TY - JOUR AU - بزقراري, عبلة AU - عتروس, سهيلة PY - 2018/04/17 TI - الاستخبارات التسويقية كأداة لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة –بسكرة- JF - مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال; No 04 (2017): مجلة الاقتصاديات المالية البنكية و إدارة الأعمال KW - N2 - ملخص:   هدفت الدراسة إلى قياس دور الاستخبارات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة ببسكرة، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استمارة ووزعت على عينة من المسيرين في المؤسسة البالغة 35 استبيان، وتم استرجاع 31 استبيان صالحة للتحليل والدراسة، حيث تم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS، وقد توصلت الدراسة إلى وجود دور ذو دلالة إحصائية للاستخبارات التسويقية في تخفيض التكلفة للمؤسسة، وتحسين الجودة، وتحقيق المرونة، وسرعة التسليم، ولكن بينت النتائج بأنه لا يوجد دور معنوي للاستخبارات التسويقية في تحقيق الإبداع للمؤسسة. الكلمات المفتاحية: الاستخبارات التسويقية، أبعاد الميزة التنافسية. Abstract  :  The study aimed to measure the role of marketing intelligence to achieve the competitive advantage of Foundation Mills Ziban El-Kantara –Biskra-. Therefore was designed a questionnaire and was distributed 35 copy of it to a sample of managers in the organization and we got 31 copies are valid for analysis and study. After analyzing the data and test hypotheses using the SPSS program, the study found that the  marketing intelligence had statistically significant role in the cost of the institution reduction, improved quality, flexibility, speed of delivery, but the results showed too that there was no significant role for the  marketing intelligence in  achieving creativity for institution. keywords: marketing intelligence, competitive advantage UR - https://revues.univ-biskra.dz/index.php/LFBM/article/view/3809