TY - JOUR AU - سمير, أبيش PY - 2019 TI - تصورات التلاميذ للمواصفات والخصائص الواجب توفرها في أساتذتهم JF - Changement Social; No 06 (2019): revue change social KW - N2 - نلاحظ عند بداية كل موسم دراسي محاولة العديد من التلاميذ الفوز بمقعد داخل صفوف بعض من الأساتذة دون غيرهم وبخاصة لدى أساتذة المواد التي يرون أنها تمثل لهم مواد النجاح المدرسي، ولقد واجهتنا العديد من هذه الصور خلال عملنا كمستشارين سابقين في إحدى المؤسسات التعليمية، أين كان التلاميذ يقدّمون العديد من طلبات تحويل الأقسام عند بداية كل موسم ولقد كانت وجهتهم في الغالب أقسام محددة، بل وكان الأمر يتعدّى ببعضهم استعمال الوساطات الخارجية والاستنجاد بأولياء أمورهم من أجل الضغط على الإدارة لتمكينهم من التحويل، وأمّا التلاميذ الذين لم يتمكنوا من تحقيق مرادهم في ذلك كانوا يلتحقون بهؤلاء الأساتذة في الدروس الخصوصية التي يقدمونها خارج المؤسسة، في حين نجد أن هذا الفعل لا يحدث مع أساتذة آخرين بل نجد نفورا من التلاميذ نحو العديد منهم. وتتقصى هذه الورقة البحثية الخصائص والصفات الواجب توفرها في الأستاذ من وجهة تصور التلاميذ أنفسهم، متتبعين في ذلك منهج الدراسات الميكروسوسيولوجية التي تنادي بضرورة دراسة الظواهر الاجتماعية من الداخل والتركيز على المعاني والدلالات التي يعطيها الأفراد لحياتهم اليومية، وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الأقسام النهائية ببعض المؤسسات التعليمية لمقاطعة تقرت الكبرى. Note at the beginning of each season of school many students attempt to win a seat among some professors without others especially among professors of materials that they represent their scholastic materials and we had several of these photos during our former advisers in an educational institution, where students provide many applications for converting partitions at the beginning. Therefore we thought through this paper to explore the characteristics and qualities that should exist in the ledger of his face depicting the pupils themselves, following the lead of that almikrososiologet studies curriculum that need to study social phenomena inside and focus on meanings and connotations that gives individuals daily lives, which is what makes us not focus on providing UR - https://revues.univ-biskra.dz/index.php/chs/article/view/4231