التكرار عند جبران خليل جبران

  • أحمد العياضي قسم اللغة العربية و آدابها جامعة فرحات عباس – سطيف

Résumé

إن التكرار عند "جبران" يمثل ملمحا بارزا و مظهرا من مظاهر الأسلوبية، حيث أمكن الحديث عن ظاهرة تكرار الكلمة، و ظاهرة تكرار العبارة، و قد قمت بتحليل تلك الظواهر اللغوية، و بيان دلالاتها و إيحاءاتها، و الوصل إلى الطريقة، التى بنى "جبران" عليها تلك الظواهر، و مدى تأثير تلك الظواهر على المتلقي و إنفعاله. و ليس يخفى أنه لا يمكن الفصل بين الأسلوب أو اللغة و الشخصية المنجزة لهذا الأسلوب.

فآلية التعبير عن الشخصية تتراكم لا شعوريا في نفس شخص المبدع، الذي كثيرا ما يظهر ذلك التراكم في عملية التكرار المستمر لكثير من الكلمات و العبارات، التي لها نصيب أوفر في بنية اللاشعور عند المبدع.

 

La répétition représente une caractéristique importante et une manifestation  stylistique , puisqu’on parle de la redondance du mot et de la phrase .

Après analyse de ce phénomène linguistique on a pu découvrir les significations , les connotations et les dénotations  et ce en démontant leurs influence sur les émotions du  récepteur . Donc, on a affaire au subconscient de l’auteur qui s’exprime par la répétition.   

Références

1. عياش منذر، مقالات في الأسلوبية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق 1990، ص 88.
2. أبو مراد فتحي، شعر أمل دنقل، دراسة أسلوبية، د ط، جامعة البرموك، الأردن 2004، ص 96
3. قاسم محمد، التكرار في القرآن الكريم، د ط، جامعة اليرموك، 1998، ص 10
4. المرجع نفسه، ص11.
5. جبران خليل جبران، الأعمال الكاملة، ط3، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد، 2002، ص 206.
6. عيسى الناعوري، أدب المهجر، د ط، دار المعارف، القاهرة 1977، ص 344.
7. الأعمال الكاملة، ص240.
8. الأعمال الكاملة، ص 347.
9. قاسم محمد، التكرار في القرآن الكريم، ص 101.
10. عيسى الناعوري، أدب المهجر، ص 344.
11. الأعمال الكاملة، ص 249.
12. كمال أبو ديب، جديد الخفاء والتجلي، دط، دار العلم للملايين، بيروت 1981،ص10.
13. عيسى الناعوري، أدب المهجر، ص 344.
14. الأعمال الكاملة، ص219-220.
15. فهد عاشور، التكرار في شعر محمود درويش، د ط، دار الفارس، عمان 2004،ص56
16. الأعمال الكاملة، ص345.
17. عيسى الناعوري، أدب المهجر، ص 347.
18. أحمد الزمر، ظواهر أسلوبية في الشعر الحديث في اليمن، مركز عبادي، صنعاء، 1997، ص 254.
19. فهد عاشور، التكرار في شعر محمود درويش، ص 56.
20. الأعمال الكاملة، ص351.
21. موسى ربابعة، قراءات أسلوبية في الشعر الجاهلي، دار الكندي، إربد، عمان، 2001، ص 14.
22. المرجع نفسه، ص60.
23. الأعمال الكاملة، ص 183.
24. المصدر نفسه، ص279.
25. المصدر نفسه، ص 291.
26. أبو مراد فتحي، شعر أمل دنقل، دراسة أسلوبية، ص 96.
27. الأعمال الكاملة، ص 165.
28. المصدر السابق، ص 169.
29. المصدر السابق، ص 271 - 272
30. المصدر السابق، ص 324 – 325.
31. أحمد الشايب، الأسلوب، د ط، النهضة المصرية، القاهرة، ص 194.
32. المرجع نفسه، ص 127.
Comment citer
العياضي, أحمد. التكرار عند جبران خليل جبران. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 14-15, nov. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1059>. Date de consultation : 26 avr. 2024