تجليات التناص وأبعاد التأويل في قصيدة "أنا يوسف يا أبي لمحمود درويش

  • هناء هلاسة جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

إذا كان النقد المعاصر قد أقرّ باستقلالية النص معتبرا إياه كتلة لغوية معزولة عن أيّة مرجعية خارجية سواء أ كانت ماضية أم حاضرة، فإنّ بعضا من الاتجاهات النقدية المعاصرة كالسيميائية والتفكيكية قد ألغت هذه الاستقلالية ؛ لأن أيّ نص – حسبها – لابد له أن يستفيد من تشكيلات النصوص القديمة أو المعاصرة، إذ ينفتح على تراكيب و أساليب مختلفة فيستعيرها ويقولبها حسب مقومات التجربة الإبداعية وفق علاقات تفاعلية تختلف باختلاف قدرات المبدعين، و عليه فإن الوظيفة التفاعلية القائمة بين النصوص تصرّح ضمنا بتعالق النصوص وتقاطعها، و إقامة الحوار فيما بينها بغض النظر عن مستويات التقاطع فيما إذا كانت فكرية أم فنيّ

Références

- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، دار الحرية للطباعة، بغداد، العراق، ط2، 2000 م، ج2، ص359.
- بشير تاوريريت، سامية راجح، التفكيكية في الخطاب النقدي المعاصر – دراسة في الأصول و الملامح و الإشكالات النظرية و التطبيقية -، دار الفجر للنشر، الجزائر، ط1 ، 2006 م، ص60 .
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، قسم الأدب العربي، 2006/2007 م، ص127.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، 2001 م، ص27 .
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، ص147 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، دار الفارس للنشر، عمان، الأردن، ط1، 2002 م، ص215.
- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط2 ، 2001 م، ص103 .
- نفسه، ص106،107؛ محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي ، ص52.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، ص52.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الاجتماعية، قسم الأدب العربي، 2003/2004 م، ص180،181 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص284، 285 .
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، 2/359 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص285.
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة، 2/359 .
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا) - ، دار الكندي للنشر، الأردن، د.ط، د.ت، ص246.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية - ، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، قسم الأدب العربي، 2003/2004 م، ص194؛ سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، ص123.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا) - ، ص249.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري – إستراتيجيةالتناص- ، دار التنوير للنشر، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت، ص129، 130.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص285.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، ص180.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا، ص285.
- نفسه ، ص225.
- مدحت الجيار، النص الأدبي من منظور اجتماعي، دار الوفاء للنشر، الإسكندرية، مصر، د.ط، د.ت، ص321.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري –إستراتيجية التناص، ص121.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي، ص53.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية، ص194.
- نفسه، ص نفسها؛ محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي، ص53.
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، ص127.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا، ص216.
- نفسه، ص287.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري – إستراتيجية التناص- ، ص121.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص217، 285.
- مدحت الجيار، النص الأدبي من منظور اجتماعي، ص321.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص215، 287.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، ص180.
- بشير تاوريريت، سامية راجح، التفكيكية في الخطاب النقدي المعاصر – دراسة في الأصول والملامح و الإشكالات النظرية و التطبيقية -، ص60، 61.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية -، ص194.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، ص53.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا)، ص247، 248.
- مصطفى السعدني، كتب الأدب و النقد في التناص الشعري، دار المعارف للنشر، الإسكندرية، مصر، د.ط، 2005م، ص112 ،113.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا)، ص248.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا -، ص227.
- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، ص126.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا -، ص225.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص287.
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، 2/359 .
Comment citer
هلاسة, هناء. تجليات التناص وأبعاد التأويل في قصيدة "أنا يوسف يا أبي لمحمود درويش. حوليات المخبر, [S.l.], n. 03-04, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1603>. Date de consultation : 29 mars 2024