التأخر الدراسي في المدرسة الابتدائية من منظور عيادي (عرض حالة تشخيص وعلاجأنموذجا)

  • الدكتورة عائشة نحوي

Résumé

الملخص:


  المدرسة الجزائرية تغرق يوما بعد يوم في أزمة مستمرة وعميقة، إنها ازمة التأخرالدراسي، ومشاكل التلاميذ المتعددة بالرغم من كل الوسائل المستخدمة من طرف الجهات المعنية، لكن جهودهم دائما لم تستغل كما ينبغي، لأن التأخر الدراسي كما يعرف مرتبط بقدرة التلميذ الضعيفة على التحصيل الدراسي وإعادة السنة لمرة وأكثر،إلا أن التلميذ الجزائري تأخره الدراسي مرتبط بأسباب متعددة.دون أن نسقط العوامل المتعلقة بالوسط الاسري والمدرسي وعدم تكامل الأدوار، والتي تتسم بالتهم المتبادلة بين الاولياء والمدرسين،وبينهماهناكنظام تعليمي لا يحتاج فقط إلى إعادة الهيكلة ولكن الى دراسة نفسية بيداغوجية عميقة تتمثلفي (التشخيص والتكفل).


Résumé:


 


L’école Algérienne s’enfonce de plus en plus, dans une crise continuelle et profonde, c’est la crise de   retard scolaire et les multi problèmes des élèves. Malgré tous les moyens mis en place par les responsables, mais leur efforts ont toujours été mal exploités.La définitiondu retardscolaire d’un élève est lié à son niveau prévu, provoqué par un ou plus de redoublement ; mais l’élève Algérien de nos jours connaît des causes de retard scolaire très diverses. Aussi bien que des problèmes, lié au milieu familial et scolaire .Les parents et les enseignants se renvoient les accuses entre les deux, un système d’éducation qui n’a pas seulement besoin de restructuration mais d’une profonde étude psychopédagogique. (Diagnostique et prise en charge).

Publiée
2018-02-08
Comment citer
نحوي, الدكتورة عائشة. التأخر الدراسي في المدرسة الابتدائية من منظور عيادي (عرض حالة تشخيص وعلاجأنموذجا). دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 18, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2641>. Date de consultation : 14 déc. 2018
Rubrique
Articles