جهود المحدثين في تيسير النحو العربي محاولة "شوقي ضيف" أنموذجا

  • ليلى سهل جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

أنجز اللغويون القدامى والمحدثون لحلّ مشكلة استعصاء القواعد النحوية على المعلمين والمتعلمين خاصة مختصرات تعليمية وكتبا مدرسية وبحوثا ودراسات استلهمت أفكارها من الخبرات الطويلة والملاحظات الميدانية لواقع تعليم النحو. فمنهم من ذلّل للناشئة لغته وبسط أمثلته ومنهم من اختصر قاعدته ومنهم من ساهم في توضيح طريقة تدريسه وانتقاء مادته وبناء منهجه ومنهم من ذهب إلى حدّ الغلو فحذف جزءا من أصوله وأبوابه بدعوى أنّها فضول لا خير فيه ولا يضطر إليها شيء. فجاءت هذه الدّراسة موضّحة جهود أحد المحدثين في تيسير النّحو العربي ألا وهو"شوقي ضيف".

Références

- محمود أحمد السيد،تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس،1987، ص50-65.
- عبد الرحمن الحاج صالح، أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية، مجلة اللسانيات، ع 4، الجزائر،1973/1974، ص51.
- مهدي المخزومي، في النحو العربي نقد وتوجيه،دار الرائد العربي، ط3، بيروت، لبنان، 1986، ص15.
- محمد صاري، تيسير النحو موضة أم ضرورة؟، أعمال ندوة تيسير النحو، 23-24أبريل، المكتبة الوطنية، الحامة، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر، 2001، ص180.
- قال ابن خلدون في هذا الشأن:"..وعلى قدر جودة التعليم وملكة المعلّم يكون حذق المتعلم في الصناعة وحصول الملكة". ابن خلدون،المقدمة، ج2، الدار التونسية للنشر، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ص482.
- قال ابن خلدون في هذه النقطة:" اعلم مما أضرّ بالناس في تحصيل العلم والوقوف على غاياته كثرة التآليف واختلاف الاصطلاحات في التعليم وتعدد طرقها، ثم مطالبة المتعلم والتلميذ باستحضار ذلك...".المقدمة، ج2،ص690.
- ياسين أبو الهيجاء، مظاهر التجديد النحوي لدى مجمع اللغة العربية في القاهرة، عالم الكتب الحديث،ط1،القاهرة،2003، ص247.
- الجاحظ عمر بن بحر، الحيوان، تحقيق عبد السلام هارون، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، ج1، ص91.
- شوقي ضيف، تيسير النحو التعليمي مع نهج تجديده، دار المعارف، 1986، ص120.
- طه وادي وآخرون: شوقي ضيف سيرة وتحية،دار المعارف مصر 1992،ص118.
- شوقي ضيف، تحقيق كتاب الرد على النحاة لابن مضاء، دار المعارف، 1982،المدخل ص67 .
-علاء إسماعيل الحمزاوي، موقف شوقي ضيف من الدرس النحوي،دراسة في المنهج والتطبيق،كلية الآداب، جامعة المنيا، دت، ص5.
- شوقي ضيف، مرجع سابق، ص4.
- شوقي ضيف: تجديد النحو، دار المعارف مصر، 1982، ص11 -23.
-السـيوطي: همع الهوامع، الكويت، 1975، ص 2-110.
- شوقي ضيف،تحقيق الرد على النحاة،ص 51 - 52.
- شوقي ضيف تجديد النحو،ص11-12.
- شوقي ضيف، تيسير النحو التعليمي قديما وحديثا، ص49.
شوقي ضيف، تجديد النحو ص24 - 26، وتيسير النحو ص56 – 58.
-محاولات تيسير النحو التعليمي، الموسم الثقافي الثاني لمجمع اللغة العربية، 1985، ص63.
- شوقي ضيف، تجديد النحو، ص25-26.
- عبده الراجحي، النحو العربي والدرس الحديث بحث في المنهج، دار النهضة العربية للطباعة والنشر؛ بيروت، 1406هـ-1986م، ص149.
-محمد صاري، محاولات تيسير تعليم النحو قديما وحديثا- دراسة تقويمية في ضوء علم تدريس اللغات،رسـالة دكتـوراه )مخطوط( إشراف عبد الرحمن الحاج صالح، جامعة باجـي مختـار، عنابة2002 – 2003م، ص115.
- شوقي ضيف،تجديد النحو، ص29.
- ابن هشام الأنصاري،أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك،تأليف محمد محي الدين، مطبعة أبناء شريف، بيروت، ج2، 1994،ص206-205.
- شوقي ضيف، تجديد النحو، ص31.
- المرجع نفسه، ص33.
- ابن هشام،أوضح المسالك، ج2، ص293.
- شوقي ضيف، تجديد النحو، ص33.
- ابن هشام،أوضح المسالك، ج2، ص239.
- شوقي ضيف، تجديد النحو ص34 - 41، وتيسير النحو ص61-63.
-علاء إسماعيل الحمزاوي، موقف شوقي ضيف من الدرس النحوي،دراسة في المنهج والتطبيق،كلية الآداب ـ جامعة المنيا،دت، ص20.
- شوقي ضيف، تيسير النحو التعليمي، ص3.
- عبد الرحمن الحاج صالح، أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية، مجلة اللسانيات، العدد الرابع، الجزائر 1974-1973م، ص23-22.
-ينظر: شوقي ضيف، تجديد النحو ص41-43.
- شوقي ضيف، تجديد النحو ص 98، والباحث يرى أن اسم الجنس الجمعي لا يثنى، أما الجمع مثل (أشجار وأتراك) فيمكن أن يكون جمعا للمفرد؛ لأنه جمع تكسير.
- رشيد بناني، من البيداغوجيا إلى الديداكتيك، الحوار الأكاديمي والجامعي، ط1، الدار البيضاء، 1991، ص39.
Comment citer
سهل, ليلى. جهود المحدثين في تيسير النحو العربي محاولة "شوقي ضيف" أنموذجا. حوليات المخبر, [S.l.], n. 02, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1584>. Date de consultation : 16 avr. 2024