الأبعاد الدلالية والتداولية للنص المصاحب " في موطأ الإمام مالك "

  • غصاب منصور الصقر الدكتور : رابح بومعزة قسم اللغة العربية و آدابها جامعة السلطان قابوس

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة الأبعاد الدلالية والتداولية للنص المصاحب، في موطأ الإمام مالك بن أنس من خلال نماذج مختارة اختيرت لذلك.

            قامت هذه الدراسة على فكرة أساسية مفادها أنَّ الدلالة والتداول في موطأ الإمام مالك لا تتوقف عند حدود النص اللساني، بل تتعداه إلى النص المصاحب الذي يشمل إشارات أعضاء الجسم الإنساني مثل الوجه واليد والعين والرأس والرجل والفم والأذن. فدلالات هذه الأعضاء تمثل رافدًا مهمًا من روافد الإبانة والتوضيح، عن المعاني، ومقاصد المتكلم في عملية التواصل الإنساني؛ فتؤثر في سلوكاتهم بشكل كبير، وتترجِم كل ما يدور في خلجات أنفسهم الداخلية عبر أعضاء الجسم الخارجية.

            وقد كشفت الدراسة - من خلال تتبع النصوص المصاحبة - عن أهمية هذه النصوص في توضيح المعاني الدقيقة؛ لما تضمَّنته من دلالات إشارية جسمية.

This study aims to examine the dimensions of semantres and Pragmaticals pragmatris a text in Muwatta Imam Malik bin Anas through selected models chosen.

This study was based on the idea that the fundamental Semantic and Pragmatics in Malik's Muwatta do not stop at the borders of the linguiotic text, but extends to the accompanying one, which includes movements of the human body, such as facial expressions, hands, eyes, head and the legs, mouth and ears. These signify movements represent an important tributary of designation and illustration, meanings and purposes of the speaker in the process of human communication; that affect their behavior dramatically, and translates everything that goes on inside of themselves through the outer parts of the body.

The study of accompanying

texts  revealed their importance in clarifying precise meamings since they include body movements signals revealed

connotations that come in Muwatta  are anger, admiration, sickness, smiling, respect, appreciation, waking, and other meanings that do not appear in the linguistie texts, but appear in context and clues

Références

سنعتمد مصطلحات موريس الآتية (البعد التركيبي، والدلالي، والتداولي) مقابل مصطلحات بورس (البعد النحوي (Syntactical)، والوجودي (Existential) أو الفعلي (Practical)، والمنطقي (Logical)) عند الحديث عن أبعاد العلامة في البحث كاملًا.
1- حنون مبارك، دروس في السيمياء، الدار البيضاء، دار توبقال للنشر،1987، 53،83.
2- محمد سالم سعد الله، مملكة النص، التحليل السيميائي للنقد البلاغي، الجرجاني نموذجًا، الأردن، جدارا للكتاب العالمي، 2007، ص.19.
3- أمبرتو إيكو، التأويل بين السيميائيات والتفكيكية، تر. وتق. سعيد بنكراد، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، ط.1، 2000، 140.
4- سعيد بنكراد، السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، سوريا، دار الحوار للطباعة والنشر والتوزيع، ط.2، 2005، ص ص.88-89.
5- Charles Hartshorne and Paul Weiss,The Collected Papers of Charles Sanders Peirce, voll.11: Element of Logic (Cambridge: Harvard University Press, 1931,CP 2.247.
6- C.S. Peirce, Philosophical Writings of Peirce, selected, Edit: Justus Bushler Dover Pub, INC. New York, 1955, P.102.
7- Charles H. & Paul Weiss, CP 2.248, 305.
8- Ibid, CP 2.249.
9- أمبرتو إيكو، التأويل بين السيميائيات والتفكيكية، ص.139.
10- حنون مبارك، دروس في السيمياء، ص.82.
11- محمد سالم سعد الله، مملكة النص، ص ص.19-20.
12- حنون مبارك، دروس في السيمياء، ص.60.
13- Charles H. & Paul Weiss, CP 8.343.
14- جيرار دولودال، السيميائيات أو نظرية العلامة، تر. عبد الرحمن بو علي ، اللاذقية – سورية، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط.1، 2004، ص ص.32-37.
15- ينظر: نعمة العزاوي، فصول في اللغة والنقد، بغداد، المكتبة العصرية، ط.1، 2005، ص.13؛ كوندراتوف، أصوات وإشارات: دراسة في علم اللغة، تر. أدور يوحنا، بغداد، مطبعة الجمهورية، 1971، ص.15.؛ عبد السلام المسدي، اللسانيات من خلال النصوص، الدار التونسية للنشر، ط.1، 1984، ص.25؛ عبدالله الجيوسي، التعبير القرآني والدلالة النفسية، بيروت، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، ط.1، 2006، ص.68.
16- محمد بنييونس،سيكولوجياالواقعيةوالانفعالات،عمان، دارالمسيرة، ط.1، 2007، ص340.
17- عودة عبد الله، الاتصال الصامت وعمقه التأثيري في الآخرين في ضوء القرآن والسنة، القاهرة، مجلة المسلم المعاصر، ع.112، 2004، ص ص.1-2.
18- نعيم علوية، الاختلاج اللساني، سيمياء التخطيط النفسي، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 1992.، ص.101.
19-Gouran, D., Miller, L. and Wiethoff, Mastering Communication, Allyn and Bacon, Boston, 1992, P.106.
20- بيير جيرو، علم الإشارة، السيميولوجيا، تر. د. منذر العياشي، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، 1992، ص.78.
21- عبد الفتاح الحموز، سيميائية التواصل والتفاهم في التراث العربي القديم، عمان، دار جرير للنشر والتوزيع، 2011.، ص.69.
22- آلانبييز، وباربارا: المرجع الأكيد في لغة الجسد، السعودية، مكتبة جرير، 2008.، ص ص.11- 12.
23- فخر الدين الرازي، الفراسة، دليلك إلى أخلاق الناس وطبائعهم وكأنهم كتاب مفتوح، تحقيق وتعليق مصطفى عاشو،القاهرة، مكتبة القرآن للطبع والنشر والتوزيع،(د.ت)، ص.82.
24- Knapp, Mark L., Hall, Judith A., Nonverbal communication in Human interaction. COPYRIGHT. USA, 2002, P.10.
25- جورجي زيدان، علم الفراسة الحديث، القاهرة، كلمات عربية للترجمة والنشر، (د.ت)، ص.114.
26- الجاحظ، البيان والتبيين،تح.فوزي عطوي،بيروت،دار صعب،ط.1، 1968، 1/79.
27- الثعالبي، فقه اللغة وسر العربية، تح. جمال طلبة، دار الكتب العلمية، ط.1، 1414هـ، ص.214.
28-المرجع نفسه، ص.214.
29- المرجع نفسه، ص.214.
* البيت مطلع قصيدة للبحتري يمدح الفتح بن خاقان ويعاتبه. ديوانه 1/149.
30- محمد اسماعيل علوي، التواصل الإنساني، دراسة لسانية، الأردن، دار كنوز المعرفة العلمية، ط.1، 2014، ص.80.
31- نتالي باكو، لغة الحركات، تر.سمير شيخاني،بيروت،دار الجيل،ط.1،1995، ص.42.
32- أبو الطيب الوشاء، الموشى أو الظرف والظرفاء، تح. كمال مصطفى، القاهرة، مكتبة الخانجي، مطبعة الاعتماد، 1953، ص.82.
33- ابن حجر العسقلاني، فتح الباري في شرح صحيح البخاري، بيروت، دار الكتب العلمية، 1989، 13/108.
34- محمد اسماعيل علوي، التواصل الإنساني، دراسة لسانية، ص.83.
35- عادل مشلح، العين من النظرة إلى الدمعة في الشعر العربي، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، ع394، فبراير2000.
36- ابن حزم الأندلسي، طوق الحمامة في الألفة والإلاف، تح. إحسان عباس، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط.2، 1987، ص.137.
37- المرجع نفسه، ص ص.136-137.
38- أبو الطيب الوشاء، الظرف والظرفاء، ص.101.
39- عبد العزيز لبيب، لغة الجسد،القاهرة،الدار المصرية للنشر والتوزيع، ط.1،2009، ص.69.
40- نذير حمدان، الظاهرة الجمالية في القرآن الكريم، السعودية، جدة، دار المنايرة للنشر والتوزيع، ط.1، 1991، ص.53.
41- عبد الفتاح الحموز، سيميائية التواصل والتفاهم، ص.288.
42- ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. أذنwww.ar.wikipedia.org/wiki/
43- المرجع نفسه.
44- المرجع نفسه.
45- مالك بن أنس، الموطأ، تح. محمد فؤاد عبد الباقي، القاهرة، الناشر مصطفى البابي الحلبي، 1985.، كتاب الصدقة، باب ما يكره من الصدقة، 2/1000، ح.14.
46- المرجع نفسه، كتاب الشَّعَر، باب السُّنَّة في الشَّعَر، 2/948، ح.5.
47- ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، علَّق عليه وأعرب شواهده الشعرية أحمد طعمه حلبي، بيروت – لبنان، دار المعرفة، ط.1،2001، 2/66.
48- سورة يونس، 4.
49- مالك بن أنس، الموطّأ، كتاب الحج، باب الحج عمّن يحج عنه، 1/359، ح.97.
50- سورة النور، 30.
51- سورة النور، 31.
52- مالك بن أنس، الموطأ: كتاب صلاة الكسوف، باب ما جاء في صلاة الكسوف، 1/188، ح.4.
53- الباجي، المنتقى، شرح موطأ مالك، القاهرة، المكتبة التوفيقية،ط.1،2012، 2/269.
54- ينظر: الزرقاني، شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك، بيروت، دار الكتب العلمية، 1411هـ -1991، 1/538؛ البطليوسي، مشكلات موطأ الإمام مالك بن أنس، تح. طه بن علي التونسي، ج.1، لبنان – بيروت، دار ابن حزم، 1420هـ - 2000، 1/93.
55- الزرقاني، شرح الزرقاني، 1/538.
56- مالك بن أنس،الموطأ،كتاب الصلاة،باب العمل في الجلوس في الصلاة،1/89،ح.49.
57- المرجع نفسه، كتاب الشَّعَر، باب ما جاء في المتحابين في الله، 2/953، ح.16.
58- الباجي، المنتقى، 9/411.
59- المرجع نفسه، 9/411.
60- سورة آل عمران، 159.
61- مالك بن أنس، الموطأ، كتاب صلاة الليل، باب صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الوتر، 1/121، ح.11.
62- السيوطي، تنوير الحوالك، شرح موطأ مالك، مصر، المكتبة التجارية الكبرى، 1969، 1/109.
63- الباجي، المنتقى، 2/34.
64- دولودال: السيميائيات أو نظرية العلامات، ص. 208.
Comment citer
الدكتور : رابح بومعزة, غصاب منصور الصقر. الأبعاد الدلالية والتداولية للنص المصاحب " في موطأ الإمام مالك ". Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 18, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1543>. Date de consultation : 29 mars 2024