TY - JOUR AU - فتيحة, طويل PY - 2019 TI - افتتاحية العدد JF - Changement Social; No 06 (2019): revue change social KW - N2 - تستند الممارسات اليومية داخل المدرسة إلى مجموعة واسعة من أساليب وأشكال منطق الفعل المتعددة،  كمنطق القيم، والمصالح الشخصية، والأدوار الاجتماعية... التي تتمفصل بتفاصيل المعيش اليومي داخل المدرسة الجزائرية، وما تحمله من قضايا شائكة من قبيل الفوارق على مستوى النجاح المدرسي، ونوعية العلاقات القائمة داخل الفصول الدراسية، ومظاهر اللامساواة وعزوف التلاميذ والعنف المدرسي، ومسألة الاندماج الاجتماعي، وكذا مختلف أنساق الاستراتيجيات واتخاذ القرارات لإصلاح المناهج الدراسية ونماذج كتبها وموادها التعليمية، إلى مشكلة الإعداد الأكاديمي للأساتذة وآليات تطوير مهنتهم... إلى جانب قضية نوعية الفاعل الذي تقوم وظيفة التنشئة المدرسية بتشكيل ملمحه وفق سياقات مختلفة، وغيرها من القضايا التي بها تعيش المدرسة الجزائرية يومياتها UR - https://revues.univ-biskra.dz/index.php/chs/article/view/4215