أنثروبولوجيا الحكاية الخرافية قراءة في الأصول الفكرية والعقدية للحكاية الخرافية

  • حـــاتم كعــب قسم اللغة العربية وآدابها جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي

Résumé

يسعى هذا المقال إلى توضيح الأصول الفكرية والعقدية للحكاية الخرافية، وبتعبير آخر، يبحث عن الكيفية التي وجد بها هذا الفن الخرافي مُكَوِّنًا لأقدم أشكال التعبير والتأليف الأدبي عند الإنسان الأول، أو عند مجموعة الشعوب البدائية التي كانت تعيش على الفطرة، وتفتقر إلى أسس التفكير العلمي.

 

Cet actuel reproche mes en objectif d’éclairer les principes intellectuelles et doctrinales de la fable, pour accéder au type  d’expression et d’écriture, aperçus comme un aspect identique chez le premier homme, où bien pour une société primitive, qui reflète le mode de vie, souvent répéter comme  primitive, mais surtout, reflète, l’absence total des  principes de la pensée scientifique.

Références

( )- تعرف الاحتياجات عند الشعوب بالقوى الأساسية الكامنة وراء الظواهر الثقافية، بمعنى آخر الاحتياج الثقافي هو مجموعة كبيرة من الظروف التي يجب إشباعها، إذ ما أريد للمجتمع أن يبقى ولثقافته أن تستمر، وهناك احتياجات أساسية أو بيولوجية كالحاجة إلى التكاثر والتناسل وأخرى ثانوية مستمدة من الثقافة ذاتها؛ مثل حاجة= =السلوك البشري إلى التنظيم والجزاء. ينظر: إيكه هولتيكرانس. قاموس مصطلحات الإثنولوجيا والفولكلور. ترجمة محمد الجوهري، حسن الشامي. دار المعارف القاهرة. مصر. ط2. 1973م. ص24.
( )- للأدب الشعبي تعريفات عديدة، منها: إنه نوع من الخلق الأدبي، وهو جزء هام من التراث الشعبي، ويتضمن الحكايات الشعبية والأغاني الشعبية وأهازيج الطقوس الدينية..الخ. ينظر: إيكه هولتيكرانس. قاموس مصطلحات الإثنولوجيا والفولكلور. ص32-33.
( )-المعتقدات: جمع عقيدة، والعقيدة في اللغة، هي ما عقد عليه القلب والضمير، أو هي ما تدين به الإنسان واعتقده، أما اصطلاحا: هي البديهة التي تستقر في العقل الباطن للإنسان، فتؤثر في حدسه وشعوره، وتوجهه في تفكيره وسلوكه، أو هي ما يؤمن به الإنسان من حقائق الوجود وما يعتقد بحقيقته من الأخبار والتصورات. ينظر: محمد الزحيلي. تعريف عام بالعلوم الشرعية. دار الكوثر للنشر والتوزيع. برج الكيفان، الجزائر. دط. دت. ص91.
( )- فريديريش فون ديرلاين. الحكاية الخرافية. ترجمة: نبيلة إبراهيم-عز الدين إسماعيل. دار غريب للطباعة والنشر.القاهرة- مصر. د ط. د ت. ص23-24.
( )- المرجع نفسه. ص32.
( )- المرجع نفسه. ص33.
( )- المرجع نفسه.ص31.
( )- المرجع نفسه.ص75.
( )-المرجع نفسه. ص161.
( )- المرجع نفسه. ص161.
( )- ينظر: المرجع نفسه. ص161.
( )- المرجع نفسه. ص163.
( )- المرجع نفسه. ص163.
( )- المرجع نفسه. ص163.
( )- المرجع نفسه. ص163.
( )- المرجع نفسه. ص172.
( )- مرسي الصباغ. القصص الشعبي العربي في كتب التراث. ص59-60.
( )- أحمد درويش. الأدب المقارن. ص74.
( )- ينظر: محمد غنيمي هلال. الأدب المقارن. ص181-182.
( )- محمد غنيمي هلال. الأدب المقارن. ص180.
( )- الإيحاء المركزي هو قبول التوجيهات الصادرة عن الصفوة السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية، فقد تؤثر بعض مراكز السيطرة أو حتى غزو من الخارج في ثقافة شعب ما تأثيرا عميقا. ينظر: إيكه هولتيكرانس. قاموس مصطلحات الإثنولوجيا والفولكلور. ص59.
( )- الأثنولوجيا (Ethnologie) هي علم الإنسان باعتباره كائنا ثقافيا، وهي الدراسة المقارنة للثقافة، أو هي علم الشعوب وثقافاتها، وتاريخ حياتها بوصفها مجتمعات، بصرف النظر عن درجة تقدمها، وقد اشتهر هذا المصطلح بمعناه الواسع لأول مرة في عام 1839م. ينظر: إيكه هولتيكرانس. المرجع السابق. ص18-19.
( )- الأثنوجرافيا (Ithnographie) هي الإثنولوجيا الوصفية، أي: ملاحظة المادة الثقافية من الميدان، وهي أيضا وصف- أوجه النشاط الثقافي كما تبدو من خلال دراسة الوثائق التاريخية، هذا هو التعريف العام لهذا المصطلح، وهناك العديد من التعريفات الأخرى والتي لا يتسع المقام لعرضها . ينظر: المرجع نفسه. ص59.
( )- ينظر: فريدريش فون ديرلاين. ص31.
( )- المرجع نفسه. ص170.
( )- المرجع نفسه. ص170.
( )-كلود ليفي شتراوس. الأسطورة والمعنى. ترجمة: صبحي حديدي. دار الحوار للنشر والتوزيع. اللاذقية- سوريا. ط1-1985م. ص27-28.
( )- يقصد بالاختلال الوظيفي ذلك النشاط الذي يساهم في انهيار ثقافة أو مجتمع ما. ينظر: فريديريش فون ديرلاين. الحكاية الخرافية. ص32.
Comment citer
كعــب, حـــاتم. أنثروبولوجيا الحكاية الخرافية قراءة في الأصول الفكرية والعقدية للحكاية الخرافية. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 16, mai 2015. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1295>. Date de consultation : 28 mars 2024