حماية المستهلك في إطار قواعد المسؤولية المستحدثة لمنتج الدواء في التشريع الجزائري

  • صالحة العمري

Résumé

الملخـص:


يمثل الدواء منتجا حيويا ضروريا لجميع الأفراد في كل الظروف،ونظرا لكونه مركب شديد الخطورة فإنه قد يؤثر سلبا وإيجابا على حياة الأفراد،لذلك استحدث المشرع الجزائري نوعا جديدا من المسؤولية المدنية بموجب المادة 140 مكرر لمواجهة الأضرار الناجمة عن المنتجات الدوائية  ومنح تعويضات عن العيوب الناتجة عن التطور والتقدم في مجال إنتاج وصناعة الأدوية، لأن التزام المنتج بمتابعة التطورات العلمية الحاصلة في مجال الدواء يقتضي تحمل المسؤولية عما ينشئ عنه من أضرار،فلا يمكنه التنصل من المسؤولية بمجرد طرح الدواء للتداول بل يبقى مسؤولا عنه لضمان سلامة الأفراد، وهذا ما قمنا بمعالجته من خلال  الإشكالية التالية: إلى أي مدى يمكن توفير الحماية لمستهلكي الدواء من الأضرار التي قد تلحق بهم في حال عدم تحقق خطأ الصيدلي المنتج ؟


للإجابة عن هذه الإشكالية قمنا بتقسيم المداخلة إلى محورين كما يلي:


المحور الأول: مفهوم المنتَج المُحْدث للضرر وهو الدواء


المحور الثاني: المسؤولية المدنية المستحدثة للصيدلي المنتج


Abstract


Drug is a Vital product For all Individuals Often, This composite is very dangerous, it has Affect maybe Negatively or positively to The health of the people. For this Legislator introduce another type of Civil responsibility by the article 140 repeated To face the dangers of Pharmaceutical products.


Product commitment follow up Scientific progress but he must guarantee all  Damages Related with it, The product Can not evades for Civil responsibility when he put the products for Consumption. Responsability of Pharmaceutical Producer continue Safety of individuals.

Publiée
2018-02-20
Comment citer
العمري, صالحة. حماية المستهلك في إطار قواعد المسؤولية المستحدثة لمنتج الدواء في التشريع الجزائري. مجلة الحقوق و الحريات, [S.l.], n. 04, fév. 2018. ISSN 2543-3652. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dlsc/article/view/3100>. Date de consultation : 12 nov. 2018