الإفصاح الاجتماعي، متطلباته وآثاره الإيجابية

The Social Disclosure, Requirements and Benefits

  • إلياس شرشافة جامعة سطيف1
  • بلال كيموش جامعة سكيكدة

Résumé

بالنظر إلى المنافع التي يمكن أن تنجر عن ممارسة الإفصاح الاجتماعي، أصبح ينظر إليه باعتباره أداة مهمة تساهم في ضمان مستقبل المؤسسة وحماية منافع أصحاب المصالح. وقد قامت بعض المنظمات المحاسبية والمبادرات الدولية بإصدار مجموعة من المعايير والإرشادات، من أجل تحسين وتطوير هذه الممارسة، من خلال العديد من المتطلبات، التي حددت من خلالها المعلومات الضرورية، التي يجب أن يشتمل عليها الإفصاح الاجتماعي، بما يسمح للمؤسسة بإخلاء مسؤولياتها اتجاه أصحاب المصالح، وتلبية احتياجاتهم ومطالبهم من المعلومات.


الكلمات المفتاحية: الإفصاح الاجتماعي، أصحاب المصالح، متطلبات الإفصاح


 


Abstract:


Due to the valuable benefits that result from corporate social disclosure practices, it has been recently considered as a very important tool to ensure corporate future, as well as protecting stakeholders’ interests. In order to develop and improve  social disclosure practices, some of accounting bodies and international initiatives have released several standards and guidelines, which require the necessary information that corporate social disclosure should be contain, thus allow discharge of corporate social responsibilities against stakeholders, and meet their claims and their needs in the same time.


Key word: Social disclosure, Stakeholders, Disclosure Requirements

Publiée
2019-01-15
Comment citer
شرشافة, إلياس; كيموش, بلال. الإفصاح الاجتماعي، متطلباته وآثاره الإيجابية. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال, [S.l.], n. 07, p. 193-217, jan. 2019. ISSN 2335-1187. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/LFBM/article/view/4077>. Date de consultation : 25 avr. 2019