الوهـــراني اللائـــذ بالعالــم الآخــــر

  • فاطمة الزهراء عطيـة كلية الآداب واللغات جامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل

Résumé

هذا العمل يندرج في إطار تقديم تجربة رؤيوية حلمية، متمثلة في المنام الكبير بوصفه المنّام الأدبي الأكثر شهرة في الذاكرة السردية التراثية، وبكونه الأثر الأدبي العابق بأصداء رسالة الغفران وفضاءات القيامة.

إنّ المنامات بوصفها نصا أدبيا تلازم منتجها أبا عبد الله محمد بن محرز الوهراني، الذي يمثل البطل فيها والراوي، يتجول بين الجنة والنّار فيرى مصير أقرانه وشيوخه وعلماء عصره، وكيف كان حسابهم في حوار صريح جدا ساخرا تارة، وناقدا  تارة أخرى.

 

On tente à donner une vision en tant qu’experiénce de mohamed IBN Mehrez dans ses réves traduits en ecrits littéraires.

Le narateur fais un passage à l’arrevir curète (au-delàs) pour désigner et commenter les actes des collegues , sous forme de critique et d’ironie.

Références

* ممن ترجم لابن محرز الوهراني قديما نجد: ابن خلكان في "وفيات الأعيان"، وابن فضل الله العمري في "مسالك الأبصار"، والصفدي في "الوافي بالوفيات"، وابن قاضي شهبة في "الأعلام"، وابن العماد الحنبلي في "شذرات الذهب"، والسيوطي في "الكنز المدفون" وغيرهم كثير. ومن الكتب الحديثة نذكر: محمد كرد علي في مجلة "المقتبس"، وفريد وجدي في "دائرة معارف القرن العشرين"، وعبد المالك مرتاض في كتابه "فن المقامات في الأدب العربي"، وأبو علي حيدر في مجلة "عيون المقالات المغربية"، وصلاح الدين المنجد في مجلة "المجمع العلمي"...وغيرهم.
( ) أبو القاسم محمد الحفناوي بن الشيخ بن أبي القاسم الديسي ابن سيدي إبراهيم الغول: تعريف الخلف برجال السلف، مطبعة بيير فونتانة الشرقية، الجزائر، 1324هـ – 1906م، ص 481.
(2) عمر بن قينة: فن المقامة في الأدب العربي الجزائري، دار المعرفة، باب الوادي، الجزائر، 2007م، ص 26.
** وهران: للتعريف بهذه المدينة ينظر: معجم البلدان لياقوت الحموي: ج4،ص 942 – 943، أو معجم قبائل العرب القديمة والحديثة: ج3، ص 1255، ومحمد بن يوسف الزياني: دليل الحيران وأنيس السهران في أخبار مدينة وهران: ص 25.
(3) يحيى بوعزيز: أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة ، دار البصائر للنشر والتوزيع، طبعة خاصة، حسين داي، الجزائر، 2009م.ج2 ص 183.
(4) المرجع نفسه، ج2 ص 183.
(5) مختار حبار: الخطاب الأدبي القديم في الجزائر"دراسة بيبليوغرافيا"، منشورات دار الأديب، وهران، الجزائر،2007م.ص141 - 142.
*** صلاح الدين الأيوبي: هو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان أبو المظفر انحدر من قرية (دوين) الواقعة قرب مدينة سنه في شرق كوردستان وهم من قبيلة هذباني الكردية، بطن من قبيلة الروادية. كان لجده "ولدان هما أيوب وشيركو نزل بهما أبوهما إلى تكريت وفيها ولد "يوسف" (صلاح الدين) . توفي صلاح الدين بقلعة دمشق عن 57عاما في (27 من صفر 589 هـ = 4 من مارس 1193م) وارتفعت الأصوات بالبلد بالبكاء. بويع لولده الأفضل نور الدين علي من بعده وكان نائبه على دمشق:
bahoz.hostoi.com/selah-eyoby.html
(6) محمد الطمار: تاريخ الأدب الجزائري، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2006 م. ص160.
(7) يحيى بوعزيز: المرجع السابق، ص184.
**** القاضي الفاضل: عبد الرحيم بن على بن محمد اللخمي، المعروف بالقاضي الفاضل (529 – 596هـ)، أحد الأئمة الكتَّاب، ووزير السلطان صلاح الدين الأيوبي. ولد القاضى الفاضل بمدينة "عسقلان" شمال غزة في فلسطين سنة خمسمائة وتسع وعشرين. وانتقل إلى الإسكندرية، ثم إلى القاهرة. كان يعمل كاتبا في دواوين الدولة ووزيرًا ومستشارًا للسلطان صلاح الدين لبلاغته وفصاحته، وقد برز القاضى الفاضل في صناعة الإنشاء، وفاق المتقدمين، وله فيه الغرائب مع الإكثار. قال عنه العماد الأصفهانى: "رَبُ القلم والبيان واللسن اللسان، والقريحة الوقادة، والبصيرة النقادة، والبديهة المعجزة". وكان للقاضى الفاضل شؤون كثيرة في قيادة الدولة منها :كان كاتبا بارعا، ووزيرا. وكانت وفاته بالقاهرة سنة 596هـ، ودُفن بالمقطم:
ar.wikipedia.org/wiki/
(8) محمد الطمار:المرجع السابق، ص160 .
(9) عمر بن قينة: المرجع السابق، ص 28.
(10) يحيى بوعزيز: المرجع السابق، ص 185.
(11) أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، (تحقيق: إحسان عباس)، دار الثقافة، بيروت، لبنان، [د.ت]. ج4 ص 385.
(12) مريم مناع: بنية السرد في مقامات ومنامات ابن محرز الوهراني، (مذكرة ماجستير)، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، 2007-2008م. (مخطوط)، ص 11.
(13) يحيى بوعزيز: المرجع السابق، ص187.
(14) المرجع نفسه، ص 187.
(15) محمد الطمار:المرجع السابق، ص160 - 161.
(16) عبد القادر مغدير: الوهراني ومناماته:
Almaktabah.net/vb/showthread.php? t=30049.
(17) ابن خلكان: المصدر السابق، ج4 ص 385 – 386.
***** الحافظ العليمي: هو الذي كتب له وعنه الوهراني المقام ولعله أن يكون "أبو الخطاب العليمي عمر بن محمد بن عبد الله الدمشقي التاجر السفار، طلب بنفسه وكتب الكثير في تجاربه بالشام ومصر والعراق وما وراء النهر.روى عن نصر الله المصيصي، وعبد الله الغراوي وطبقتهما.توفي في شوال 574هـ عن أربع وخمسين سنة. الشيخ ركن الدين محمد بن محمد بن محرز الوهراني: منامات الوهراني ومقاماته ورسائله، (تحقيق:إبراهيم شعلان ومحمد نغش)، منشورات الجمل، ط1، كولونيا، ألمانيا، 1998م.ص 24.
****** الخادم الوهراني: هو الراوي أو السّارد.
(18) مريم مناع: المرجع السابق، ص 115.
(19) الشيخ ركن الدين محمد بن محمد بن محرز الوهراني: المصدر السابق.ص 21 - 22.
(20) المصدر نفسه، ص 21 – 22.
******* مهطعين: أي شاخصي البصر بذل وخنوع,ومفردها مهطع، ومؤنثها مهطعة، وهي من الإهطاع.
(21) مريم مناع: المرجع السابق، ص 115.
(22) عبد القادر مغدير: الموقع السابق.
(23) المرجع نفسه، ص175.
******** يزهزهون: يلعبون. الشيخ ركن الدين محمد بن محمد بن محرز الوهراني: المصدر السابق، ص 35.
********* إلى أن سمعوا: كذا بالأصل ولعلها تعبوا أو ثملوا أو ما في معناهما. المصدر نفسه، ص 35.
(24) المصدر نفسه، ص 35 – 36.
(25) علاء اللامي: الوهراني والسخرية السوداء، الحوار المتمدن، الإمارات، ع 188، 2002م: www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=2112.
(26) محمد الطمار:المرجع السابق، ص 161.
********** مغاربي: ولعله يشير هنا إلى تركه المغرب وطنه إلى المشرق. الشيخ ركن الدين محمد بن محمد بن محرز الوهراني: المصدر السابق ، ص 01.
(27) المصدر نفسه،ص 01.
(28) جمال مقابلة: بين الدين والأدب: الخيال والمثال: ثقافتنا للدراسات والبحوث:ع25، 1431هـ/2010م: www.thaqafatuna.com/?_action...347...
(29) المرجع نفسه.
(30) المرجع نفسه.
(31) المرجع نفسه.
(32) علاء اللامي: الموقع السابق.
(33) الشيخ ركن الدين محمد بن محمد بن محرز الوهراني: المصدر السابق ، ص 38.
(34) المصدر نفسه، ص 38. (الهامش).
(35) علاء اللامي: الموقع السابق.
Comment citer
عطيـة, فاطمة الزهراء. الوهـــراني اللائـــذ بالعالــم الآخــــر. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 16, mai 2015. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1306>. Date de consultation : 26 avr. 2024