الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الوسط التربوي - دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي والمهني خنشلة -

  • حمزاوي سهى

Résumé

ملخص:


يعد إحداث منصب مستشار التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر من بين الإجراءات الإيجابية التي أُدخلت بمؤسسات التعليم الثانوي، بدل انتداب مدرس غير متخصص يقوم بهذه المهمة الصعبة.


 إلا أن هذا الأخير واجهته عراقيل وضغوطات متعددة حالت دون أدائه لمهامه.


وتتنوع الصعوبات التي تحول دون الممارسة الفعالة لمهام التوجيه لهذا أتت هذه الدراسة التي تناولت بالدراسة والتحليل الصعوبات التقنية والمهنية، فضلا عن الصعوبات المادية، والادارية والتنظيمية، ناهيك عن الصعوبات المرتبطة بالتلاميذ وأوليائهم.


Résumé :


 Le poste de conseiller d'orientation scolaire est considéré en Algérie comme un des procédures positives intégrées dans les lycées, au lieu de charger un enseignant non spécialisé d’assurer cette tâche.


 Mais ce dernier à affronté des obstacles et des différentes pressions qui ont limitées la bonne démarche et l’efficacité dans ce lieux éducatif.


Cet article a jeté la lumière sur ces différentes difficultés qui contraint ses démarches telles que les difficultés techniques, professionnelles. administratives et organisationnels, ainsi que les difficultés liées aux élèves et leurs parents.

Publiée
2018-02-14
Comment citer
سهى, حمزاوي. الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الوسط التربوي - دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي والمهني خنشلة -. دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 14, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/3036>. Date de consultation : 18 juin 2018
Rubrique
Articles