الصورة البصرية ودورها في ترسيخ معارف العلوم الاجتماعية كتاب التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية للسنة الثالثة ابتدائي أ نموذجا - وصف وتقييم -

  • شفيقة العلوي المدرسة العليا للأساتذة – بوزريعة - الجزائر

Résumé

    لا شك أنّنا لن نختلف إذا ما قلنا إنّ الصورة لا تحتاج دائما إلى المصاحبة اللّغوية اللّفظية حتى تنفذ إلى إدراك المتلقي، وتثري معرفته وتؤسّس لملكته اللسانية المستقبلية. إنها موضِّحة للدّرس التعليمي وممهّدة له.

   وعليه، فمن المفيد أن يُدرك المعلّم أنّ نجاح رسالته التّعليميّة وحسن تواصل المتعلّم مع الكتاب المدرسي وملازمته له إنّما يقوم أساسا على ربط الدّرس بالصورة التعليمية وحسن قراءة أبعادها،وتمثّل رموزها التي تترك لا محالة أثرا واضحا في ذاكرة المتعلّم، وتهذّب سلوكه وتنمّي قدراته . فالصّورةُ ـ إذًا ـ ترسّخ المعلومةَ .

الكلمات المفتاحية: الصورة البصرية ـ العلوم الاجتماعية  ـ الصورة التعليمية ـ وظيفة الصورة في العلوم الاجتماعية.

      Nul ne peut démentir que l’image n’a pas toujours besoin d’une explication linguistique pour atteindre l’entendement du récepteur, pour enrichir ses connaissances et renforcer ses capacités intellectuelles.

  L’image illustre et introduit la leçon. Il est donc important que l’enseignant sache que son message éducatif et son adaptation avec le livre scolaire, sont essentiellement basés sur la relation entre la leçon et l’image optique éducative.

Les mots clés :

l’image optique- le livre scolaire –l’mage didactique-la fonction de l’image  – l’image en sciences sociale

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم اللغة العربية وآدابها

Références

- عبد العظيم الفرجاني، تكنولوجيا إنتاج المواد التعليمية، دار غريب، مصر 2002، ص20-22.
- نفسه، ص39-40.
3- الوثيقة التربوية المرافقة لمنهاج مواد العلوم الاجتماعية للسنة الثالثة ابتدائي ، مديرية التعليم الأساسي جوان 2011 ، ص 23
4 - محمد شبون، الصورة في الكتاب المدرسي، السنة الأولى من التعليم الثانوي، الكويت، 2004، ص24.
5- عبد العظيم الفرجاني، المرجع السابق، ص41، والطويجي حسين مهدي، وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم، دار العلم، الكويت، 1988، ص23-25.
6 - سعيد بن كراد، السميائيات، مفاهيمها وتطبيقاتها، دار الحوار للنشر، سوريا، 2005، ط2، ص120-121.
7 - إسكندر كمال، العلاقة بين أنماط الصورة والرسوم التوضيحية للكتب المدرسية، مجلة تكنولوجيا التعليم، الكويت، 1986، عدد 19، ص18.
8- الوثيقة التربوية للمنهاج، اللجنة الوطنية للمنهاج، مديرية التعليم الأساسي، ديسمبر 2003، ص38-40.
9- نفسه، ص87.
10 – الوثيقة التربوية المرافقة لمنهاج مواد العلوم الاجتماعية للسنة الثالثة ابتدائي ، مديرية التعايم الأساسي جوان2011 ـ ص 8-
11- ينظر كتاب التاريخ للسنة الثالثة ابتدائي ، ديوان المطبوعات المدرسية ، 2011 نفسه، ص23
12- نفسه ، ص30-32.
13 - ينظر مقدمة كتاب الجغرافية، السنة الثالثة ابتدائي، إشراف بلقاسم ناصر ومحمد عبد الله، ديوان المطبوعات المدرسية 2011-2012.
14 -مثل كتاب التاريخ
15- نفسه، ص26، 27، 30 مثلا.
16 -الوثيقة التربوية لمنهاج التعليم الأساسي، ص15.
17 – ينظر كتاب الجديد في التربية المدنية للسنة الثالثة ابتدائي، إشراف محمد شريف عميروش، 2011-2012، ص7،9.
18 -ينظر مقدّمة الكتاب، الجديد في التربية المدنية للسنة 3 ابتدائي.
19 -ينظر نفسه، ص35، 36، 37، 42 مثلا.
20 - ينظر نفسه، ص26، 31، 36.
21 –ينظر نفسه .
22 – الوثيقة التربوية المرافقة لمنهاج مواد العلوم الاجتماعية ، ص 13
المراجــــــــــــــع
1. إسكندر كمال : العلاقة بين أنماط الصورة والرسوم التوضيحية للكتب المدرسية، مجلة تكنولوجيا التعليم ، الكويت 1986
2. سعيد بن كراد : السميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها ، دار الحوار للنشر سوريا ، 2005 ، ط2
3. عبد العظيم الفرجاني : تكنولوجيا إنتاج المواد التعليمية ، دار غريب مصر 2002
4. الطوبجي حسين مهدي : وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم ، دار العلم الكويت 1988
5. محمد شبون : الصورة في الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي الكويت 2004
6. الوثيقة التربوية المرافقة للمنهاج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي ، مديرية التعليم الأساسي ، ديسمبر 2003
7. الوثيقة التربوية المرافقة لمنهاج مواد العلوم الاجتماعية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي جوان2011،
8. كتاب التاريخ للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي ديوان المطبوعات المدرسية الجزائر 2011
9. كتاب الجغرافيا للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي إشراف محمد عبدالله ، ديوان المطبوعات المدرسية الجزائر 2011-2012
10. كتاب الجديد في التربية المدنية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي ، إشراف عميروش محمد ، ديوان المطبوعات المدرسية ، 2011-2012
Comment citer
العلوي, شفيقة. الصورة البصرية ودورها في ترسيخ معارف العلوم الاجتماعية كتاب التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية للسنة الثالثة ابتدائي أ نموذجا - وصف وتقييم -. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 17, mars 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1490>. Date de consultation : 27 avr. 2024