تعليمية النص الإنشائي في الدرس اللّغوي الحديث - أوستن أنموذجا -

  • إبتسام زريق جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

يعاني طالب اللغة العربية من مشاكل أثناء تلقيه النصوص اللغوية والأدبية على حد سواء؛ فهذه المشاكل تظهر عجزه عن التأدية الفعلية للغة. فإذا أتقن نصوص صورها الصوتية. الصرفية. النحوية. الدلالية والبلاغية فإنه لا يجيد استعمالها في الواقع. ومن بين هذه النصوص أهمية النص البلاغي الإنشائي الذي سيكون محور النقاش ولكن بطريقة حداثية. وهذا يمنحنا فرصة عن: "تعليمية النص الإنشائي في الدرس اللغوي الحديث- أوستن أنموذجا -". ومحاولة الكشف عن:المشاكل التي تعترض طرفي العملية التعليمية أثناء تدريس النصوص اللغوية بصفة عامة  والبلاغية بصفة خاصة. أهم الطرائق المعتمدة في تدريس النصوص الإنشائية في الدرس اللغوي الحديث. النقائص التي تعاني منها طرائق التعليم. الحلول الممكنة للتخلص من هذه النقائص.

Arabic language students from the problems suffered during received linguistic and literary texts; these problems appear inability actual language enhanced performance statistics. if mastered the texts of audio forms. morphological. syntactic. semantic and rhetorical it is not fluent in their use. in fact. among these texts importance rhetorical text construction. which will be the focus of discussion but modernist way. and this gives us an opportunity for: "educational construction text in the lesson linguistic  modern Austin model -". and try to detect: the problems facing both ends of the educational process during the teaching of the language texts in general and rhetorical particular. the most important methods certified in teaching texts in the construction of modern linguistic lesson. shortcomings experienced by the teaching methods. possible solutions to get rid of these shortcomings.

Références

-مصطلح مترجم عن اللاتينية(didactique) المنقولة عن الأصل اليوناني(didactitos) ومعناه الشعر التعليمي، ثم تطور المصطلح ليدل على التعليمية أو فن التعليم (ينظر: رابح بوحوش: المناهج النقدية وخصائص الخطاب اللساني، ص186 ).
-تتجه التعليمية إلى علاقة المتعلم بالتوجيهات العامة للتعليم وأساليب ممارسته، وكذا خبرته وفهمه للنظام اللغوي (ينظر علي آيت أوشان اللسانيات والديداكتيك نموذج النحو الوظيفي من المعرفة العملية إلى المعرفة المدرسية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، المغرب، ط1 ، 2005 ، ص 74 .
- تهتم التعليمية بالمتعلم من حيث حوافزه والطرائق التي يكتسب بها اللغة، وموقفه من المادة، وكذا علاقتة بالمحيط، واستعماله للغة، بالإضافة إلى قدراته العقلية ومستواه التعليمي( ينظر المرجع نفسه، ص73 -74 .)
- أحمد حساني: دراسات في اللسانيات التطبيقية حقل تعليمية اللغات، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، ط 2، 2009 ، ص 142 .
- صالح بلعيد: دروس في اللسانيات التطبيقية، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، ط7، 2012، ص 59 .
- أنشطة تعليمية تقوم على المحادثة التي يتبعها المعلم مع تلاميذه حول موضوع الدرس ويكون الدور الأول للمعلم الذي يحرص على إيصال المعومات للتلاميذ بطريقة الشرح والتلقين. (يحيى محمد نبهان: الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، (د ط)، 2008 ، ص88 .)
-هي عبارة عن عرض شفوي مستمر لعدد من المعارف، والحقائق و الآراء، بمشاركة التلاميذ(ينظر المرجع نفسه، ص93)
- هو التعلم الذي يتحقق نتيجة لعمليات ذهنية انتقائية عالية المستوى، يتم عن طريقها تحليل المعلومات المعطاة ثم إعادة تركيبها وتحويلها إلى صور جديدة، بهدف الوصول إلى معلومات واستنتاجات غير معروفة من قبل.( المرجع نفسه، ص63 )
- فان دايك: النص والسياقاستقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي ،أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، بيروت،لبنان، (دط)، 2000،ص288 .
-المصدر نفسه، الصفحة نفسها.
- الأزهر الزناد: نسيج النص، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، الدار البيضاء، المغرب ط1،1993،ص 43 .
- ينظر جون لاينز: اللغة والمعنى والسياق، ترجمة عباس صادق الوهاب، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، العراق، ص 192 .
- ينظر فيليب بلانشيه: التداولية من أوستن إلى غوفمان، ترجمة صابر لحباشة، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سوريا، ط1، 2007، ص62 .
- تميم البرغوثي: في القدس، دار الشروق، القاهرة، مصر، ط1، 2009 ، ص 46 -47 .
- المصدر نفسه، ص46 .
- المصدر نفسه، ص 46 .
- المصدر نفسه، 46 -47 .
-المبروك زيد الخير : تدريس النصوص الأدبية للمرحلتين الإعدادية والثانوية – مقاربة للتشخيص والتقويم-، المطبعة العربية، غرداية، الجزائر، (د ط)، 2006 ، ص 23 .
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- ينظر :مفردات مادة البلاغة العربية للسداسي الأول –السنة أولى ليسانس-
- المرجع السابق : ص 28 .
-المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
Comment citer
زريق, إبتسام. تعليمية النص الإنشائي في الدرس اللّغوي الحديث - أوستن أنموذجا -. حوليات المخبر, [S.l.], n. 02, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1593>. Date de consultation : 24 avr. 2024