حماية المستهلك عبر شبكة الإنترنت بين الواقع والضرورة

  • سليمة لدغش

Résumé

الملخـص:


لقد أدى التطور التكنولوجي إلى ظهور ما يسمى بالتجارة الالكترونية سواء على مستوى الأشخاص أو الشركات أو الدول وأضحت التجارة الالكترونية تحتل أهمية كبيرة نظراً لفوائدها العديدة والمتنوعة والتي من أهمها سهولة إعداد العمليات التجارية وتنوع وتوسع مجال الأسواق، فكان التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات وقطاع الاتصالات الذي يمر به العالم في الوقت الراهن أثره البالغ والواضح على المبادئ الراسخة في الفكر القانوني، خاصة في مجال التجارة الإلكترونية.


ويصاحب عادة عرض السلع أو الخدمات عبر الانترنت الكثير من المبالغة في الدعاية، مما يجعل هذا الأمر يؤثر بشكل واسع على توجه المستهلك، وقد يوقعه في مغالطة تضر بمصالحه، وقد يمس بخصوصياته. لهذا فإن ظهور الانترنت وتطور وسائل الاتصال وما صاحبه من خطر؛ يستوجب تظافر الجهود بما فيها تعديل القوانين من أجل حماية المستهلك من الأخطار المستحدثة في التجارة الالكترونية.


Abstract:


After the apparisation of preformation technology causes the electronique commerce different levels : individu or societes or states become importance for their a vantages : facilities easy un the realisation commercial operations and widen of markets. The development the world is experiencing at the moment in the field of information technology and telecommunications sector has a comprehensive and clear impact on the established principles in legal thought, especially in the field of electronic commerce.


The display of goods and services in often caracterized by over advertising. This widely affects the consumer's orientation and may lead him to make wrong choices detrimental to his interests, and can even interfere in his personal information.


 but after the appearence of the internet, the modernisation of mass media and the success of the electronic commerce.


Key words: the consumer, Internet, the Electronic Commerce, the protection of consumer

Publiée
2018-02-19
Comment citer
لدغش, سليمة. حماية المستهلك عبر شبكة الإنترنت بين الواقع والضرورة. مجلة الحقوق و الحريات, [S.l.], n. 04, fév. 2018. ISSN 2543-3652. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dlsc/article/view/3076>. Date de consultation : 21 juin 2018