مقاصد التقديم والتأخير في دلائل الإعجاز

  • صورية بوصوار قسم الآداب واللغة العربية جامعة محمد خيضر -بسكرة

Résumé

يعتبر القصد الغاية التي يرمي المتكلم إلى تحقيقها و المخاطب إلى إدراكها، وقد اهتمت به اللسانيات التداولية، غير أنه لم يكن مغيبا عند علمائنا العرب. ويسعى هذا المقال إلى توضيح ذلك من خلال مبحث التقديم والتأخير في دلائل الإعجاز، باعتبار أن القصد هو المسؤول عن تموقع عناصر الجملة.

 

L'énonciation représente le but ultime de l'émetteur pour transmettre son message au récepteur  L'Objet de L'énoncé fait partie de la linguistique énonciative même les linguistes arabes ont pris en Charge l'énoncé; Cet article a pour objet de montrer ca en vue de prendre en considération l' énoncé  dans les éléments qui composent la phrase.

Références

- الأية 6 من سورة النحل.
- ابن منظور- لسان العرب- مج 5- ج 41- باب القاف - مادة(ق ص د) دار المعارف القاهرة ص 3642
- م ن-ص 3643
- مسعود صحراوي-التداولية عند العلماء العرب-دار التنوير- الجزائر- 2008- ط1- ص 247
- صلاح إسماعيل- فلسفة العقل- دراسة في فلسفة جون سيرل- دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة ص 151.
-ينظر عز العرب الحكيم بناني- الظاهراتية وفلسفة اللغة- تطور مباحث الدلالة في الفلسفة النمساوية – افريقيا الشرق - ص 28
-سعيد بحيري- دراسات لغوية تطبيقية في العلاقة بين البنية و الدلالة- مكتبة زهراء الشرق القاهرة - ص184
-عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجاز-قراءة وتعليق: محمود محمد شاكر- مكتبة الخانجي- القاهرة 2004-ط 05- ص 106
عبد الهادي بن ظافر الشهري- استراتيجيات الخطاب- مقاربة لغوية تداولية – دار الكتاب الجديد2004- ط 01- ص 141
-ينظر: مسعود صحراوي- المرجع السابق- ص 247
- عبد الهادي بن ظافر الشهري – المرجع السابق-ص 201
عبد الفتاح لاشين- التراكيب النحوية من الوجهة البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني- دار المريخ للنشر- الرياض-المملكة العربية السعودية-ص 85
-طه عبد الرحمن- اللسان و الميزان أو التكوثر العقلي- المركز الثقافي العربي- الدار البيضاء 1998-ط 01 - ص 195
- مسعود صحراوي- المرجع السابق-ص 251
-ينظر عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجاز –ص 108
المصدر نفسه- ص 108
-ينظر: عبد الهادي بن ظافر الشهري – المرجع السابق- ص202
-ينظر: عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجاز ص111
فضل حسن عباس- البلاغة فنونها و أفنانها دار الفرقان للنشر و التوزيع -1997-ط 04- ص 207
-ينظر: عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجاز ص111
-ينظر: خليفة بوجادي- في اللسانيات التداولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي القديم-بيت الحكمة للنشر والتوزيع- العلمة- الجزائر-2009-ط1 - ص 163.
- ينظر: عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجاز ص 112
ينظر: المصدر نفسه- ص116
- الآية 62 من سورة الأنبياء.
- ينظر: عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجازص113.
-امرؤ القيس- الديوان- دار المعرفة – بيروت – لبنان- 2004-ط 02-ص 137
- ينظر: المصدر نفسه- ص117.
-عمارة بن عقيل – الديوان-تحقيق شاكر العاشور - بغداد- 1973-ص 81.
- ينظر: المصدر نفسه- ص117.
-الآية 24 من سورة القمر.
- ينظر: عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجازص122.
- عبد الهادي بن ظافر الشهري – المرجع السابق-ص 212.
- ينظر: عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجازص142.
- ينظر: المصدر نفسه- ص128.
- ينظر: المصدر نفسه- ص133.
- ينظر: المصدر نفسه- ص133.
-الآية 61 من سورة المائدة.
- عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجازص134.
-- ينظر: المصدر نفسه- ص134.
- ينظر: المصدر نفسه- ص134.
- ينظر: المصدر نفسه- ص134.
ينظر: المصدر نفسه- ص143.
-أبو تمام الطائي- الديوان-تفسير محي الدين الخياط- مطبعة المعارق العمومية –د ت –د ط – ص 80.
- ينظر: المصدر نفسه- ص139.
- ينظر: المصدر نفسه- ص124.
-أبو الطيب المتنبي- الديوان-المطبعة العلمية ليوسف إبراهيم –بيروت-د ت- د ط –ج 02 –ص 204.
- ينظر: المصدر نفسه- ص125.
- عبد الهادي بن ظافر الشهري – المرجع السابق-ص191.
- ينظر عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجازص136.
- ينظر: سعيد بحيري- دراسات لغوية تطبيقية في العلاقة بين البنية والدلالة- ص184.
- ينظر عبد القاهر الجرجاني- دلائل الإعجاز127.
Comment citer
بوصوار, صورية. مقاصد التقديم والتأخير في دلائل الإعجاز. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 16, mai 2015. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1290>. Date de consultation : 26 avr. 2024