حبكة العجائبي في المتخيل السردي العربي قراءة في عالم أحمد الفقيه* القصصي

  • عبد القادر ميسـوم كلية الآداب واللغات جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف-.الجزائر

Résumé

تنطلق فكرة هذا المقال من نزعة فضولية تطمح للكشف عن النسق العجائبي بمختلف تجلياته الشكلية والموضوعاتية، عند الروائي الليبي ( أحمد إبراهيم الفقيه)، ففي مجموعته القصصية  ( اختفت النجوم فأين أنت) تحتل السخرية السوداء فضاء واسعا كحبكة فنية لرؤية العالم ورسمه بالتحولات والمسوخ، ولعله السياق العجائبي الذي يطرح ملف المواجهة بين سلطة الواقع ورحابة المتخيل، وهو مسار اختاره الكاتب لوظيفتين أساسيتين: تكثيف الدلالة ومضاعفة الاستنكار.

Références

*- أحمد إبراهيم الفقيه: كاتب ليبي ولد بقرية " مزده" جنوب طرابلس الغرب بليبيا في 28 ديسمبر 1942 درس في طرابلس والقاهرة ولندن، وحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث من قسم الدراسات الشرعية بجامعة أدنبرة عن الأدب القصصي في ليبيا، أصدر عدة مجموعات قصصية منها ( البحر لا ماء فيه)و( اربطوا أحزمة المقاعد) و(هند والمنصور) و(اختفت النجوم فأين أنت) وهي كلها تحمل الطابع الليبي الخالص، ربما يكون هذا الكاتب قد ترجم هوس المجتمع الليبي في صدمته مع رياح التطور الانعتاق من خلال توظيف الخطاب العجائبي في أعماله القصصية.
-عبد الحي العباس. بناء المصطلح( العجيب، الغريب،الخارق، الفانطستيك) بين قيود المعجم وقلق الاستعمال. المطبعة الوطنية. المغرب. ط1. 2007. ص: 18
2- Tezvetan .Todorov : Introduction à la littérature fantastique. Ed : seuil. Paris1970. p : 29
- Roger. Caillois : Obliques . Ed : stock. France 1975. P14 /15
- الصديق بوعلام: مدخل إلى الأدب العجائبي. دار الكلام. الرباط 1993 . ص: 05
- شعيب حليفي: شعرية الرواية الفانتاستيكية. دار الحرف. القنيطرة. المغرب. ط02. 2007.
6- كمال أبوديب: الأدب العجائبي والعالم الغرائبي.في كتاب العظمة وفن السرد العربي. دار الساقي.ط01. 2007 ص: 08
7- واسيني الأعرج: أحلام بقرة. العجائبية/ التأويل/ التناص. آفاق. أتحاد كتاب المغرب. ع 1. 1999 ص: 54
8- محمد أركون. العجيب الخلاب في القرآن, الفكر الإسلامي. ترجمة : هاشم صالح. المركزالثقافي العربي. المغرب, ط1. 1996. ص: 36.
9 - M. Arkoune et M. Rodinson , l’etrange et le mèrveilleux dans l’ islam médivale. ED : jeune afrique. Paris 1978. P : 174
- لؤي علي خليل. عجائبية النثر الحكائي. أدب المعراج والمناقب. دار التكوين . دمشق. 2007. ص: 13
- أبو زيد القرشي. جمهرة أشعار العرب. دار صادر. بيروت. ص: 40
- نذير العظمة. المعراج والرمز الصوفي. دار علاء الدين. دمشق.ط1. 2000. ص: 91
13- عبد الوهاب الرقيق. هند بن صالح. أدبية الرحلة في رسالة الغفران. دار محمد علي للنشر. تونس. ط2. 2008. ص: 27
14- شريفي عبد الواحد. أثر ألف ليلة وليلة في أدب فولتير القصصي. مجلة الآداب العالمية. اتحاد الكتاب العرب. ع:96 خريف 1998
- محمد غنيمي هلال. الأدب المقارن. طبعة الأنجلو الأمريكية.1970. ص: 217.
16-ينظر: جمال الدين بن الشيخ. ألف ليلة وليلة أو القول الأسير. ترجمة: محمد برادة وآخرون. المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة. 1998
- كمال أبو ديب. الأدب العجائبي والعالم الغرائبي. مرجع سابق. ص: 11

18- ينظر عبد القادر عميش. الأدبية بين ثراثية الفهم وحداثة التأويل. مقاربة نقدية لمقول القول لدى أبي حيان التوحيدي. منشورات دار الأديب. وهران. الجزائر. ص:42
19- سحر سامي. شعرية النص الصوفي في الفتوحات المكية. لابن عريي. الهيئة المصرية العامة للكتاب. 2005. ص:143
20 - شعيب حليفي. هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل. المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة. 2004. ص: 147
- المرجع نفسه ص: 148
- - Tezvetan .Todorov : Introduction à la litterature fantastique. P : 144
23- شعيب حليفي. الرحلة في الأدب العربي. التجنيس، آليات الكتاية، خطاب المتخيل، رؤية للنشر والتوزيع . القاهرة؟ ط1 2006.
24- طبعت هذه المجموعة القصصية بقطاع الكتاب والتوزيع والإعلان. الجماهيرية الليبية ط 2 1981 كما يمكن الرجوع إلى الموقع الرسمي للدكتور أحمد إبراهيم الفقيه: www.ahmedfagih.org
- محي الدين صبحي . أبطال في الصيرورة. دار الطليعة . بيروت. ط1 1980. ص: 97
- نفس المرجع السابق ص: 98
- نفس المرجع السابق ص: 102
28- نضال الصالح.النزوع الأسطوري في الرواية العربية المعاصرة. اتحاد الكتاب العرب. دمشق 2001. ص: 89
- رجل من زمن الأساطير ضمن المجموعة القصصية " اختفت النجوم"
Comment citer
ميسـوم, عبد القادر. حبكة العجائبي في المتخيل السردي العربي قراءة في عالم أحمد الفقيه* القصصي. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 16, mai 2015. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1293>. Date de consultation : 19 avr. 2024