آليات حماية المستهلك من مخاطر التعاقد الالكتروني في التشريع الجزائري

  • زوزو هدى

Résumé

الملخـص:


تتمحور هذه الدراسة حول موضوع الآليات القانونية لحماية المستهلك في إطار التعاقد الإلكتروني، وما ينجم عن هذا الأخير من أخطار كالتحايل والتدليس، والنصب والاحتيال والتضليل وغيرها من الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها المستهلك، وبالمقابل غياب تشريعات خاصة بالتعاقد الالكتروني في القانون الجزائري، الأمر الذي يطرح العديد من الصعوبات والمشاكل من الناحية القانونية والعملية، وعلى رأسها عدم توفير الحماية اللازمة للمستهلك في إطار التعاقد الاكتروني بسبب غياب آليات قانونية فعالة لمواجهة هذا الخطر.


إشكالية المداخلة: ما مدى فعالية التشريعات الجزائرية الحالية في توفير حماية حقيقية للمستهلك أمام ما يتعرض له من مخاطر في ميدان التعاقد الالكتروني؟


Résumé:


Cette étude est basé sur le sujet du consommateur lorsequ'il fait des contrats éléctroniques ou par intèrnet, cette métode de contracter peus lui faire des conséconces graves et des dangés par exemple: les fausseté, les actions d'éreinter… en face tous ces dangés que le consomateur peus roncontré, on trouvent que le législateur algerien n'a pas édicté des lois ou une législation spécial pour protéger la contraction éléctronique, cele nous fait beaucoup de dificulté et problèmes juridiques et pratiques aussi, et surtou au niveau de la protéction législatif de consommateur dans les contrat éléctronique pour protéger les consommateurs dans ces cas.

Publiée
2018-02-19
Comment citer
هدى, زوزو. آليات حماية المستهلك من مخاطر التعاقد الالكتروني في التشريع الجزائري. مجلة الحقوق و الحريات, [S.l.], n. 04, fév. 2018. ISSN 2543-3652. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dlsc/article/view/3074>. Date de consultation : 18 avr. 2024