واقع وأفاق الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر

  • رقية حساني université de biskra
  • خير الدين بلعز université de biskra

Résumé

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع وأفاق الإستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر، حيث يعتبر مناخ الإستثمار المحدد الأول لوجهة الإستثمارات الأجنبية، لهذا قامت الجزائر بوضع العديد من المزايا والتحفيزات لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية مست بالأخص الجانب الجبائي والجمركي، غير أن تواجد العديد من العوائق جعل من الجزائر منطقة خطرة لممارسة أنشطة الأعمال، خاصة مع المشاكل والإختلالات الهيكلية التي تعاني منها إقتصاديات الدول النامية، ورغم ذلك يمكن رفع هذه المخاطر عن طريق الإصلاحات التي تمس الجانب الإداري والتشريعي بالإضافة إلى ترسيخ مبدأ الشفافية والحوكمة.


الكلمات المفتاحية:


مناخ الإستثمار، المزايا والحوافز، الإستثمار الأجنبي المباشر، الإقتصاد الجزائري.


Abstract:


This paper aims to examine the reality and the prospects for foreign direct investment in Algeria, the investment Climate considering like one of major determinants of FDI, this status forced Algeria to put package of benefits to attract FDI, especially in fiscal and taxation policy, But there are many obstacles putting Algeria in dangerous area of doing business, Nevertheless, these risks can be eliminated by reforms affecting administrative and legislative aspect, in addition to establishing the principle of transparency and governance.


Keywords:


Investment climate, Benefits and Preferences, Foreign direct investment, The Algerian economy.

Publiée
2018-02-22
Comment citer
حساني, رقية; بلعز, خير الدين. واقع وأفاق الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر. مجلة الحقوق و الحريات, [S.l.], n. 03, fév. 2018. ISSN 2543-3652. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/dlsc/article/view/3221>. Date de consultation : 19 juin 2018