هــــــوس الحــــــرب فـــي الأدب

  • سميـــــرة بوقــــرة قسم الآداب و اللغة العربية جامعة باجي مختار-عنابة- الجزائر

Résumé

حظيت الحرب باهتمام و عناية نتيجة طابعها الكونيّ، و صار لها أدب خاص عرف بــــأدب الحرب شمل كلّ مجتمعات الدّنيا على الرّغم من اختلاف الرّؤى و القناعات.

تهدف هذه الدّراسة إلى الإحاطة بحركيّة ظاهرة الحرب و مختلف تمظهراتها و تجلّياتها في الأدب  محاولة الوقوف على العلاقة الحميميّة الّتي أفضت إلى ذلك التّلاقح الّذي أمّن للأدب أنماطا سرديّة غير معهودة.

فهل أحسن الأدباء استثمار هذا الهذيان(الهوس) الواعي؟

و هل عاد هذا الاستثمار بالنّفع على الأدب؟

الكلمات المفاتيح: الأدب- الحرب-العلاقة-الاستثمار.

 

En raison de son caractère universel, la guerre a eu un intérêt considérable et une attention particulière est devenue une littérature spécifique, connue comme la littérature de guerre qui inclut toutes les sociétés du monde, malgré la différence des vues et des convictions..

Cette étude a pour but d’englober la mobilité du phénomène de la guerre, et de ces différentes manifestations dans la littérature, dans une tentative de se tenir sur la relation intime qui a conduit à la fécondation croisée, qui a sécurisé à la littérature des schémas narratifs inhabituels.

 Est-ce que les littéraires ont bien investit ce rêve conscient ?

Est-ce que cet investissement a fait du profit à la littérature ?

Mots clés :littérature , guerre, relation , investissement.

Références

1 ابن منظور (جمال الدّين محمد بن مكرم)، تحقيق: عامر أحمد حيدر، مادة (ح رب).
2 الموسوعة العربيّة العالميّة، مؤسسة أعمال الموسوعة للنّشر و التّوزيع، الرّياض، ج9، ط2، 1999، ص162.
3 عبد الوهاب الكيالي، موسوعة السّياسة، المؤسسة العربيّة للدّراسات و النّشر، بيروت، ج1، ط4، 2001، ص 170.
4 سامي عوض، معجم المصطلحات العسكريّة، دار أسامة للنّشر و التّوزيع، عمان، ط1، 2008، ص 184.
5 عبد الوهاب الكيالي، موسوعة السّياسة، ج1، ص170.
6 سيّار الجميل، الحرب ظاهرة تاريخيّة (مدخل من أجل فهم سوسيولوجيّ)، عالم الفكر، المجلس الوطنيّ للثّقافة و الفنون و الأدب الكويت، العدد2، المجلد36،2007، ص 22.
7 رفيق العجم، موسوعة مصطلحات علم التّاريخ العربيّ و الإسلاميّ، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 2000، ص282.
8 أنظر غاستون بوتول، الحرب أو أقصى درجات العنف، من كتاب العنف (دفاتر فلسفيّة–نصوص مختارة)، إعداد و ترجمة: محمد الهلالي و محمد لزرق، دار توبقال للنّشر، المغرب، ط1، 2009، ص44-45.
9 الموسوعة العربيّة العالميّة، ج9، ص162.
10 المرجع نفسه، ص 163.
11 رشيد حمليل، الحرب و الرّأي العام و الدّعاية، ص43.
12 ينظر خالد رمزي البزايعة، جرائم الحرب في الفقه الإسلاميّ و القانون الدّوليّ، دار النّفائس للنّشر و التّوزيع، الأدرن، ط1، 2007، ص60-62.
13 إبراهيه أبو خزام، الحروب و توازن القوى(دراسة شاملة لنظرية توازن القوى و علاقتها الجدلية بالحرب و السّلام)،دار الكتاب الجديدة المتّحدة، بيروت، ط2، 2009، ص248.
14 ينظر أرنولد ثوينبي، حرب و حضارة، ترجمة: غياث حجار، دار الاتحاد، بيروت، 1993، ص143-144.
15 هوميروس، ترجمة : دريني خشبة، دار العودة ، بيروت، ط6، 2001، ص50.
16 المرجع نفسه، ص 55.
17 ينظر المرجع نفسه، ص78-79.
18 المرجع نفسه، ص84.
19 ينظر هوميروس، الإلياذة، ص84-85.
20 إلياذة هوميروس، ترجمة: سليمان البستاني، ج 1، ص28.
21 حازم الببلاوي، نحن و الغرب عصر المواجهة أم التّلاقي، دار الشّروق، القاهرة، ط 1، 1999، ص16.
22 ليو تولستوي، الحرب و السّلم، دار و مكتبة الهلال للطباعة و النّشر و التّوزيع/ دار البحار (بيروت)، ج1، ص48-50.
23 عبد السّتار جواد، صنعة الرّواية، دار مجدلاوي للنّشر و التّوزيع، عمّان، ط2، 2000، ص45.
24 نجاح العطار و حنّا مينه، أدب الحرب، دار الآداب، بيروت، ط2، 1979، ص 114.
25 محمد العيد الخضراوي، شعر الحرب في الجاهلية عند الأوس و الخزرج، مؤسسة علوم القرآن /دار القلم ( دمشق- بيروت) ط1، 1980، ص 183.
26 ابن عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، تقديم: خليل شرف الدّين، دار و مكتبة الهلال، بيروت، المجلد 5، الطّبعة الأخيرة، 1999، ص94.
27 ابن عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، مجلد 1، ص69.
28 عبد الله أبو هيف، اتّجاهات النّقد الرّوائي في سوريّة (دراسة)، منشورات إتّحاد الكتّاب العرب، دمشق، 2006، ص252.
29 أنظر سامي سويدان، فضاءات السرد و مدارات التّخييل- الحرب و القضيّة و الهويّة في الرّواية العربية، دار الآداب للنّشر و التّوزيع، بيروت، ط1، 2006، ص11-12.
30 أنظر إلهام غالي، غادة السمّان ( الحبّ و الحرب دراسة في علم الاجتماع الأدبيّ )، دار الطّليعة، بيروت، ط1، 1986، ص13-14.
31 عبد الرّحمان ياغي، البحث عن إيقاع جديد في الرّواية العربية، دار الفارابي، بيروت، ط1، 1999، ص17.
32 مصطفى عبد الغني، الاتجاه القومي في الرّواية، عالم المعرفة، المجلس الوطنيّ للثّقافة والفنون و الأدب، الكويت، العدد188 أغسطس/ أب 1994، ص184.
33 إلهام غالي، غادة السمّان ( الحبّ و الحرب دراسة في علم الاجتماع الأدبيّ)،ص16.
34 مصطفى عبد الغني، الاتجاه القومي في الرّواية، عالم المعرفة، ص174.
35 أنظر نبيل سليمان، هزائم مبكّرة، دار الحوار للنّشر و التّوزيع، سورية، ط3، 1994، ص10-11.
36 ينظر غسّان غنيم، المسرح السياسيّ في سوريا 1967-1990، منشورات دار علاء الدّين، دمشق، ط1، 1996، ص56-58.
37 ينظر رشاد الشّامي، متاهات الأدب و الفكر الإسرائيليّ، الدّار الثّقافية للنّشر، القاهرة، ط1، 2006، ص83-86.
38 عبد الرّحمان ياغي، البحث عن إيقاع جديد في الرّواية العربيّة، ص153.
39 يوسف نوفل، تجليّات الخطاب الأدبيّ، دار الشّروق، بيروت، ط1، 1997، ص221.
40 ينظر رشاد الشّامي، أدب ما بعد الصّهيونية، مجلة سطور، القاهرة، العدد 38، يناير 2000، ص35-38.
41 نبيل سليمان، جماليّات و شواغل روائيّة، منشورات إتحاد الكتّاب العرب، دمشق،2003،ص103.
42 المرجع نفسه، ص89.
43 يمنى العيد، الكتابة تحوّل في التّحوّل( مقاربة للكتابة الأدبيّة في زمن الحرب اللّبنانيّة)، دار الآداب، بيروت، ط1، 1993 ص29.
44 عبد الرّحمان ياغي، البحث عن إيقاع جديد في الرّواية العربيّة، ص 159.
45 ينظر نجاح العطار و حنّا منيه، أدب الحرب، ص 36-37.
Comment citer
بوقــــرة, سميـــــرة. هــــــوس الحــــــرب فـــي الأدب. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 14-15, nov. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1075>. Date de consultation : 16 avr. 2024