السرديات المقارنة: المرجعيات و المفاهيم

  • وافية بن مسعود كلية الآداب واللغات جامعة قسنطينة- الجزائر

Résumé

هذا المقال مقاربة نظرية للسرديات المقارنة؛ حيث عرضناالمرجعيات التي كانت خلف ظهورها، كالشكلانية الروسية، والبنيوية، بالإضافة إلى جهود المنظرين في حقل الشعرية. هذه الأخيرة التي انفصلت عنها السرديات سنة 1969 في كتاب تودوروف "نحو الديكاميرون"، ثم توقفنا عند المفاهيم الموسعة للخاصية للسردية، بالإضافة إلى الفروع الثلاثة للسرديات، هي: السرديات الأدبية، السرديات العامة، والسرديات المقارنة؛ فإذا كانت السرديات الحصرية تهتم بأشكال السرد اللفظية، والسرديات العامة تهتم بالأشكال في كل تجلياتها اللغوية وغير اللغوية، فإن السرديات المقارنة تتحرى مقارنة الأنظمة السيميائية المرتبطة بفاعلية حضور السرد فيها؛ حيث يتحدد مجال المقارنة في حدود المحكي بوصفه نمطا مشتركا بينها.

Cet article est l'approche théorique de la narratologie comparée. Nous trouterons ,dans un premier temps, les références thériques qui étaient à l'origine de cette discipline.Il s'agit des formalistes russes, du strucluralisme et la poétique.Par la suite nous aborderons les concepts relatifs à la narratologie,et les trois branches auxquelle elle a donné naissance: la narratologie littéraire, générale et comparée; la première s’intéresse aux formes de récit verbal, la deuxième à toutes les manifestations de narration linguistiques et non linguistiques, et la troisième s’occupe de chercher la spécificité de cet acte entre les systèmes sémiotiques

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم الآداب واللغة العربية

Références

بوريس إيخنباوم، نظرية المنهج الشكلي- نصوص الشكلانيين الروس ، ت إبراهيم الخطيب،مؤسسة الأبحاث العربية والشركة المغربية للناشرين المتحدين،بيروت/ الرباط،ص35
بوريس توماشفسكي، نظرية المنهج الشكلي- نصوص الشكلانيين الروس.
بوريس إيخنباوم، نظرية المنهج الشكلي - نصوص الشكلانيين الروس.
Oswol Ducrot et Tezveton Todorov, Dictionnaire encyclopédique des sciences du langage,Seuil, Paris,1972,p 106
تزفيطان تودوروف، الشعرية ، ت شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، ط2، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء،1990، ص 23
جون كوهين ، بنية اللغة الشعرية ، ت محمد الولي و محمد العمري ، ط1، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء ، 1986ص 40
المرجع نفسه ، ص 14-15
Roland Barthes , introduction à l’analyse structurale des récit , communication , N°8 ,Seuil, Paris , 1966 , p 7
جيرار جينيت، خطاب الحكاية ،ت: محمد معتصم ،عبد الجليل الأزدي و عمر الحلي،مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء ،ط1، 1996
المرجع نفسه ،ص37.
Meike.Bal,Narratologie ;Hes publishers,Utrecht,1984,p13.
Op,Cit, p 13
Jean M.Adam, le récit, presses universitaire de France, Paris,1987, P9-10
بول ريكور، الزمان و السرد التصوير في السرد القصصي، ت: فلاح رحيم ،ج2 ،ط1، بيروت ، 2007، ص 63
Algirdas Julien Greimas, Du sens Essais sémiotiques, 1ère , seuil Paris, 1970,p159
Op,Cit, p 158
Greimas, sémiotique dictionnaire raisonné de la théorie du langage, Hachette, Paris, 1993, pp 249-250.
بول ريكور، الزمان و السرد التصوير في السرد القصصي ، ص 91
Michel. Mathieu. Colas, Frontières de la narratologie, in Poétique N°65 , Paris , 1986 , p103.
Op,Cit,p96
Op,Cit,p105
Op,Cit,p92
Op,Cit,p92
Op,Cit,pp103-104
André Gardies , Le récit filmique, Hachette, Paris, 1993, p11
Op,Cit ,p04
Op,Cit ,p03
Op,Cit ,p04
Op,Cit ,p11
عبد الرزاق الزاهير ، المحكي الفيلمي –قراءة سيميائية ،ط1، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء، 1994، ص09
المرجع نفسه ، 08-09
المرجع نفسه،ص 12-13
André Gaudreault et François Jost , Le récit cinématographique , Armand colin cinéma, 2ème éd, paris, 2005, p 13.
Jean.Paul.Disgoutte, le verbe et l’image,Harmattan,paris,2003,p28
Op,Cit,pp28-29
Op,Cit ,p04
Op,Cit ,p 05
Op,Cit ,p06-07
Op,Cit ,p 08
Francis Vanoye , Récit écrit Récit filmique , Armand Colin , 2ème édition , 2005 , p3.
Comment citer
بن مسعود, وافية. السرديات المقارنة: المرجعيات و المفاهيم. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 18, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1555>. Date de consultation : 29 mars 2024