تطوّر دلالتَي "الكَبْـش" و"الأَسَـل" عند ابن فارس

  • عمار قلالـة قسم الآداب واللغة العربية كلية الآداب واللغات جامعة محمد خيضر –بسكرة (الجزائر)

Résumé

    لابن فارس (ت395هـ) أحكام صريحة وخفيّة بتطور دلالات طائفة من الألفاظ، بثّها في معجمه "مقاييس اللغة" من غير أن يسوق بيّنة عليها. والمقال عبارة عن تحقيق في صحّة حُكمين من تلك الأحكام منوطين بلفظتَي "الكَبْش" و"الأَسَل"، بالاستناد إلى مرجعين اثنين، أحدهما: أقوال العلماء الثقات، والآخر: الشواهد الصحيحة الفصيحة؛ فأحقّ الأقوال بالقبول وأحراها بالتصديق ما كان عليه أكثر اللغويين وصدّقته الشواهد الوثقى.

 

"Ibn Fares" a des jugements explicites et implicites qui affirment le changement sémantique d'une ensemble des mots qui a été introduit dans son dictionnaire "Makais Alougha" sans avoir des preuves. L'article a pour but la confirmation investigation a propos la confirmation de deux jugements, qui ont relation avec deux mots "Al kabch" et "Al asal" en basant sur deux références, le premier est les propos des célèbres savants et le deuxième les citations précises et éloquentes. Alors que le propos la plus logique et acceptable est celle de la plupart des savants qui est affirmé avec les citations authentiques.

Références

( ) ابن فارس (أبو الحسين أحمد، ت395هـ)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط2، 1979، ج5، ص154.
( ) ينظر مثلا: (بخص) 1/206، (تيه) 1/361، (بيت) 1/324،325.
( ) ينظر: الخليل (ابن أحمد الفراهيدي، ت170هـ)، كتاب العين مرتَّبا على حروف المعجم، ترتيب وتحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، لبنان، 2003، مادة (كبش)، ج4، ص7، وابن دريد (أبو بكر محمد بن الحسن، ت321هـ)، كتاب جمهرة اللغة، تحقيق وتقديم: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، ط1، بيروت، لبنان، 1987، مادة (كبش) ج1، ص345.
( ) ينظر: ابن فارس، مجمل اللغة، دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، ط2، بيروت، 1986، مادة (كبش)، ج3، ص776.
( ) الزمخشري (جار الله محمود بن عمر، ت538هـ)، أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، لبنان، 1998، مادة (كبش) ج2، ص120.
( ) إبراهيم أنيس، دلالة الألفاظ، مكتبة الأنجلو المصرية، (د.ت)، ص131،132.
( ) ينظر: الأساس 1/16.
( ) ينظر: حسين نصار، المعجم العربي نشأته وتطوره، دار مصر للطباعة، ط2، 1968، ج2، ص709.
( ) ينظر مثلا: "تأثّفوه" الأساس (أثف) 1/20، والجوهري (إسماعيل بن حماد، ت393هـ)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، ط4، بيروت، لبنان، 1990، مادة (أثف)، ج4، ص1330. "جوش" الأساس (جوش) 1/156، والعين (جوش) 1/273. "انسلخ" الأساس (سلخ) 1/468، والأزهري (أبو منصور محمد بن أحمد، ت370هـ)، تهذيب اللغة، تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني، ومراجعة: علي محمد البجاوي، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، (د.ت)، مادة (سلخ)، ج7، ص170.
( ) الأساس 1/15.
( ) ينظر: كُرَاع النمل (أبو الحسن علي بن الحسن الهُنَائيّ، ت310هـ)، المُنَجَّد في اللغة، تحقيق: أحمد مختار عمر وضاحي عبد الباقي، عالم الكتب، ط2، القاهرة، 1988 المُنَجَّد في اللغة، تحقيق: أحمد مختار عمر وضاحي عبد الباقي، عالم الكتب، ط2، القاهرة، 1988، ص73.
( ) الزَّبِيدِيّ (أبو الفيض السيد محمد مرتضى الحُسيني، ت1205هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: إبراهيم الترزي، ومراجعة: عبد الستار أحمد فراج، مطبعة حكومة الكويت، الكويت، 1972، مادة (كبش)، ج17، ص345.
( ) ينظر: خير الدين الزركلي، الأعلام، دار العلم للملايين، ط15، بيروت، لبنان، 2002، 1/277، 4/247، 7/211.
( ) المفضّل الضبي (ابن محمد بن يَعلى، ت178هـ)، المفضليات، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون، دار المعارف، ط6، القاهرة، (د.ت)، ص207.
( ) نفسه، ص395.
( ) نفسه، ص95.
( ) ينظر: حازم علي كمال الدين، معجم مفردات المشترك الساميّ في اللغة العربية، مكتبة الآداب، ط1، القاهرة، 2008، ص323.
( ) سالم سليمان الخماش، أسماء الحيوان المستعملة في حقول الجماد، مجلة الدراسات اللغوية، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2001، العدد1، مج3، ص105.
( ) ينظر: سالم سليمان الخماش، التوسّع الدلالي في استخدام أسماء الحيوان دراسة دلالية معجمية في حقول البدن والأوجاع والسلوك والأشكال والأعلام، مجلة كلية دار العلوم، مكتبة دار العلم، الفيوم، 2007، العدد18، ج1، "اليربوع" ص194، و"القنفذ" ص195، و"اليَفَن" ص234.
( ) ابن منظور (أبو الفضل محمد بن مكرَّم، ت711هـ)، لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير ومحمد أحمد حسب الله وهاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة، (د.ت)، مادة (نطح)، ج6، ص4459.
( ) تمام الرجَز:
الليلُ داجٍ والكباش تنتَطِحْ ... نطاحَ أُسْدٍ ما أراها تصطلحْ
أُسْدُ عرينٍ في اللقاء قد مرحْ ... منها نيامٌ وفريقٌ منبطحْ
فمن نجا برأسه فقد رَبحْ
ينظر: علي بن أبي طالب (أبو الحسن القرشي، ت40هـ)، ديوان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه، تحقيق: عبد الرحمان الطويل، دار المجدد، سطيف، (د.ت)، ص38.
( ) الأعشى (ميمون بن قيس بن جندل، ت7هـ)، ديوان الأعشى الكبير ميمون بن قيس، تحقيق وشرح: محمد حسين، الإسكندرية، 1950، ص239.
( ) نفسه، ص238.
( ) إحسان عباس، شعر الخوارج، دار الثقافة، ط2، بيروت، لبنان، 1974، ص124،125.
( ) الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر، ت255هـ)، كتاب الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط2، مصر، 1965، ج2، ص127.
( ) الدُّمَيْرِيّ (كمال الدين محمد بن موسى، ت808هـ)، حياة الحيوان الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر الفاضلي، المكتبة العصرية، بيروت، 2005، مج2، ج4، ص328.
( ) خالد بن علي بن محمد العنبري، قاموس تفسير الأحلام أصول التعبير وطرقه وقواعده، دار الإمام مالك للكتاب، الجزائر، 2003، ص74.
( ) نفسه، ص80.
( ) كتاب الحيوان، ط1، 1943، ج5، ص456،457.
( ) نفسه، ص462.
( ) استعير الأسد للرجل الشجاع البطل، والنعامة للجبان الرعديد، والثعلب للخب المخادع، والحمار للصبور أو البليد، والكلب لليقظ أو اللئيم الخسيس، نجد كل هذا في كلام العرب.
( ) الغزالي (أبو حامد محمد بن محمد، ت505هـ)، المستصفى من علم الأصول، تحقيق وتعليق: محمد سليمان الأشقر، مؤسسة الرسالة، ط1، بيروت، 1997، ج2، ص48.
( ) ينظر: ناصر الدين الأسد، مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية، دار الجيل، ط7، بيروت، لبنان، 1988، ص510،511.
( ) ينظر: المفضّل الضبّي، المفضليات، ص33،95،144،207،212،285،395،416؛ والأصمعي (أبو سعيد عبد الملك بن قُرَيب، ت216هـ)، الأصمعيات اختيار الأصمعي، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون، ط5، بيروت، لبنان، (د.ت)، ص81،158،187،207.
( ) ينظر: المفضَّل الضبِّي، المفضليات، ص33،285، والأصمعيُّ، الأصمعيات، ص207.
( ) ينظر: العين (أسد) 1/68، والمقاييس (أسد) 1/106، والأساس (أسد) 1/27.
( ) دلالة الألفاظ، ص132،133.
( ) المقاييس 1/104.
( ) (أسل) 1/70.
( ) المعجم العربي نشأته وتطوره، ج2، ص463.
( ) ينظر: محمود عبد الله جفّال، منهج أحمد بن فارس في النقد اللغوي في معجمه مقاييس اللغة نقد الخليل وابن دريد نموذجا، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، مج78، ج4، ص1110، الرابط: www.mohamedrabeea.com/books/book1_789.pdf، تاريخ الزيارة: 17/90/2013، الساعة: 15:19.
( ) (أسل) 1/95.
( ) كُرَاع النمل ( أبو الحسن علي بن الحسن الهُنَائيّ، ت310هـ)، المنتخب من غريب كلام العرب، تحقيق: محمد بن أحمد العُمَريّ، وفهرسة اللغة: مصطفى عبد الحفيظ سالم، جامعة أم القرى، ط1، 1989، ج2، ص493.
( ) العين (أسل) 1/70.
( ) ينظر: التهذيب (أسل) 13/74.
( ) نفسه، 13/75.
( ) الصحاح (أسل) 4/1622.
( ) ابن دريد (أبو بكر محمد بن الحسن، ت321هـ)، الاشتقاق، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، ط1، بيروت، 1991، ص468.
( ) ابن سيدة (أبو الحسن علي بن إسماعيل، ت458هـ)، المخصص، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، ط1، مصر، 1898، ج11، ص167.
( ) الأساس (أسل) 1/27.
( ) الفيروزآبادي (مجد الدين محمد بن يعقوب، ت817هـ)، القاموس المحيط، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، ط8، بيروت، لبنان، 2005، (الأَسَل)، ص961.
( ) مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، ط4، القاهرة، مصر، 2004، (أَسُل)، ص18 من المتن.
( ) أبو عبيد (القاسم بن سلّام البغدادي، ت224هـ)، كتاب غريب الحديث، تحقيق: حسين محمد محمد شرف، ومراجعة: مصطفى حجازي، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة، 1994، ج5، ص201.
( ) نفسه، ج4، 1993، ص209.
( ) كان أبو عبيدة من شيوخ أبي عبيد. ينظر: أبو عبيد (القاسم بن سلّام البغدادي، ت224هـ)، الغريب المصنََّف، تحقيق وتقديم وصنع الفهارس: رمضان عبد التواب، مكتبة الثقافة الدينية، ط1، القاهرة، 1989، ج1، ص20.
( ) التهذيب (أسل) 13/75.
( ) كتاب غريب الحديث، ج4، ص209.
( ) التهذيب (أسل) 13/75.
( ) كتاب غريب الحديث، ج4، ص210.
( ) ينظر: الأعلام، 2/11، 5/91، 3/17، 5/240، 4/87، 2/175.
( ) امرؤ القيس (ابن حُجْر بن الحارث الكنديّ، ت 80 ق هـ)، ديوان امرئ القيس وملحقاته بشرح أبي سعيد السُّكَّريّ (ت275هـ)، دراسة وتحقيق: أنور عليان أبو سويلم ومحمد علي الشوابكة، مركز زايد للتراث والتاريخ، ط1، العين، الإمارات العربية المتحدة، 2000، ج2، ص554.
( ) نفسه، ص555.
( ) عنترة بن شداد (ابن عمرو بن معاوية العبسي، ت نحو 22 ق هـ)، شرح ديوان عنترة للخطيب التبريزي (ت502هـ)، تقديم ووضع الهوامش والفهارس: مجيد طراد، دار الكتاب العربي، ط1، بيروت، لبنان، 1992، ص70.
( ) نفسه، ص136.
( ) حسَّان بن ثابت (أبو الوليد ابن المنذر الخزرجي، ت54هـ)، ديوان حسان بن ثابت، شرح وكتابة الهوامش وتقديم: عبد أ مهَنَّا، دار الكتب العلمية، ط2، بيروت، لبنان، 1994، ص180.
( ) المفضَّل الضبِّي، المفضليات، ص378.
( ) لبيد بن ربيعة (أبو عقيل ابن مالك العامري، ت41هـ)، شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامريّ للطوسيّ، تحقيق وتقديم: إحسان عباس، مطبعة حكومة الكويت، الكويت، 1962، ص192.
( ) ديوان حسان بن ثابت، ص19.
( ) أبو عبيد، كتاب غريب الحديث، تحقيق: حسين محمد محمد شرف، ومراجعة: عبد السلام محمد هارون، 1984، ج1، ص27.
Comment citer
قلالـة, عمار. تطوّر دلالتَي "الكَبْـش" و"الأَسَـل" عند ابن فارس. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 16, mai 2015. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1303>. Date de consultation : 19 avr. 2024