إعجاز القرآن وقراءاته في ضوء الدلالة التركيبية دراسة في سورة الحديد

  • جمعة مسعودي جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - الجزائر

Résumé

إنّ القرآن الكريم كلام الله المعجز في مختلف مستوياته؛ العلمية واللغوية وغيرها، إلا أن تعدد قراءاته جعل بعض المغرضين يشككون في قدسيته وفي أنه كلام الله.

سيحاول هذا البحث دحض تلك المزاعم من خلال دراسة تطبيقية في سورة الحديد واقفا على أهم التنوعات القرائية فيها، كاشفا طبيعة العلاقات بينها، مثبتا أنها وجه من وجوه إعجازه .

 The holy quran is the miraculous word of Allah in different levels , scientific , linguistique and others , but the multiplicity of reading make some malevolents question the sacredness and in it is the word of Allah .

This research will try to refute the allegations through an applied study in ″surat el hadid″ standing on the most important variations in literacy . Revealing the nature of the relationships between them .They installed facet on miracles .

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم اللغة والأدب العربي

Références

- الإسراء/88
2- الحجر/9
3- ينظر: مقاييس اللغة، ابن فارس (أبو الحسين أحمد)، دار الكتب العلمية،ط 2، لبنـــان 2008، و لسان العرب،ابن منظور(جمال الدين محمد بن مكرم) ، مؤسسة الأعلمي للطباعة، ط1 ، لبنان ، 2005، والقاموس المحيـــط ، الفيروزآبادي (مجد الديـن محمـد بن يعقوب)، دار الكتـاب العربي ، لبنان ، 2011، مادة (عجز).
4- الإتقان في علوم القرآن ، السيوطي (جلال الدين) ، دار الكتاب العربي ، لبنــــان 2004، ص 710.
5- إعجاز القرآن ، الباقلاني (أبو بكر محمـد) ، دار الكتـب العلميـة ، ط2، لبنــان ، 2008 ص181
6- هود/13
7- البقرة/23
8- الإسراء/88
9- ينظر: البرهان في علــوم القرآن، الزركشي، المكتبة العصريـة، ط1، لبنــان، 2004، 2/60.
10- ينظر:أساس البلاغة ، الزمخشري (جار الله) ، دار الفكر ،لبنان، 2004، مادة(قرأ)
11- ينظر: المقاييس ، لابن فارس ، ولســان العرب ، لابن منظــور، والقامــوس المحيـــط للفيروز آبادي، مادة (قرأ) .
12- التعريفات : الجرجانـــي (علي بـن محمـد) ، دار الطلائـع للنشــر ، القاهــــرة، 2009 ص 172.

13- مباحث في علوم القرآن و الحديث، عبد المجيد محمد مطلوب، مؤسسة المختار للنشر، ط2، القاهرة ، 2008 ، ص 8.
14- منجـد المقرئيـن : ابـن الجزري (أبو الخير محمد بن أحمد) تحقيق عبد الحي الفرماوي، مطبعة جمهورية مصر،القاهرة،، ط1، 1977، ص8.
15- البرهان في علوم القرآن ، الزركشي ، 1/223.
16- ينظر : التيسير في القراءات السبع ، الداني (أبو عمرو عثمان بن سعيد) ،مكتبة الثقافة الدينية، ط1 ،القاهرة ، 2009 ، ص214-215 . و النشر في القراءات العشر، ابن الجزري ، المكتبة العصرية ، ط1 ، لبنان ، 2006 ، ص641.
17- ينظر: النشر في القراءات العشر، ابن الجزري ، 2/641 .
18- ينظر : الحجـة، ابن خالويه ( أبو عبد الله الحسيـن بـن أحمد)، تحقيق أحمــد فريــد المزيدي ، دار الكتب العلمية ، ط 2 ،لبنان ،2007 ، ص223 . وينظر: والتيسير، ص214 ، و النشر، 2/641 .
19- الموضح في وجوه القراءات وعللها ، ابن أبي مريم ( أبو عبد الله نصر بن علي بــن محمد) تحقيق ، عبد الرحيم الطرهوني، دار الكتب العلمية ، ط1، لبنــــان 2009،ص762 .
- ينظر: الموضح ، مصدر سابق، ص763 ، و الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، مكي بـن أبي طالب القيسـي ، تحقيق أحمد مهدلي ، كتاب ناشرون ، ط1 لبنان2011 ، ص626 ، وينظر: الهادي ، شرح طيبة النشر في القراءات العشر و الكشف عن علل القراءات وتوجيهها ، محمد سالم محيسن ،دار الجيل ،ط1 ، لبنان 1997 ، 3/267 .
21- ينظر: معاني القراءات ، الأزهري ( أبو منصور محمد بن أحمد ) تحقيــق محمــد بــن عيد الشعباني ، دار الصحابة للتراث ،(د ط) مصر ، 2007 ، ص 505
22- ينظر: النشر، مصدر سابق ، 2/523 .
23- ينظر : الموضح ، مصدر سابق ، ص187 .
24 – ينظر: شرح تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد على عقيلـة أتراب القصائـد في علــم الرسم ، ابن القاصح (علي بن عثمان بن محمد) ، دار الصحابة للتراث ، ط1 ، مصـر 2006، ص 79 .
25- ينظر : الحجة ، ص223 ، و التيسير ص214 ، والنشر 2/64
26- ينظر: الموضح ،ص 763 ، والكشف ، ص626 ، والهادي شرح طيبة النشر، 3/267.
27- تنظر: المصادر السابقة ، المواضع السابقة ، ماعدا الهادي شرح طيبة النشر، 3/268 .
28- ينظر : الحجة ، ص 223 ، والتيسير ، ص89 ، والنشر 2/531 .
29- ينظر : الموضح ، ص763-764 .
30- ينظر : الحجة ، ص 224 ، و التيسير ، ص 214 ، والنشر2/641 .
31- ينظر : - الموضح ، ص 764، ومعاني القراءات ، الأزهري ، ص506 .
32- ينظر : الهادي شرح طيبة النشر ، 3/268 .
33- ينظر : الحجة ، ص224 ، والتيسير ، ص214 ، والنشر 2/641 .
34- ينظر: الموضح ، ص764-765 ، ومعاني القراءات، ص507 ، والهادي شرح طيبة النشر ، 3/268
35- ينظر : التيسير ، ص214 ، والنشر ،2/641 .
36- الموضح ، ص765 ، و الهادي شرح طيبة ، ص3/269 .
37- ينظر : معاني القراءات ، ص 506
38- ينظر : النشر ، 2/641 .
39- ينظر: الموضح ، ص765 .
40- ينظر : الحجة ، ص224 ، والتيسير ، ص214 ، والنشر 2/641 .
41- ينظر: الموضح ، ص766 ، ومعاني القراءات ، ص507 .
42- ينظر : النشر 2/531 .
43- ينظر : الحجة ، ص224 ، والتيسير ، ص215 ، والنشر 2/641 .
44- ينظر : الموضح ، ص766 ، ومعاني القراءات ، ص507 ، و الهادي شرح طيبــة 3/270 .
45- ينظر: الحجة، ص224، والتيسير، ص215، والنشر 2/641. شرح تلخيص الفوائد ، ص 78 .
46- ينظر : الموضح ، ص767 ، والهادي شرح طيبة 3/271 .
47- ينظر : معاني القراءات ، ص 508.
Comment citer
مسعودي, جمعة. إعجاز القرآن وقراءاته في ضوء الدلالة التركيبية دراسة في سورة الحديد. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 17, mars 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1483>. Date de consultation : 26 avr. 2024