الكفايات الواجب توفّرها في مربية الطفولة الأولى ودورها في التعامل مع الطفل

  • حليمة شريفي

Résumé

يعالج هذا المقال موضوعا مهمَّا وهو الخصائص والصفات التي يجب أن تتوفّر في مربية الطفولة الأولى، ودورها في التعامل مع طفل ما قبل المدرسة بمعنى مجمل الكفايات التي يجب أن تتوفر فيها لتكون لديها القدرة والإمكانية للعمل مع الطفل في مرحلة وصفها علماء النفس بالمرحلة الحساسة، وهي تتلخص في الخصائص الجسمية، والعقلية، والنفسية والاجتماعية، والأخلاقية.


وحتى يمكن تحقيق هدف التربية التحضيرية وهو التنمية الشاملة والمتكاملة لشخصية الطفل وتحضيره للمراحل التعليمية اللاحقة، لابدّ من أن تخضع المربية لتكوين مهني يمكنها من اكتساب الكفايات اللازمة للتعامل مع طفل ما قبل المدرسة، مثل مبادئ سيكولوجية التعلم، وطرق التعليم الفعالة، وطرق التعامل مع الطفل.


This article discusses a very important topic that is the characteristics of the preschool educator to deal with the preschool child, who are; physical, intellectual and moral characteristics.


In order to achieve the goals of preschool education, to develop the child's personality and to prepare him for school, there must be professional training for the educator to acquire a skill set. one regards ; the psychology of learning, teaching methods, and methods of treating the child.

Publiée
2018-10-07
Comment citer
شريفي, حليمة. الكفايات الواجب توفّرها في مربية الطفولة الأولى ودورها في التعامل مع الطفل. دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 19, oct. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/4006>. Date de consultation : 14 déc. 2018
Rubrique
Articles