التواصل في بعديه االطبيعي والميتافيزيقي ـ ابن عربي أنموذجاـ

  • صالح بوترعة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - الجزائر

Résumé

   تتحدد أبعاد هذا الموضوع في دراسة التواصل من حيث المفهوم و العناصر عند أحد أقطاب المتصوفة ممثلا في ابن عربي، محاولا الكشف عن خصوصية وحقيقة هذه العناصر.

     وكونها أيضا عناصر مختلفة عما هو متعارف عليه في التواصل الإنسي ( الإنسان مع أخيه الإنسان)، فهي تواصل من نوع آخر.. تواصل ميتافيزيقي.

       لذلك تأتي هذه الدراسة لتعالج أهمية اكتشاف سرّ و نمطية الإتحاد بين طرفي التواصل (مُخًاطِب ومُخاطَب) وفق ما يقتضيه مذهب ابن عربي في وحدة الوجود.

 Cette étude consiste à examiner la communication du point de vue chez l’un des précurseurs du sophisme , Ibn El– Arabi , et ce en essayant de détecter ses particularités.

Nous nous intéresserons à la dimension métaphysique de la communication cette étude vise à traiter de l'importance de l'exploration d'une union typique entre  les deux protagonistes  de  la communication  (le locuteur et son interlocuteur) selon la doctrine d’Ibn arabi.

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم اللغة والأدب العربي

Références

( ) الجاحظ: الحيوان، تح: يحي الشامين مكتبة الهلال، بيروت، لبنان, 1990، ط2، ص35.
( ) أبو حيان التوحيدي، الامتناع والمؤانسة،منشورات مكتبة الحياة بيروت,لبنان,
د ط,د ت, ج1،ص111.
( ) إبراهيم: 04.
( ) عبد العزيز حمودة: المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيكية، سلسلة دار المعرفة الكويت، دت,1998،ص135.
(*) المقصود بالعيش التواصل في الحياة، ويحيا، التواصل في دار الآخرة لأنها الحياة الحقيقية " وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون" العنكبوت 64- بمعنى الحياة.
(**) الزئبق شديد التأثر بالحرارة والبرودة، بحيث يستجيب في أسرع وقت ولا فاصل بين السبب والنتيجة عكس الظواهر الأخرى، والتواصل كذلك وبخاصة تواصل الحواس.
( ) ابن خلدون: المقدمة، دار الفكر للنشر، لبنان، 2007،ص558.
( ) ابن جني: الخصائص ، تر: محمد علي النجار، دار الهدى للطباعة والنشر، بيروت، 1952،ج1،ص33.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين، 3أجزاء في مجلد واحد، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان-ج1، ص42/43.
( ) أبو هلال العسكري: كتاب الصناعتين، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان- ، 1989، ط,2ص15.
( ) محمد مقداد: علم نفس الاتصال، شركة باتنيت –باتنة،الجزائر، ,2004 ,ط1،ص47.
( ) سعيد بن كراد: استراتيجيات التواصل من اللفظ إلى الإيماءة، مجلة علامات، العدد21، 2004،ص11.
( ) محمد شيوني: المعنى والتنسيق والسيرورات، مجلة علامات العدد21, 2004، ص50.
( ) حسن مصدق: النظرية النقدية التواصلية، الدار البيضاء، المغرب ،2005، ط,1ص126.
( ) عبد السلام عشير: عندما نتواصل نغير مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج، إفريقيا الشر والغرب،2006،ص38.
( ) عبد المالك مرتاض: اللغة والتواصل، دار هومة، الجزائر،2003،ص78.
( ) بول وبراون: تحليل الخطاب، تر: محمد لطفي الزليطي ومنير التربكي، المملكة العربية السعودية، 1997،ص05.
( ) نفسه: ص05.
( ) استيفن أولمان: دور الكلمة في اللغة، تر: كمال بشير، دار النشر غريب،القاهرة،ص70.
( ) أحمد حساني: مباحث في اللسانيات، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، دط1999،ص141، نقلا عن ابن سينا العبارة(الشفاء) ص214.
( ) سعيد بن كراد: السابق،ص06.
( ) طه عبد الرحمن: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1998، ط1،ص254.
( ) عبد السلام المسدي: التفكير اللساني في الحضارة العربية، الدار العربية للكتاب، تونس،1981،ص222.
• المرحلة الأولى: هي مرحلة الضعف (اللاعلم واللاقدرة على التواصل) فيوجد بعد هذه المرحلة من يفقد الآلية التواصلية على أحسن وجه كالبكم والصم مثلا، ومنهم من يوفق إلى امتلاكها، نفس الشيء في المرحلة الأخيرة فهناك من يرد إلى أرذل العمر ليفقد كل القدرة على التواصل وهناك من ينجى بفضله تعالى :" ومنكم من يرد إلى أرذل ل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئا إن الله عليم قدير". النحل70.
( ) محمد مقداد: علم نفس الاتصال،شركة باتنيت الجزائر, 2004,ط 1،ص172.
( ) نفسه: ص172.
( ) محمد مقداد: علم نفس الاتصال، السابق،ص172-173.
( ) انظر: عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، شرح وتعليق محمد التنجي دار الكتاب العربي بيروت لبنان 1999, ط3 ,ص352.
( ) ابن سنان الخفاجي: سر الفصاحة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1982، ط1،ص44.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين، ص7-8.
( ) جميل عبد المجيد: البلاغة والاتصال، دار غريب للنشر، القاهرة، 2000، ص77.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين، السابق، ج2،ص19.
( ) نفسه، 20.
( ) مرتضى جواد باقر: مقدمة في نظرية القواعد التوليدية، دار الشروق للنشر، عمان-الأردن- ،2002، ط1, ص28.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين، ص19.
( ) الطاهر بومزمبر: التواصل اللساني والشعرية ن مقاربة تحليلية لنظرية رومان جاكبسون، منشورات الاختلاف، ط1،2007،ص27.
( ) جميل عبد المجيد: البلاغة والاتصال ، السابق، ص25.
( ) ابن الأثير: المثل السائر،في أدب الكاتب والشاعر,تح,أحمد الحوفي وبدوي طبانة, دار النهضة,مصر,دت,ط2, ص20.
( ) الطاهر بومزمبر: التواصل اللساني والشعرية، السابق،ص28.
( ) عبد الهادي بن ظافر الشهري: استراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية، دار الكتب الوطنية، بنغازي-ليبيا-، 2004، ط1،ص41.
( ) ميشال زكريا: الألسنية علم اللغة الحديث المبادئ والأعلام المؤسسة الجامعية للدراسات للمشر والتوزيع ,بيروت 2004, ,ط ,1ص211
( ) محمد خطابي: لسانيات النص: مدخل إلى انسجام النص، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، 1991،ص52.
( ) جميل عبد المجيد: السابق، ص88.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين،ج2،ص45.
( ) دي بوجراند: النص والخطاب والإجراء، تر: تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة، 1998، ط1،ص423.
( ) أحمد يوسف: القراءة النسقية، سلطة البنية ووهم المحايثة، منشورات الاختلاف، الجزائر،ج1، 2003، ط1،ص184.
( ) إدريس بلمليح: القراءة التفاعلية دراسة لنصوص شعرية حديثة، دار توبقال، المغرب ،2000، ط1,ص98.
( ) محمد خطابي: لسانيات النص، السابق، ص13.
( ) يول وبراون: تحليل الخطاب، السابق، ص16.
( ) دي بوجرانك: النص والخطاب والإجراء، السابق،ص103-104.
( ) حسين خمري: نظرية النص من بنية المعنى إلى سيميائية الدال، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2007، ط1،ص40.
( ) عبد الجليل مرتاض: الظاهر والمختفي طروحات جدلية في الإبداع والتلقي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005،ص14.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين، ج1،ص76.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين،ج1،ص76.
( ) نفسه:ص77.
( ) محمد خطابي: لسانيات النص، السابق،ص48.
( ) عبد الكريم شرفي: من فلسفات التأويل غلى نظريات القراءة، منشورات الاختلاف، الجزائر ، 2007،، ط1,ص180.
( ) الجاحظ: البيان والتبيين، ص26.
( ) عمارة ناصر: اللغة والتأويل، مقاربة في الهرمنيوطيقا الغربية والتأويل العربي الإسلامي، دار الفارابي-لبنان- ،2007، ط1,ص26.
( ) أبو العلا عفيفي: فوص الحكم والتعليقات عليه، دار الكتاب العربي، بيروت-لبنان- 1980، ط2،ص6-7.
( ) رسائل ابن عربي وضع حواشيه عبد الكريم النمرين دار الكتب العلمية بيروت ,2004 ط2 ، ص122.
( ) ابن عربي: الفتوحات المكية، دار صادر، بيروت-لبنان- ج3، 2004، ط1، ص47.
( ) أبو العلا عفيفي: فصوص الحكم والتعليقات عليه دار الكتاب العربي بيروت لبنان, 1980، ط2 ، ص35.
( ) عبد الرزاق بن احمد القاشاني: شرح القاشاني على فصوص الحكم-دار الكتب –لبنان- 2007، ط1،ص80.
( ) ابن عربي: تفسير ابن عربي ضبطه وصححه وقدم له عبد الوارث محمد علي، دار الكتب العلمية، بيروت- 2001، ط1،ص29.
( ) انظر: عبد الرزاق بن احمد القاشاني: شرح القاشاني على فصوص الحكم، السابق،ص25.
( ) انظر: جمال ميموني ونضال قسوم، قصة الكون، دار المعرفة، الجزائر،2002،ص54.
( ) الفتوحات المكية قدم له نواف الجراح ،دار صادر بيروت لبنان , 2004, ط1, ج3، ص57.
( ) نفسه،ص58.
( ) نفسه،ص58.
( )نفسه،ص299.
( ) رسائل ابن عربي: ص92-93.
( ) نفسه،ص116.
( ) نفسه،ص118.
( ) نفسه،ص211.
( ) الفتوحات المكية: ج4،ص27.
( ) أبو العلا عفيفي: فصوص الحكم،ص6-7.
( ) نفسه،ص129.
( ) نفسه،ص199.
( ) الرسائل: ابن عربي، ص77.
( ) أبو العلا عفيفي: فصوص الحكم، السابق، ص38.
( ) الفتوحات المكية:ج3،ص07.
( ) نفسه،ص299.
( ) ابن عربي: كتاب الجلال والجمال، ضمن كتاب الرسائل، السابق،ص32.
( ) نفسه: رسالة إلى الإمام الرازي، ص187.
( ) أبو العلا عفيفي: فصوص الحكم والتعليقات عليه، السابق،ص254.
( ) الفتوحات المكية، ج1، ص81.
( ) بيير لوري: علم الحروف في الإسلام، تر: دليا الطوخي، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،2006، ط1,ص192
( ) محمد بن بريكة: التصوف الإسلامي من الرمز إلى العرفان الكتاب الأول، دار المتون،الجزائر، 2006، ط1 ص183.
( ) نفسه،ص189.
( )ابن عربي: كتاب الرسائل، السابق، ص330.
( ) القاشاني: شرح على فصوص الحكم ، السابق، ص21.
( ) ابن عربي: كتاب الرسائل، السابق، ص122.
( ) أبو العلا عفيف: فصوص الحكم، السابق،ص254.
( )القاشاني: السابق،ص25.
( ) نفسه،ص23.
( ) نفسه،ص25.
( ) الحافظ ابن كثير: قصص الأنبياء، دار الصحابة للتراث، 2004، ط2،ص80، الهامش.
( ) القاشاني: السابق،ص420.
( ) الحافظ ابن كثير: قصص الأنبياء، السابق، ص45-46.
( ) عبد الرحمن عبد الخالق: الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة، مكتبة سلسبيل، القاهرة ،2002،، ط1,ص16.
( ) القاشاني: السابق،ص420.
( ) حسين مروة: النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية، المجلد الثالث، المؤسسة الوطنية، للاتصال والنشر، الجزائر 2002، ط2،ص195.
( ) ابن عربي: كتاب الرسائل، السابق،ص248.
Comment citer
بوترعة, صالح. التواصل في بعديه االطبيعي والميتافيزيقي ـ ابن عربي أنموذجاـ. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 17, mars 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1487>. Date de consultation : 19 avr. 2024