دور الابتكار التسويقي في انعاش السياحة العلاجية- دراسة ميدانية للمركب السياحي حمام الصالحين بسكرة

The role of marketing innovation in the recovery of medical tourism - Field study of the tourist complex hamam Al-Salheen Biskra

  • كريمة بن شريف جامعة بسكرة
  • عبد الحق رايس جامعة بسكرة

Résumé

تهدف هذه الدراسة للتعرف على أهمية الابتكار في مجال التسويق، وما له من دور في إنعاش السياحة العلاجية بالمركب السياحي حمام الصالحين بولاية بسكرة، ولتحقيق أهداف الدراسة، قمنا بتصميم مقابلة لجمع البيانات الأولية، بالإضافة إلى الاعتماد على الملاحظة التي تعد أداة مهمة لتحليل نتائج الدراسة، وذلك لمعرفة واقع الابتكار التسويقي في المركب السياحي محل الدراسة وما له من دور في إنعاش السياحة العلاجية، أي الارتقاء بمستوى أداء عالي للخدمة العلاجية المقدمة لزبائن المستهدفين في القطاع السياحي، والخروج من المألوف لدى المنظمات السياحية المنافسة، من خلال الاستناد على استراتيجيات جديدة مبتكرة في كل الأنشطة التسويقية المتبناة من قبل المنظمات الناشطة في قطاع السياحة، ومن ثم ضمان استمرارية المنظمة السياحية ونموها.


 


 


كلمات مفتاحية: الابتكار في الخدمة السياحية، الابتكار في المحيط المادي، السياحة العلاجية.


تصنيفات JEL : ....، ....، ...


Abstract :


The study's objective is to identify the importance of innovation in marketing, and its role in reestablishing the therapeutic tourism in the touristic complex "HAMEM Al-Salihin" in the state of Biskra. To achieve the objectives of this study, we designed an interview to collect primary results in addition to the observation In order to know the reality of marketing innovation in the touristic complex, and its role in the rehabilitation of therapeutic tourism, which leads to upgrade the high level of performance of the therapeutic service provided to the target customers in the tourism sector, and to going out from the fashionable tourist organizations, through building new innovative strategies in all the activities of marketing adopted by active organizations in the touristic domain. Thus, ensure the continuity and growth of the tourism organization.

Publiée
2019-04-30
Comment citer
بن شريف, كريمة; رايس, عبد الحق. دور الابتكار التسويقي في انعاش السياحة العلاجية- دراسة ميدانية للمركب السياحي حمام الصالحين بسكرة. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال, [S.l.], v. 5, n. 01, p. 104-125, avr. 2019. ISSN 2335-1187. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/LFBM/article/view/4324>. Date de consultation : 22 sep. 2019