الحجاج في شعر الصعاليك بين التواصل واللاتواصل
Résumé
يعتبر الحجاج من الآليات المنطقية التي تعزز أي خطاب يريد استمالة الطرف الآخر إليه ، وهو إنجاز متواليات من الأقوال تتسم بالبرهان والحجة ، وذلك بحكم طبيعة اللغة التي تتسم بخاصية التواصل والغاية منه هو التأثير وجذب مستمع تجاه موضوع أو قضية ما يحاول المحاج غرس آرائه في هذا المستمع والتأثير فيه عن طريق الأدلة .
لذلك سنحاول تطبيق هذه الآلية المؤثرة في شعر الصعاليك الذي يتميز بالتمرد والخروج عن طاعة القبيلة.
وسنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة الآليات المنطقية واللغوية لهذا النوع من الشعر بين تواصل الشاعر الصعلوك مع ذاته وانقطاعه عن مجتمعه الذي عانى منه كل ويلات الظلم والقهر.
Aegumentation de mécanismes logiques qui favorisent discours, une réalisation de séquences de mots en vertu du fait que la langue de communication aborde le but est de gagner l'auditeur alors nous essayons d'appliquer ce mécanisme dans Tramps de cheveux qui caractérisent l'insurrection et à la sortie de l'autorité de la tribu .
Nous essayrons i travers cette etide de definir les mechanismes
logi ques et linguistiques pour ce genre le poesie fntre poete lui-même et son entourage
.
Références
2)- أحمد بن فارس:معجم مقاييس اللغة ،تح عبد السلام هارون ،دار الفكر دمشق ،دط 1999 مادة وصل
(3) ابن جني: الخصائص ،دار الكتب العلمية بيروت دط،دت ج1 ص 33
(4) ابن سنان الخفاجي:سر الفصاحة،دار الكتب العلمية،بيروت،ط1 ،1982 ،ص 220- 221
(5) محمد مقداد:علم نفس الاتصال، شركة باتنيت ،باتنة الجزائر،ط1 ،2004 ص 47
(6) ينظر سعيد بنكراد:استراتجيات التواصل من اللفظ إلى الإشارة ،مجلة علامات ع 21،2006 ص 11
(7) جاكبسون وآخرون:التواصل نظريات ومقاربات،تر عز الدين الخطابي ،منشورات عالم التربية ،الدار البيضاء،ط1،2007 ص 8
(8) طه عبد الرحمن : التواصل والحجاج ،مطبعة المعارف الجديدة الرباط ،1993 ،ص 5
(9) ينظر حسن بدوح:المحاورة مقاربة تداولية،عالم الكتب الحديث الأردن،ط1،2012 ،
ص 21
(10) ابن منظور:لسان العرب مادة (ح ج ج) مج 2 ص 228
(11) ابن فارس : معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام هارون، دار الفكر دمشق، دط ،1997م2 ص 30
(12) الشريف الجرجاني : التعريفات، مكتبة لبنان، دط، دت، ص85
(13) ص65le grand robert .dictionnaire de la langue fransaise
(14) محمد طروس: النظرية الحجاجية، دار الثقافة ، الدار البيضاء، ط1 ، 2005 ص8
(15) المرجع نفسه ،ص 9
(16) طه عبد الرحمن:اللغة والحجاج،سور الأزبكية، القاهرة،ط1 ،2006 ، ص 16
(17) محمد طروس: النظرية الحجاجية ص 11
(18) عبد الله صولة: الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية،دار الفارابي بيروت لبنان،منشورات كلية الآداب منوبة ص17.
(19) المرجع نفسه ص17
(20) المرجع نفسه ص 27
(21) عبد السلام عشير:عندما نتواصل نغير،دار إفريقيا الشرق المغرب ط1،2006،ص 137
(22) الصعاليك : ديوان الصعاليك، شرح يوسف بكري فرحات، دار الجيل بيروت ط1 ،2004 ،ص 83
(23) محمد طروس: النظرية الحجاجية،دار الثقافة الدار البيضاء ط1،2005 ،ص 26
(24) سامية الدريدي:الحجاج في الشعر العربي بنيته وأساليبه،عالم الكتب الحديث الأردن ط2 ،2012 ص 271
(25) ديوان الصعاليك، ص 84
(26) المصدر نفسه، ص 84
(27) المصدر نفسه، ص 192
(28) عبد السلام عشير: عندما نتواصل نغير،ص 143
(29) ديوان الصعاليك، ص 192
(30) طه عبد الرحمن : اللسان والميزان، افريقيا الشرق ط1 ، 2005، ص 275
(31) ديوان الصعاليك، ص 192
(32) محمد العبد: النص والخطاب والاتصال،الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي القاهرة،ط1، 2005 ص 190
(33) وهب الرومية:شعرنا القديم والنقد الجديد،عالم المعرفة ، مجلس الثقافة والفنون والآداب، الكويت،2006 ص 203
(34) عبد السلام عشير:عندما نتواصل نغير،ص 97
(35) سامية الدريدي:الحجاج في الشعر العربي ص 252
(36) ديوان الصعاليك ص 38
(37) وهب الرومية:شعرنا القديم والنقد الجديد ص 244
(38) المرجع نفسه ،ص 246
(39) ديوان الصعاليك، ص 38-39
(40) فوزي عيسى:النص الشعري وآليات القراءة، منشورات المعارف الاسكندرية دط ـ دت ص 161
(41) ديوان الصعاليك ،ص 42
(42) وهب الرومية :شعرنا القديم والنقد الجديد، ص 248
(43) المرجع نفسه، ص 250
(44) محمد سمير نجيب اللبدي:معجم المصطلحات النحوية والصرفية ،مؤسسة الرسالة بيروت،ط1،1985 ص 90
(45) الخطاب الحجاجي في المقالات الإصلاحية،محمد عطا الله ،رسالة ماجستير،جامعة باتنة،2011-2012 ص 116
(46) محمد طروس:النظرية الحجاجية، ص 112
(47) طه عبد الرحمن :اللغة والحجاج، ص 33
(48) المرجع نفسه، ص 36
(49) ديوان الصعاليك، ص 95
(50) طه عبد الرحمن:اللغة والحجاج ،ص 73
(51) ديوان الصعاليك، ص 93
(52) مصطفى حميدة:أساليب العطف في القرآن الكريم، الشركة المصرية العالمية لونجمان
مصر، ط1 ، 1999، ص 49
(53) ديوان الصعاليك، ص 93
(54) مصطفى حميدة : أساليب العطف في القرآن الكريم، ص 382