التمظهرات الهووية في الخطاب الأنثوي قراءة في المجموعة القصصية: - "شهرزاد تبوح بشجونها"-

  • نعيمة سعدية قسم الآداب و اللغة العربية جامعة محمد خيضر- بسكرة (الجزائر)

Résumé

يعدَ خطاب السرد القصصي خطاب الإفضاء البوحي بلا منازع، ولاسيما خطاب حواء الحالمة أحيانا والغاضبة أحيانا أخرى والمضطهدة أحيانا ثالثة، والثائرة أحيانا رابعة وهكذا،كونها حواء الأحاسيس المجتمعة؛ فمن خلال هذه الميزة استطاعت حواء أن تبرز كصوت سردي مميز، جاءت القصة-فيه- خطابا سيميائيا لتمظهراتها الهووية، فخلقت مساحات،لا بأس بها، يظهر فيها ومن خلالها الهوى كموضوع أساس لفرع معرفي سيميائي حديث سمي سيمياء الأهواء وعليه، تحاول هذه الدراسة استنطاق الإفضاءات البوحية واستجلاء التمظهرات الهووية في خطابات أنثوية مختلفة خطتها لنا(29) شهرزاد عربية، فانتظمت في المجموعة القصصية المعنونة "شهرزاد تبوح بشجونها.

 

     Le discours narratif est considéré comme étant le discours de  confession (pour dévoiler le secret) et  surtout celui de    « Hawaï »/ Eve rêveuse, fâchée, révoltée et opprimée…

     Eve cet être plein de sentiments, a un discours ou apparait la passion et occupe des espaces très importants dans la (Sémiotique des passions).

     Cette étude cherche a faire parler ces espaces confessionnels de passion dans les discours féminins dont celui de (29) Shahrazade dans: « Shahrazade avoue ses tristesses   ».

Références

-ألجيراداس غريماس وجاك فونتني، سيميائيات الأهواء(من حالات الأشياء إلى حالات النفس)، ترجمة وتعليق: سعيد بنكراد، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1، 2010، ص09.
- غريماس وفونتني، نفسه، ص145.
- غريماس وفونتني، نفسه، 13.
( ) يمنى العيد، في مفاهيم النقد وحركة الثقافة العربية، دار الفارابي، بيروت، لبنان، ط1، 2005، ص315
-ينظر:محمد الداهي، سيميائية الأهواء، عالم الفكر، العدد3، المجلد35،يناير.مارس2007، ص215.
- غريماس وفونتني، نفسه،ص 31.
- غريماس وفونتني، نفسه، 33.
- غريماس وفونتني، نفسه؟، ص11، وص108 من نفس الكتاب.
( )شهرزاد تبوح بشجونها، مجموعة قصصية(إبداعات قصصية لنخبة من كاتبات العربي)، الكاتب الواحد والأربعون، 15 يوليو200، الطبعة الأولى، مجلة العربي، كتاب العربي، وزارة الإعلام، الكويت، ص 07.
( )سعيد بنكراد، السيميائيات والتأويل(مدخل لسيميائيات ش.س بورس)، المركز الثقافي العربي، المغرب، ط1، 2005، ص164.
( ) المصطفى الشاذلي، سيميائيات التلقي في مقاربة نص السيرة الشعبية(سيرة بني هلال أنموذجا)، من قضايا التلقي والتأويل، جامعة محمد الخامس، المغرب، مناظر رقم 36، ط1، 1994، ص 137.
• التوتير هو حالة لاحقة للاستهواء، وهو تصرف في المادة الانفعالية، وتوجيهها نحو التحقق، ذلك أن الاستهواء يختص بالجسد المحسوس، في حين يتكفل التوتير بحقل التوترات التي تندرج ضمن الجسد.
- غريماس وفونتني، نفسه، ص33.
( ) ينظر: بشرى البستاني، قراءات في النص الشعري الحديث، دار الكتاب العربي، الجزائر، ط2، 2002، ص 167.
( ) المصطفى الشاذلي، نفسه، ص 132.
( ) يمنى العيد، في مفاهيم النقد، ص 319.
- غريماس وفونتني، نفسه، ص10-11.
( ) ينظر: السعيد بوطاجين، الاشتغال العاملي، دراسة سيميائية، غدا يوم جديد لابن هدوقة، عينة، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2000، ص 16 – 17.
( ) المجموعة، ص 27-28.
( ) المجموعة، ص 28.
( ) - نفسه، ص 39.
( ) المجموعة، ص 221.
- غريماس وفونتني، نفسه، ص260.
- سعيد بنكراد، مدخل إلى السيميائيات السردية، تانفيست، مراكش، المغرب، ط1، 1994، ص50.
( ) المجموعة، ص25.
( ) المجموعة ، ص 107 .
( ) - المجموعة، ص 91.
( ) المجموعة، ص 173.
- غريماس وفونتني، نفسه، ص10. وينظر: ص101 من نفس الكتاب.
( ) المجموعة ، ص 65.
( ) المجموعة ، ص 82
( ) سعيد بنكراد، المرجع نفسه، ص 50.
( ) المجموعة، ص 100.
( ) السعيد بوطاجين، الانشغال العاملي، ص 20.
( ) عبد القدر عبد الجليل، الأسلوبية وثلاثية الدوائر البلاغية، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، 2002/1422، ص 140.
( ) جمال شحيد ووليد قصاب، خطاب الحاثة في الأدب (الأصول والمرجعية)، دار الفكر، سوريا، ط1، 2005، ص 41.
-ينظر: غريماس وفونتني، نفسه، 264-265.
( ) المجموعة/ ص 142.
( ) نفسه، ص 145.
( ) المجموعة، ص 42.
( )المجموعة، ص 187.
( ) عبد الله موسى، حضور المرأة في الكتابات الفلسفية، مجلة الثقافة(الروايةالجزائرية....مسارات وتجارب)، العدد الجديد بعد 118، فيفري، 2004، تصدر عن وزارة الاتصال والثقافة، ص72.
( ) سعيد بنكراد، مدخل إلى السيميائيات السردية، ص 76- 77.
( ) المصطفى الشاذلي، نفسه، ص 138.
( ) أ. ج. غريماس، السردية والنظرية السيميائية، ترجمة عبد الحميد بورايو، مجلة القصة الجاحظية، الجزائر، ع2، 1999، ص 35 – وص 37. وينظر: سمير استيته، نفسه، ص 345.
( ) سعيد بنكراد، مدخل إلى السيميائيات السردية، ص 77.
( ) سعيد بنكراد، مدخل إلى السيميائيات السردية، ص73.
( ) سعيد بنكراد، السيميائيات والتأويل، ص162.
( ) عبد الله موسى، حضور المرأة..، ص173.
- ينظر: غريماس وفونتني، نفسه، 138-141. و محمد الداهي، سيميائية الأهواء، ص218- 219.
Comment citer
سعدية, نعيمة. التمظهرات الهووية في الخطاب الأنثوي قراءة في المجموعة القصصية: - "شهرزاد تبوح بشجونها"-. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 14-15, nov. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1055>. Date de consultation : 26 avr. 2024