النّحو المقامي في كتاب سيبويه

  • الزايدي بودرامة كلية الآداب واللغات الجزائر - جامعة سطيف02

Résumé

إذا كان النّحو علما بالمقاييس المستنبطة من استقراء كلام العرب، لتمييز ما يجوز وما لا يجوز من صور التراكيب دون مراعاة لأيّ ملابسات خارجيّة، فإنّ المدقّق في مختلف المدوّنات النّحوية القديمة يجد لفتات كثيرة تتجاوز الجوانب التركيبية الصّرفة؛ فكتاب سيبويه مثلا تميز بغزارة مادته واستقصائه لمعطيات اللغة واستعمالاتها، ولذلك فهو يعدّ وثيقة جامعة يرد فيها ذكر الإعراب والعمل والإسناد، وذكر صلة اللفظ بالمعنى وما يطرأ على الكلم من عوارض واستقامة وإحالة ... كما نجده يهتم بالمقام ويستحضره في تفسير بعض الخصوصيات التركيبية وتوجيهها، هذا الاستحضار يعدّ نواة لما يمكن تسميته بالنحو المقامي (يقابل النحو الوظيفي في الدراسات اللسانية الحديثة)، وهو نحو يربط بين المقال والمقام أو بين البنية والوظيفة. وهو ما سيحاول هذا المقال إبرازه وتجليته.

         Si la syntaxe est la connaissance des

 normes qui proviennent de l’extrapolation du parler arabe, pour distinguer ce qui est admissible de ce qui ne l’est pas dans les compositions sans tenir compte les effets extérieurs, alors celui qui cherche dans les différentes références grammaticales anciennes trouve moult digressions qui dépassent les aspects compositionnels purs. Le livre de Sibaouih par exemple est caractérisé par la richesse de son contenu et son examen des données linguistiques et leurs usages. C’est pour cette raison-là qu’il est considéré comme étant un livre global où figurent la conjugaison, l’utilisation, la prédication, le rapport de l’énoncé avec le sens et tout ce qui surgit dans la langue comme les contraintes, la rectitude ou l’absurdité… On le trouve aussi qu’il s’intéresse au contexte et il en fait appel pour expliquer quelques caractéristiques compositionnelles et les guider. Cet appel constitue un noyau de ce que l’on pourrait nommer la syntaxe contextuelle (l’équivalent de la syntaxe fonctionnelle des études linguistiques contemporaines). C’est une syntaxe qui lie entre le dit et le contexte ou entre la structure et la fonction. Et c’est ce qu’essaiera cet article de montrer et d’éclaircir.

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم اللغة والأدب العربي

Références

- عبد الرحمن بن خلدون، مقدّمة العلامة ابن خلدون, لبنان: دار الفكر، ط1، 2003، ص418.
- عصام نور الدين، نشأة النّحو العربي, لبنان: مجلة دراسات عربية ,ع5, 1988, ص41.
- عبد الرحمن بودرع، الأساس المعرفي للغويات العربية، المغرب: منشورات نادي الكتاب لكلية الآداب بتطوان، ط1، 2000، ص42.
- عبد الرحمن بن خلدون، مقدّمة العلامة ابن خلدون, ص565.
- أبو القاسم عبد الرحمن الزجاجي، الإيضاح في علل النحو, تحقيق: مازن المبارك، لبنان: دار النفائس، ط5، 1986، ص95.
- محمد بن السراج، الأصول في النحو, تحقيق: عبد الحسين الفتلي، لبنان: مؤسسة الرسالة، ط3، 1996، ج1, ص35.
- أبو الفتح عثمان بن جني، الخصائص, ج1، ص34.
- ينظر: عبد الرحمن بودرع، الأساس المعرفي للّغويّات العربيّة, ص57.
- محمد سعيد صالح ربيع الغامدي، العلاقة بين المعنى والإعراب في الدّرس النّحوي, المملكة العربية السّعوديّة، مجلة جامعة الطائف مقال مستل من موقعه الإلكتروني: http://www.mohamedrabeea.com/.
- حسن خميس الملخ, التفكير العلمي في النحو العربي، الأردن، دار الشروق، ط1، 2002، ص39.
- المرجع نفسه, ص40.
- عبد القادر المهيري، كتاب سيبويه بين التقعيد والوصف, تونس: حوليات الجامعة التونسية، ع 11، 1974، ص125.
- فؤاد بو علي، الأسس المعرفيّة والمنهجيّة للخطاب النّحويّ العربيّ, ص43.
- المنصف عاشور، ملاحظات في رسالة سيبويه مقدمة لأصول النحو النظرية، تونس: حوليات الجامعة التونسية، ع 46، 2002، كلية الآداب، منوبة, ص549.
- أبو إسحاق الشاطبي، الموافقات , ج4, ص116.
- عبد الفتاح لاشين، التّراكيب النّحويّة من الوجهة البلاغيّة عند عبد القاهر، المملكة العربية السعودية: دار المريخ، دط، 1980, ص234.
- عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية, ج1, ص292.
- المرجع نفسه, ص295.
- عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية,ج2, ص37.
- سيبويه عمرو بن عثمان، الكتاب, إميل بديع يعقوب، لبنان: دار الكتب العلمية، ط1، 1999، م1, ص34.
- فاضل صالح السامرائي، معاني النحو, الأردن: دار الفكر، ط1، 2000، ج1، ص9.
- فاضل صالح السامرائي، معاني النحو، ج1, ص10.
- أحمد المتوكل، اللّسانيات الوظيفيّة مدخل نظري, ص53.
- سيبويه عمرو بن عثمان، الكتاب, ج1, ص52.
- المصدر نفسه, ج1, ص52.
- فؤاد بو علي، الأسس المعرفية والمنهجية للخطاب النحوي العربي, ص339.
- أبو سعيد الحسن السيرافي , شرح كتاب سيبويه، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، لبنان: دار الكتب العلمية، 1، 2008، ج1, ص186.
- فؤاد بو علي، الأسس المعرفية والمنهجية للخطاب النحوي العربي, ص340.
- أبو سعيد الحسن السيرافي, شرح كتاب سيبويه، ج1,ص187.
- إدريس مقبول، الأسس الإبستمولوجية والتداولية للنظر النحوي عند سيبويه, الأردن: عالم الكتب الحديث، ط1، 2006، ص281.
- فؤاد بو علي، الأسس المعرفية والمنهجية للخطاب النحوي العربي, ص340.
- أبو سعيد الحسن السيرافي, شرح كتاب سيبويه، ج1,ص187.
- ينظر: فؤاد بو علي، الأسس المعرفيّة والمنهجيّة للخطاب النّحوي العربيّ, ص341.
- سيبويه، الكتاب، م1, ص428.
- المصدر نفسه, م1، ص428.
- المصدر نفسه, م1، ص428.
- المصدر نفسه، م2, ص68.
- سيبويه، الكتاب، م2, ص61.
- المصدر نفسه ، م2, ص61.
- المصدر نفسه، م2, ص65.
- إدريس مقبول، الأسس الإبستمولوجيّة والتّداوليّة للنّظر النّحوي عند سيبويه, ص287.
- سيبويه، الكتاب، م2, ص64.
- المصدر نفسه، م1, ص175.
- سيبويه، الكتاب، م1, ص186.
- المصدر نفسه، م1, ص205.
- المصدر نفسه، م1, ص496.
- المصدر نفسه، م2, ص12.
- سيبويه، الكتاب، م3, ص193.
- المصدر نفسه، م3, ص194.
- المصدر نفسه، م3, ص 204.
- سيبويه، الكتاب, م1, ص87.
- المصدر نفسه, م1، ص283.
- المصدر نفسه، م1، ص462.
- المصدر نفسه, م1، ص354.
- المصدر نفسه، م1، ص355.
Comment citer
بودرامة, الزايدي. النّحو المقامي في كتاب سيبويه. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 18, mai 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1551>. Date de consultation : 04 mai 2024