حماية المستهلك من منظور النصوص المتعلقة بحماية الصحة بين الواقع والمأمول

  • محمد لمين سلخ
  • شهرزاد مناصر

Résumé

الملخـص:


إن حماية صحة المستهلك من أهم القضايا التي تشغل القائمين والمهتمين بهذا المجال، نظرا لما تشكله هذه المسألة من تأثير على مختلف الأصعدة، لذا يثور التساؤل التالي: ما هي الحماية القانونية للمستهلك في قوانين الصحة؟ وهل تشمل هذه الحماية صحة المستهلك فقط؟، وما هي النصوص التي تعنى بهذا المجال؟. للإجابة عن هذه الأسئلة وجب تفحص النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بحماية الصحة وهو ما قمنا به من خلال هذه المداخلة، وذلك بتحليلها مع مشروع قانون الصحة الجديد. إذ يتضح من تمحيصها وتحليلها ومقارنتها تناول المشرع الجزائري لمسألة حماية المستهلك من خلال هذه النصوص بشكل متفاوت ولكن بشكل متطور أيضا، حيث نجد أنه كلما صدر نص جديد إلا وأولى حماية أكثر وأشمل من النص السابق له، ومنه نستشف بعد المقارنة مزيد من الاهتمام بهذه المسألة بالذات، لما لها من أهمية وتأثير كبير على جميع الأصعدة، حيث تناولت هذه النصوص بعض المسائل التي تخص حماية صحة المستهلك على غرار مكافحة عوامل الخطر وترقية أنماط الحياة الصحية كمكافحة مسببات الإدمان والحد منها وعن طريق الحث على طرق تغذية صحية، كما شملت الحماية مجال المواد الصيدلانية أيضا، من خلال اتخاذ تدابير توعوية ووقائية ورقابية وكذا عقابية لحماية صحة المستهلك، كما أن الحماية المقررة في قوانين الصحة تناولت حماية المصالح المادية والمعنوية من خلال نصوص تنظم وتضبط الأسعار الخاصة بالممارسات الصحية والطبية وكذا تنظيم الإعلام الصحي والعلمي للمواد الصيدلانية والإشهار لها. وإذ نخلص إلى وجوب تطبيق هذه النصوص في أرض الواقع من خلال تفعيل آليات تنفيذها وكذا آليات الرقابة على المتدخلين في هذا المجال، كما ندعوا إلى جعل هذه النصوص أكثر مرونة ليسهل تطبيقها في أرض الواقع.   


Abstract


Consumer health protection is one of the most important issues of those who are concerned to in this field, because of its impact on different levels, so the question raised: what are the legal protection for the consumer in health laws?, what are the texts that deal with this subject?, To answer these questions we should examie legal and regulatory articles concerning the protection of health which is what we have done in this study, and through analyzing and comparing legal texes with new health law in the near future. So the Algerian legislator dealt with that issue in different and developed methods, so the legal articles discussed the danger factos ,developing life, facing addiction causes, in addition to healthy nutrition tips. The protection area of ​​pharmaceuticals also included, by taking awareness, preventive and control measures, as well as punitive ones  to protect the health of the consumer, also the health laws protection dealt with the protection of the moral and material interests through texts which regulate and control private health and medical practices prices, as well as health and scientific pharmaceuticals media should be organized and published. Finally, we have concluded that the applicability of these texes and articles into pactise should be through activiting and  implementing mechanisms effectivelly, to  the workers in this field. We also call upon to make these texes more flexible for easy application on the real ground.


 

Publiée
2018-02-20
Comment citer
سلخ, محمد لمين; مناصر, شهرزاد. حماية المستهلك من منظور النصوص المتعلقة بحماية الصحة بين الواقع والمأمول. مجلة الحقوق و الحريات, [S.l.], n. 04, fév. 2018. ISSN 2543-3652. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dlsc/article/view/3102>. Date de consultation : 20 août 2018