الاختبارات البدنية و عملية الانتقاء في رياضة الجودو

  • قاسمي أحس
  • خودير صفيان

Résumé

ملخص:


يعتبر الانتقاء الرياضي عملية تربوية تعمل على تحديد الرياضيين الأكثر استعداد للتميز والتفوق في المنافسات، والكشف عن استعدادات الرياضي والتعرف على حدوده ما يسمح بالتنبؤ وتوقع احتمال نجاحه في المستقبل،وقد يكون هذا التقييم في الجانب البدني، التقني، التكتيكي، النفسي والمعرفي، لكن في دراستنا هذه سوف نقتصر فقط على الجانب البدني، الذي يعتبر من أهم متطلبات الأداء في النشاطات الرياضية الحديثة، والعامل الحاسم في كسب المنافسات خاصة عند تساوي أو تقارب المستويات الاخرى عند الرياضيين.


فبالنسبة لرياضة الجودو منذ دخولها أولمبياد طوكيو سنة 1964، ارتفع مستوى اللياقة البدنية للاعبي الدول المشتركة في البطولات الأولمبية والعالمية نتيجة لبرامج الإعداد البدني، وقد قام كينجيسباري"kingsbury" بتحليل كامل لعناصر اللياقة البدنية للاعبي الجودو في المنافسة فوجد أن الجودو رياضة تستخدم كامل أجزاء الجسم، وتتلخص الهدف من دراستنا في معرفة نقاط ضعف وقوة رياضي الجودو من خلال استعمال اختبارات تقيميةمخصصة للبدن تساعد على تأهيله وبتالي تسجيل نتائج جيد إجابيه.

Publiée
2018-02-12
Comment citer
أحس, قاسمي; صفيان, خودير. الاختبارات البدنية و عملية الانتقاء في رياضة الجودو. دفــــــــــاتر, [S.l.], n. 13, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2843>. Date de consultation : 29 mars 2024
Rubrique
Articles