مبدأ الشفافية لحماية المستهلك في ظل قانون الممارسات التجارية 04-02

  • سميرة معاشي
  • زكرياء جرفي

Résumé

الملخـص:


يعد موضوع حماية المستهلك من المواضيع التي يجب الاهتمام بها، وخاصة في الوقت الحاضر، باعتبار أن للاستهلاك دور أساسي في الحياة الاقتصادية، كما أن له تأثير على الحياة اليومية للمواطن.


وتفرض العملية الاستهلاكية وجود نوع من الخلل في العلاقة بين المستهلك والتاجر حيث أن هذا الأخير بما له من قوة اقتصادية وبما لديه من وسائل يهيمن على هذه العلاقة، مما قد يجعل هناك تحالف بين الأعوان الاقتصاديين ضد مصالح المستهلك ما لم يوجد قوانين ردعية.


لذا قامت الجزائر بسن مجموعة من القوانين تحمي بها المستهلك، ويعتبر القانون 04-02 المتعلق بالقواعد المطبقة على الممارسات التجارية بمثابة حماية لحقوق المستهلك عند قيامه بالممارسات التجارية خاصة فيما يتعلق بالشفافية والنزاهة.


 


 Abstract:


Is the issue of consumer protection of the topics to be addressed, particularly in the present time, considering that the consumption essential role in economic life, it also has an impact on the daily life of the Citizen.


Imposes consumer process there is a kind of imbalance in the relationship between consumer, where the latter including its economic power and the means to dominate this relationship, which may make there is a coalition between the economic agents against the interests of the Consumer unless there is a deterrent laws.


Therefore, Algeria has enacted a series of laws to protect the consumer, the Law 04-02 on the rules applicable to commercial practices as the protection of consumer rights when he trade practices, especially with regard to transparency and integrity.


 

Publiée
2018-02-20
Comment citer
معاشي, سميرة; جرفي, زكرياء. مبدأ الشفافية لحماية المستهلك في ظل قانون الممارسات التجارية 04-02. مجلة الحقوق و الحريات, [S.l.], n. 04, fév. 2018. ISSN 2543-3652. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dlsc/article/view/3109>. Date de consultation : 20 août 2018