اليقظة السياحية كأداة لتحسين الأداء السياحي - عرض تجربة وزارة السياحة بالمملكة المغربية

  • وفاء رايس جامعة - بسكرة

Résumé

ملخص البحث:


 يهدف هذا البحث أساسا إلى الوقوف على دور اليقظة السياحية في تحسين الأداء السياحي في المملكة المغربية، وتعتمد هذه الدراسة في بياناتها على الفترة الممتدة بين 2000 إلى 2014 ، وذلك عن طريق الإحصاءات المنشورة من قبل وزارة السياحة للمملكة المغربية، وأما من الناحية المنهجية فيعتمد البحث على المنهج التحليلي، وذلك من خلال تحليل المعطيات الخاصة بالسياحة في المغرب، وقد كان من أهم نتائج هذه الدراسة أن المملكة المغربية تولي اهتماما بالغ الأهمية بالسياحة وتعتمد بشكل جدي على يقظتها السياحية، من خلال وضع إستراتيجية سياحية ناجحة ودعم وتشجيع نشاط المقاولات السياحية، فأصبحت اليقظة أهم ميزة للسياحة بالمغرب مما جعلها تساهم في تحسين القدرة التنافسية لجميع حلقات السلسلة السياحية، وخاصة ترسيخ ثقافة حقيقية لجودة الخدمات السياحية وتطوير عرض مبتكر في مجال التنشيط السياحي.


  الكلمات المفتاحية: اليقظة السياحية، الأداء السياحي.


Abstract: This reasearch aims mainly to stand on the tourist vigilance role in improving the tourism performance in the Kingdom of Morocco ,this study is based on data on the period between 2000 to 2014,through stastics published by the Ministry of Tourism of the Kingdom of Morocco. Methodologically speaking , this research depends on an  analytical approach  through data analysis that is related to tourism in MOrroco.One of the most important results in this study is that the Kingdom of Morroco gives much  importance  to tourism and depends basically on Tourism vilgilance through its successful strategy and supporting touristic contracting activity.As a result  ,vigilance becomes the most crucial feature of tourism in Morocco which makes  it contribute in improving competitiveness of all tourist chain ,especially in consolidating  a true culture for a  touristic service quality and  developing an innovative offer in the field of tourism activation.


Key words: Tourist vigilance,The tourism performance

Publiée
2018-04-17
Comment citer
رايس, وفاء. اليقظة السياحية كأداة لتحسين الأداء السياحي - عرض تجربة وزارة السياحة بالمملكة المغربية. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال, [S.l.], n. 05, p. 135-155, avr. 2018. ISSN 2335-1187. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/LFBM/article/view/3817>. Date de consultation : 18 juin 2019