التشكيل البصري في الشعر العربي المعاصر نزار قباني أنموذجا

  • بشير مخناش كلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية جامعة عنابة- الجزائر

Résumé

يتناول هذا  المقال  موضوعا  مفصليا   في مساحة   الدراسات النقدية والجمالية المعاصرة ، ويتعلق الأمر بالتشكيل البصري في التجربة الشعرية المعاصرة ، حيث بوأ   الشعراء المعاصرون حاسة " البصر "   مكانة مركزية  في قراءة الأشياء وتذوقها  واستحضارها  في مساحات  قصائدهم ، حتى  تماهى المرئي  باللغة ، والذهني  بالمحسوس ،  وذلك في ظل  إنجازات  القرن  العشرين وما يحمله  من قيم  معرفية  وذهنية و تكنولوجية ، ولعل من أكبر هذه الإنجازات "  الصورة"   وطغيان الثقافة البصرية ، وهي في مجملها   تحديات   تستدعي  إعادة  تأهيل  البلاغة ، والتأمل  في هذا المنجز   البلاغي البصري  ذي  الطابع الخلاسي المعقد ، وقد وضعت تجربة نزار قباني على المحك ، إذْ يكاد هذا الجانب من أشعاره أن يكون غفلا .

 a composition visuelle dans la poésie arabe contemporaine : l’exemple de Nizar Kabbani

Dans la sphère des études critiques et de l’esthétique, la composition visuelle dans l’expérience poétique contemporaine est fondamentale

Les poètes  ont assigné au sens de la vision une place centrale pour lire l’environnement, l’apprécier et le convoquer dans le champ de leur poésie. Ainsi se confondent le visuel et l’écrit.

C’est un fruit des acquisitions du 20ème siècle. Nous tenterons cette approche en analysant l’œuvre de Nizar Kabbani où ce côté semble partiellement exploré

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم اللغة والأدب العربي

Références

1- جماعة مو : بحث في العلامة المرئية من أجل بلاغة الصورة، ترجمة سمر محمد سعد، مراجعة خالد ميلاد، المنظمة العربية للترجمة، ط 1، بيروت، 2012، ص 70.
2- المرجع نفسه ص 184.
3- امبرتو إيكو: نظرية التأويل ، الخطاب وفائض المعنى ، ترجمة سعيد الغانمي ، المركز الثقافي العربي ، ط 2 ، ص 77.
4- طائع الحداوي: سيميائيات التأويل، الاإنتاج ومنطق الدلائل،المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب ، ط1، ص 472.
5- محمد أبو رزيق، النص التشكيلي بين اللغة البصرية والتأويل، مجلة الصورة ، العدد2،2003، دائرة الثقافة والإعلام ، الشارقة، ص126.
6-كلود عبيد ، جمالية الصورة ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط1، 2010 ، ص 9.
7- المرجع نفسه ، ص 146.
8- المرجع نفسه ، ص 8.
9- المرجع نفسه، ص نفسها.
10- ريجيس دوبري، حياة الصورة وموتها، تر فريد الزاهي،إفريقيا الشرق، ص 40.
11- فاطمة الزهراء البريكي ، من الشعر الهندسي إلى الشعر البصري، مؤتمر النقد الدولي الثاني عشر ، جامعة اليرموك ، أربد، الأردن،2008، ص 18.
12- ريجيس دوبري ، حياة الصورة وموتها ، ص 40.
13- غه غوتي ،الصورة،المكونات والتأويل،تر وتقديم السعيد بنكراد، المركز الثقافي العربي ، المغرب ، ط1،2012، ص 208.
14- عبد الغفار مكاوي، قصيدة وصورة، عالم المعرفة، الكويت، 1987، ص18.
15- محمد الماكري، الشكل والخطاب،مدخل لتحليل ظاهراتي،المركز الثقافي العربي،بيروت ، ط1، 1991، ص 213.
16- ماثيو آرنولد، فصول في النقد، تر علي أدهم، مكتبة الأسرة، مصر ، 1994، ص 26.
17- بول ريكور، صراع التأويل، تر منذر عياشي، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت-لبنان، ط1، 2005، ص 139.
18- نزار قباني، الأعمال الشعرية الكاملة، منشورات نزار قباني، بيروت-لبنان، ج1، ص 491.
19- الأعمال الشعرية الكاملة، ج1، ص 648 وما بعدها.
- عبد العالي معزوز، فلسفة الصورة بين الفن والتواصل، إفريقيا الشرق، المغرب، 2014، ص 121.
21- الأعمال الشعرية الكاملة، ج5، ص 432.
22- المصدر نفسه، ج5، ص 407 وما بعدها.
23- المصدر نفسه، ج5، ص 418.
24- المصدر نفسه، ج5، ص411.
25- المصدر نفسه، ج4، ص 106، 107.
26- المصدر نفسه، ج4، 108.
27- المصدر نفسه، ج4، ص 110،111.
Comment citer
مخناش, بشير. التشكيل البصري في الشعر العربي المعاصر نزار قباني أنموذجا. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 18, mai 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1556>. Date de consultation : 23 avr. 2024