفية

  • زينب دوادي جامعة الحاج لخضر- باتنة

Résumé

يتناول هذا المقال أثر النحو وفعاليته في العبارة الاستعارية وتحديد معناها المتوخى والمؤثر أو ما اصطلح البلاغيون على تسميته "بالنظم" وما للتركيب النحوي من دقة تقوي التعبير الاستعاري ذي الخصائص الجمالية.

وقد أثرى علماء العربية الدرس البلاغي في مجال الاستعارة بمفاهيمهم الجادة في الربط بين القواعد البلاغية والقرآن وما تضمنه من استعارات تميزت بنظمها وتركيبها النحوي  ذي التأثير والفعالية المتجددة ، مما يعطي للغة دورها الإبداعي والإيحائي الفريد ، خاصة إذا ما تعلق الأمر بالصور الاستعارية الإعجازية في كلام الله تعالى القدرة العليا والمثل الأعلى للبيان والإيضاح،وإنما الغاية من بسط هذا  الموضوع ليس للغرض اللغوي  وحسب، وإنما هو مقصد للاستزادة من معرفة أسرار الأسلوب القرآني قمة البلاغة وأوج البيان .

 

Références

- عبد القادر حسين – أثر النحاة في البحث البلاغي – دار نهضة مصر للطبع والنشر، القاهرة، دط. دت، ص12.
- أحمد درويش ، دراسة الأسلوب بين المعاصرة و التراث ، دار غريب للطباعة و النشر ، القاهرة ، ص 102 .
- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الأعجاز، تعليق محمود محمد شاكر ،مكتبة الخانجي للطباعة والنشر القاهرة، الطبعة الثالثة 1413هـ 1992م ،ص 87.
- ابن رشيق –العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده-ت:محمد محي الدين عبد الحميد-دار الجيل، بيروت، 1981م، ص19.
- عبد القادر حسين – أثر النحاة في البحث البلاغي - ص13.
- Marc Bonhomme – les figures clés du discours , Editions du Seuil , Paris ,1998, p 60: “la metaphore fonctionne a la fois sur le mot et sur l’énonce , si elle se fixe sur un mot ou sur un groupe de mots“.

- تامر سلوم – نظرية اللغة والجمال في النقد العربي، دار الحوار للنشر والتوزيع- سورية – ط1 ، 1983م، ص 112
- فتح الله أحمد سليمان – الأسلوبية ( مدخل نظري ودراسة تطبيقية ) – الدار الفنية للنشر والتوزيع -القاهرة – 1990 م، ص 23.
- المرجع نفسه، ص26.
- عبد القاهر الجرجاني – دلائل الإعجاز، صححه محمد عبده وعلّق عليه رشيد رضا، دار الكتب العلمية ، بيروت، ص 64.
- المصدر نفسه ، ص 299.
- الرافعي – إعجاز القرآن والبلاغة النبوية – مكتبة رحاب ، الجزائر، ص262 .
- سورة مريم، الآية: 4 .
- عبد القاهر الجرجاني – دلائل الإعجاز، دار الكتب العلمية، بيروت، ص 301
- المصدر نفسه ، تقديم:محمود محمد شاكر،مكتبة الخانجي،القاهرة، ص.81
- سورة التكوير، الآية: 18
- الزمخشري ، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار المعرفة بيروت -لبنان- ج4 ، ص 224.
- الطبري ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، اختصار وتحقيق محمد علي الصابوني وصالح أحمد رضا ، مكتبة رحاب الجزائر، المجلد 2، ص 521-522.
- الصابوني، صفوة التفاسير، المكتبة الفيصلية، مكة المكرمة، 1401 هـ، ص 525.
- سورة التكوير، الآية: 17.
- سورة مريم، الآية: 4.

- حمادي صمود، التفكير البلاغي عند العرب ، المطبعة الرسمية ، تونس - ص 416-418.
- سورة الطلاق، الآية: 11.
- تامر سلوم، نظرية اللغة والجمال في النقد العربي، ص 112.
- محمد خان، الإعجاز ونظرية النظم لدى الجرجاني، مجلة ( التواصل )، تصدرها جامعة عنابة ، العدد 8 ، 2001 م، ص 181.
- المرجع السابق، ص 186.
- شكري المبخوت،الاستدلال البلاغي،دار المعرفة للنشر ،تونس،ط 1،2006،ص68.
- صبحي البستاني، الصورة الشعرية في الكتابة الفنية، دار الفكر اللبناني، ط1، 1986 م، ص82.

- المرجع نفسه،ص83.
- عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، صححه وعلق عليه محمد رضا، دار المعرفة،بيروت – لبنان - ص34.
- صبحي البستاني، الصورة الشعرية في الكتابة الفنية، ص 83.
- سورة الحديد، الآية: 17.
- سورة الأنبياء، الآية: 30.
- محمد الطاهر بن عاشور، تفسير التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، 1984 م، الجزآن 27-28 - ص 294.
- روبرت دي بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمة: د. تمام حسان، عالم الكتب – القاهرة، ط1، 1988 م ،ص 93.
- سورة الرحمن، الآية: 31.
- فايز الداية، البلاغة العربية، (البيان والبديع)، منشورات جامعة حلب، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، ص 55.
- صبحي البستاني، الصورة الشعرية في الكتابة الفنية، ص84.
- سورة الصف، الآية: 8.
- محمد الطاهر بن عاشور، تفسير التحرير والتنوير،الجزآن 27-28، ص19.
- عبد الإله سليم ،بنيات المشابهة في اللغة العربية-مقاربة معرفية-دار توبقال للنشر ،دار البيضاء، المغرب،ط1،2001،ص98.
Comment citer
دوادي, زينب. أثر التركيب النحوي في الاستعارة القرآنية - دراسة بلاغية وصفية. حوليات المخبر, [S.l.], n. 01, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1577>. Date de consultation : 25 avr. 2024