استراتيجية العنونة في قصائد نزار قباني مقاربة سيميائية في نماذج مختارة

  • سكينة زواغي جامعة باجي مختار- عنابة

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الأهمية والأبعاد السيميولوجية للعنوان في شعر نزار قباني ، إذ يمثل العنوان في الدراسات الحديثة والمعاصرة العتبة الأولى التي يطأها الباحث في محاورته للنص الأدبي باعتباره تقنية إجرائية ناجعة في مقاربة النص لاكتشاف أغواره ومقاصده قصد استنطاقه واستكناه بنياته وأبعاده الدلالية والترميزية وتفجير علاماته وتتبع نظام علاقاته التكوينية التوزيعية الممتدة على طول نسيج النص وكشف خباياه.

الكلمات المفتاحية : العنوان - السميولوجيا - العلامة - الدال - المدلول - الشعر

   Cette étude vise à mettre en exergue  l’importance et les dimensions sémiologiques du titre dans la poésie de Nizar Qabbani. En effet le titre représente, dans les études modernes et contemporaines, le premier seuil franchi par tout chercheur dans son dialogue avec le texte littéraire.

Approcher le texte par le titre est une technique fiable par rapport au texte lui-même, pour sonder ses profondeurs et ses intentions, et découvrir ses structures .

Mots clés : titre - sémiologie - signe - signifiant - signifié – poésie

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم اللغة العربية وآدابها

Références

1. أ.د. محمد صابر عبيد: سيمياء الخطاب الشعري، من التشكيل إلى التأويل، قراءات في قصائد من بلاد النرجس، ط1، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن، 2010، ص 147.
2. leo Hoek. Description d’un archante préliminaire à une théorie du titre du nouveau roman. Un nouveau roman hier et aujourd’hui. 1 problème généraux paris. U.G.E. 10-18-1992, p.298.
3. عبد الله محمد الغذامي، القصيدة والنص المضاد، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1996، ص 171.
4. جميل حمداوي: السيميوطيقا والعنونة، مجلة عالم الفكر، الكويت مج 25، عدد 3، ماي 1987، ص 108.
5. محمد فكري الجزار، العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1998، ص 19.
6. منقور عبد الجليل، مقاربة سيميائية لنص شعري، قصيدة " فائقة " لنازك الملائكة. نموذجا، مجلة الموقف الأدبي، السنة الثانية والثلاثون، العدد 382، إتحاد الكتاب العرب سوريا ، ص 14.
7. جميل حمداوي، السيميوطيقا والعنونة، عالم الفكر، مج 25 ، عدد 3، مارس 1998، ص 100.
8. Roland Barthes, la sémiotique selon Robert Marty. www.Univ. Perp.EN./RCH/LSA/sémiotique Marty/so/4.ntm.p :10.
9. أحمد المنادي، النص الموازي، آفاق المعنى خارج النص، مجلة علامات ماي 2007 مج 16، ج 61 النادي الأدبي جدة، ص 149.
10. المرجع نفسه، ص 150.
11. عبد الحق بلعابد، عتبات (جيرار جنيت من النص إلى المناص)، تقديم د.سعيد يقطين، منشورات دار الاختلاف، ط1، 2008، ص 67.
12. عصام خلف كامل، الاتجاه السيميولوجي ونقد الشعر، دار فرحة للنشر والتوزيع 2003، ص 53، 54.
13. عبد الحق بلعابد، عتبات (جيرار جنيت من النص إلى المناص)، ص 67.
14. المرجع نفسه، ص 69.
15. أحمد المنادي، النص الموازي، آفاق المعنى خارج النص، مجلة علامات ماي 2007 مج 16، ج 61 النادي الأدبي جدة، ص154.
16. بول ريكور، إشكالية ثنائية المعنى بوصفها إشكالية مميزة منطقية، وبوصفها إشكالية سير منطقية، ترجمة فريال غزول، مجلة ألف، مجلة البلاغة المقاربة، عدد 8 ربيع 1988، ص 139.
17. التهامي العماري: حقول سيميائية، منشورات مجموعة الباحثين الشباب في اللغة والآداب كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس، 2007، ص 29.
18. ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، ج 11، ص 696.
19. نزار قباني، الأعمال السياسية الكاملة، ج3، منشورات نزار قباني، بيروت، ص 54.
20. المصدر نفسه، ص 54.
21. محمد ردوان، أسرار القصائد الممنوعة لشاعر الحب والحرية، نزار قباني، دار الكتاب العربي، دمشق، القاهرة، ط1، 2004، ص 92.
22. نزار قباني، الأعمال السياسية الكاملة، ص 71.
23. المصدر نفسه، ص 75.
24. المصدر نفسه، ص 98.
25. المصدر نفسه، ص 512.
26. المصدر ننفسه، ص 512.
27. المصدر نفسه، ص 513.
28. المصدر نفسه، ص 513.
29. المصدر نفسه، ص 513.
Comment citer
زواغي, سكينة. استراتيجية العنونة في قصائد نزار قباني مقاربة سيميائية في نماذج مختارة. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 17, mars 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1486>. Date de consultation : 26 avr. 2024