TY - JOUR AU - ساعد, صباح AU - بن تيشة, يوسف PY - 2018/02/19 TI - صورالهوية الثقافية في مقررّات اللغة العربيّة – قراءة تحليلية لمقرّرات اللغة العربية للطور الابتدائي – JF - دفــــــــــاتر; No 14 (2015): مجلة دفاتر KW - N2 - الملخص: تعتبر الهوية الثقافية أحد الروابط الأساسية والمتينة التي تشد أفرادالمجتمع الواحد، ويشكل العامل الثّقافي مكوّنا أساسيّا في محتوى المواد التّعليميّة بما فيها الكتابالمدرسي، وعليه فدراسة المحتوى الثّقافي لكتب اللغة العربيّة يعتبر من الموضوعات الحيويّة لدورها الفعّال فيتعزيز قيم الهويّة الثّقافيّة. وانطلاقا من أواصر العلاقة المتينة بين اللغة وغرس الهويّة الثّقافيّة، جاءت هذه الورقة البحثيّة لاستشفاف الهويّة الثّقافيّة من خلال تحليل مقرّرات اللغة العربيّة في مرحلة التّعليم الابتدائي، باعتبار هذه الأخيرة من بين أهم المراحل القاعديّة لتشكيل الهويّة الثّقافيّة. Résumé : L'identité culturelle de l'un des principaux liens qui renforce les relations entre membres de la même société. Le facteur culturel est une composante essentielle dans le contenu des matières  éducatives, l'étude du contenu culturel des livres de langue arabe est l'un des sujets vitaux pour son rôle dans l'efficacité et de promouvoir les valeurs de l'identité culturelle. Le présent document a pour objectif de déceler les lignes de l'identité culturelle à travers l'analyse des cours de langue arabe dans l'enseignement primaire, quiconstitue l’étape la plus pertinente dans la formation de l'identité culturelle. UR - https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/3043