بلاغة المقدس في الأدب الإسلامي البلجيكي (قراءة تحليلية في الموروث الإسلامي في شعر المهجر الجديد) الطوفان... في نوحه الأخير – أنموذجاً

  • فارس عبد الله بدر الرحاوي معهد إعداد المعلمين نينوى-العراق

Résumé

 الملخص:

إنّ الجاليات العربية المسلمة – ومنهم الشعراء والكتاب والفنانون- تتزايد يوماً بعد يوم في كثير من دول المهجر لأسباب لا يمكن حصرها، وهي تنتمي من الناحية السوسيو – ثقافية والسياسية إلى المجتمع الإسلامي، ومما لا شك فيه، أنها تشكل واجهة إعلامية من الناحية العقدية والثقافية والسياسية لما تنتمي إليه، وإنّ الهجرة والغربة وتغيرات المكان، عملت على تحفيز الجانب الإبداعي ( الذاتي والموضوعي) لديه. ومن هنا يمكننا قراءة هذا الإبداع الإسلامي بوصفه شعر المنافي أو المهجر الجديد على نحو مغاير – في الكيفية النقدية والفكرية – لما كان عليه شعراء المهجر في القرن التاسع عشر، لما فيه من تنوع وترميز وتخييل، يمتزج فيه العقدي بالثقافي السياسي، انطلاقا مما يتحقق بـ ( ثقافة المنفى)، الذاتي قبل المكاني، وذلك لسبق التأصيل العقدي وثقافته على ما يمكن تسميته بـ ( ثقافة الاكتساب ) في وطن المنفى، إذ إنّ للمقدس سلطته العليا في الأدب الإسلامي على نحو عام، بوصفه العقدي الذي يلازم الأديب المسلم أينما كان

إنّ اختيارنا لمجموعة الشاعر المهاجر ماجد مطرود ( الطوفان... في نومه الأخير )، وهو عراقي الأصل، لم يكن من قبيل الصدفة، وإنما كان بعد اطلاعنا عليها وقراءتها قراءة نقدية جادة، ووقوفنا على ما احتوت من اشراقات إسلامية كثير ومتنوعة ومتفردة.

الكلمات المفاتيح : الأدب الإسلامي، الشعر الإسلامي، بلاغة المقدس،  السلطة.

 Summary :

The Arab Islamic emigrants increase in numbers for many reasons. They represent  socio­cultyrally  and polirically Arab   –Islamic Societ Because of place changing and being far away from their native homeland ,they are motivated to of well. In this sense, their Islamic developed poetry can be read as poetry of exile or emigration for it. Contains critically and thought fully its own variation codes and imageries which are subjectively.

Choosing  the  Iraqi  poet  Magid  Matrood  and  his  collection  of poetry "The flood in its weeping" does not come by chance. We have read it critically so well that we found many Islamic illumination that are rarely found in any other contemporary Islamic poet.Certainly the new place Of living gave him an obvious channel of expression through religious touches.his collection of poetry forms an opening of Islamic symbolic poetry based on the holy Quran.and The Companions of the prophets statements.

Références

(1) المقدس والمدنس، مرسيا إلياد، ترجمة : عبدالهادي عباس المحامي، دار دمشق للطباعة، دمشق، ط1، 1988، ص16.
(2) أخبار عمر، علي وناجي طنطاوي، مصر، 1978، 1/230.
(3) في سوسيولوجيا الخطاب – من سوسيولوجيا التثلات إلى سوسيولوجيا الفعل- د. عبدالسلام حمير، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، ط1،2008، 18-19.
(4) ينظر : بلاغة المكان – قراءة في مكانية النص الشعري – فتحية كحلوش، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط1، 2008، ص39.
(5) ينظر : انفتاح النص الروائي، سعيد يقطين ( النص- السياق )، المركزالثقافي العربي، الدار البيضاء- المغرب، ط1،1989، ص20.
(6) نقلاً عن : اللغة والتأويل، 24.
(7) ينظر : في سوسيولوجيا الخطاب، 114.
(8) ينظر : اللغة والتأويل، 24.
(9) ينظر : البداية والنهاية : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، دار عالم الكتب، 2003، ج1 /237- 257.
(10) ينظر : لسان العرب، ابن منظور، مادة (طوف )، ج9، 253.
(11) في سوسيولوجيا الخطاب، 174.
(12) المتخيل والقدسي في التصوف الإسلامي، د. الميلودي شغموم، دار الحوار للنشر والتوزيع، سورية، اللاذقية، ط2، 2011، ص27.
(13) ينظر : التناص الآلية النقدية مقترب تاريخي من المناهج النقدية الحديثة، داؤد سلمان الشويلي، مجلة الموقف الثقافي، دار الشؤون الثقافية، بغداد، ع26، لسنة 2000، 60.
(14) ينظر : ( عرض : إبراهيم أمين الزرزموني ) لكتاب : العرب والغصن الذهبي – إعادة بناء الأسطورة، ياروسلاف ستيتكيفيتش، ترجمة:سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، بيروت- الدار البيضاء،2005، www.startimes.com‏
(15) ينظر : الصورة في شعر الرواد، د.علياء سعدي، دار الشؤون الثقافية، بغداد، ط1، 2011، 58.
(16) ينظر : الشعر العربي المعاصر قضاياه ومظاهره الفنية والمعنوية، د.عزالدين إسماعيل، دار العودة، بيروت، ط3، 1981، 32.
(17) ينظر: الحلقة النقدية – الأدب والتاريخ والهرمنيوطيقا الفلسفية، ديفيد كوزنز هوي، ترجمة : خالدة محمد، مركز الإنماء الحضاري، ط 2008،160.
(18) في الشعرية، كمال أبو ديب، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، ط1، 1987، 13.
(19) في الشعر العربي المعاصر، 358.
Comment citer
الرحاوي, فارس عبد الله بدر. بلاغة المقدس في الأدب الإسلامي البلجيكي (قراءة تحليلية في الموروث الإسلامي في شعر المهجر الجديد) الطوفان... في نوحه الأخير – أنموذجاً. حوليات المخبر, [S.l.], n. 06, mars 2017. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1975>. Date de consultation : 26 juin 2017