التأويل عند علماء الأصول كتاب "المستصفى من علم الأصول" لأبي حامد الغزالي أنموذجا

  • سامية شودار جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

التأويل

Références

( ) ابن منظور (أبو الفضل جمال الدين)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1997، ص134.
( ) يوسف /100.
( )عبد الملك مرتاض، نظرية القراءة، دار الغرب، وهران، الجزائر، ص180.
( ) عبد القادر فيدوح، الرؤية والتأويل، ديوان المطبوعات الجامعية، وهران، الجزائر، ط1،1994، ص73.
( ) ابن منظور، لسان العرب، ص 1095.
( ) الزركشي (بدر الدين أبو عبد الله)، البرهان في علوم القرآن، تقديم وتعليق مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، مج 2، 2012، ص91.
( ) السيوطي (الحافظ جلال الدين عبد الرحمن)، الإتقان في علوم القرآن، مكتبة الصفا، ط1، 2006،ج4، ص139.
( ) المرجع نفسه، ص138.
( ) التواتي بن التواتي، محاضرات في أصول النحو، ط1، ص275.
( ) السيوطي، مرجع سابق، ص138.
( ) زكريا عبد الرزاق المصري، طريق الوصول إلى علم الأصول، دار لبنان، بيروت، لبنان، ط1، 2012، ص237.
( ) ابن جزري ( أبو القاسم محمد بن أحمد)، تقريب الوصول إلى علم الأصول، تحقيق محمد علي فركوس، دار التراث الإسلامي، الجزائر، ط1، 1990، ص85.
( )زكريا عبد الرزاق المصري، طريق الوصول إلى علم الأصول، ص238.
( ) البقرة /228.
( ) البقرة/275.
( ) نقلا عن: عبد الملك مرتاض، نظرية القراءة، ص181.
( ) التواتي بن التواتي، مرجع سابق ، ص275.
( ) نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسير، دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط5، 2003، ص141.
( ) المرجع نفسه، ص142.
( ) آل عمران/7.
( ) نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسير، دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة، ص 143.
( ) المرجع نفسه، ص143 ، 144.
( ) المرجع نفسه، ص144.
( ) نصر حامد أبو زيد، مرجع سابق، ص145.
( ) المرجع نفسه، ص145.
( ) التواتي بن التواتي، مرجع سابق، ص275.
( ) السيوطي (جلال الدين)، الاقتراح في علم أصول النحو، تحقيق: حمدي عبد الفتاح مصطفى خليل، مكتبة الآداب، القاهرة، مصر، ط3، 2007، ص131.
( ) التواتي بن التواتي، مرجع سابق، ص 275.
( ) أكرم نعيم عطوان الحميداوي، التأويل النحوي عند الفخر الرازي في مفاتيح الغيب، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، جامعة الكوفة، كلية الآداب، قسم اللغة العربية،2008 ، ص18، 19.
( ) البقرة /150.
( ) رامان شلدن، موسوعة كمبريدج في النقد الأدبي، من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية، ترجمة أمل قارئ، جمال الجزيري وغيرهما، العدد 1045، المجلد8، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1، 2006، ص 399.
( )رامانشلدن ، مرجع سابق، ص 403.
( ) المرجع نفسه، ص403.
( ) المرجع نفسه، ص404.
( ) المرجع نفسه، ص406.
( ) المرجع نفسه، ص407.
( ) المرجع نفسه، ص408.
( ) الغزالي ( أبو حامد محمد بن محمد)، المستصفى من علم الأصول، إعداد محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، لبنان، ج1، ط2،2010، ص292.
( ) المرجع نفسه، ص292.
( ) المرجع نفسه، ص282.
( ) الغزالي، المستصفى، ج2، ص 56،57.
( ) الأحقاف / الآية 25.
( ) آل عمران/97.
( ) المائدة /38.
( ) الغزالي، المستصفى، ج2، ص81.
( ) المجادلة/3.
( ) النساء /92.
( ) الغزالي، المستصفى، ج1، ص300.
( ) العياشي أدراوي، الاستلزام الحواري في التداول اللساني، من الوعي بالخصوصيات النوعية للظاهرة إلى وضع القوانين الضابطة لها، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2011، ص45.
( ) لقمان /17.
( ) النور /33.
( ) البقرة /282.
( ) المائدة/ 02.
( ) فصلت /40.
( ) البقرة /65.
( ) الدخان/49.
( ) الطور /16.
( ) المرسلات /46.
( ) الغزالي، المستصفى، ج1، ص 302،303.
( ) المرجع نفسه، ص300.
( ) المرجع نفسه، ص 303،304.
( ) الأنعام /151.
( ) المائدة /87.
( ) المائدة/101.
( ) آل عمران /8.
( ) إبراهيم /42.
( ) التحريم /7.
( ) الحجر /88.
Comment citer
شودار, سامية. التأويل عند علماء الأصول كتاب "المستصفى من علم الأصول" لأبي حامد الغزالي أنموذجا. حوليات المخبر, [S.l.], n. 03-04, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1605>. Date de consultation : 25 avr. 2024