الحنين إلى الديار المقدسة في الشعر الأندلسي

  • السعيد قوراري كلية اللغة والأدب العربي والفنون جامعة باتنة- الجزائر

Résumé

يهدف هذا المقال إلى دراسة  شعر الحنين إلى الديار المقدسة عند الأندلسيين، فما يلاحظ على نتاج الشعراء الأندلسيين هو ذكر تلك البقاع في جل أشعارهم، لما فيها من أثر بالغ الأهمية في نفوسهم. و شوق وحنين إلى التطلع لزيارة تلك الديار. فقد حن الأندلسي إلى أرض لم يرها، ولم يسكنها، ولكن قلبه تعلق بها. أعني مكة والمدينة المنورة وقبر الرسول الأعظم، كيف لا وقد جعل الله القلوب تهوي إليها، فهي عند الأندلسيين في موقع القلب من الجسد.

                The  some themes related to soulful verses mentioned in Andalusia poetry talking About  love to Holly What’s Obvious in Andalusia poetry is mentioning many times the name of Holly Lands for its impact on Andalusia poets who had an extreme passion to visit those   lands Thus¸ Mecca¸Medina and prophet Mohamed’s Tomb are the are mentioned many times. For the   Andalusia poets¸ these places are the holiest¸ they    Were considered as the heart to the body..

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم واللغة العربية وآدابها

Références

- ينظر: محمد أحمد دقالي . الحنين في الشعر الأندلسي في القرن السابع الهجري .
دار الوفاء لدنيا للطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2008 م .ط1. ص: 342 .
- سورة آل عمران . الآيتان: 96 - 97 .
- سورة الحج . الآيات : 26 إلى 30.
- قاسم الحسيني . الشعر الأندلسي في القرن التاسع الهجري ، موضوعاته وخصائصه .
الدار العلمية للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 1986 م. ط1.ص:69 .
- المقري، أحمد بن محمد الشيخ التلمساني.أزهار الرياض في أخبار عياض، تحقيـق:
مصطفى السقا،ج4. مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر،القاهرة،1939م.صص:147-148.
- المصدر نفسه . صص :147- 148 .
- المصدر نفسه . صص :147- 148 .
- المقري . أزهار الرياض في أخبار عياض ، ج3 . ص :149
- سورة الحج . الآية: 27.
- سورة الحج . الآية: 27.
- محـي الديـن بـن عربـي، محمد بن علي بن محمد الحائمي الطائي الأندلسي .
ترجمان الأشواق. دار بيروت للطباعة ، بيروت ، (د،ت). ط1. ص : 33 .
- المصدر نفسه . ص :170
- المصدر نفسه . ص :172
- المصدر نفسه . ص :172
- ينظر: المصدر نفسه. ص:173
- التجيبـي المرسـي ، أبو بحر صفوان ابن إدريس . زاد المسافر وغرة محيا الأدب
السافر، تحقيق: عبد القادر محداد ، دار الرائد العربي، بيروت ، 1980م . ص : 158.
- ابن جبير، أبو الحسن محمد بن أحمد الكنانـي الأندلسـي البلنسـي. الرحلـة.
دار الكتاب اللبناني،(د،ت).ص :28
- ابن جبير، أبو الحسن محمد بن أحمد الكنانـي الأندلسـي البلنسـي. الرحلـة.
دار الكتاب اللبناني،(د،ت).ص :28
- الربعي بن سلامة .الأدب المغربي والأندلسي، بين التأسيس والتأصيـل والتجديـد.
دارالنشر، بهاء الدين، الجزائر، دار عالم الكتب الحديث ، الأردن،2009م. ص:122.
- المرجع نفسه . ص :122.
- ابن جبير . الرحلة . ص :29.
- ابن زمرك ، أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد الصريحي الغرناطي .
شعر وموشحات ابن زمرك الأندلسي، تقديم: حمدان حجاجي ، ديوان المطبوعات
الجامعية ، الجزائر. ص:187.
- المرجع نفسه . ص :189.
- أصل الحديث ما رواه البراء قال : قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم) (من سمى المدينة يثرب فليستغفر
الله عز وجل هي طابة ) رواه أحمد ، مسند الكوفيين ، رقم الحديث : 17788.
- ابن الأبار، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر القضاعي. الديوان. نشر: عبد السلام الهراس، الدار التونسية للنشر،1989م . ص :365.
- عبد العزيز عد المجد. ابن الأبار حياته وكتبه . تطوان المغرب،1954م. الطبعة الحسنية.
ص: 367-368 .
- لسان الدين ابن الخطيب، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن الخطيب.
الإحاطة في أخبار غرناطة ،ج3. تحقيق: محمد عبد الله عنان،القاهرة،(د،ت).ط1.ص:235.
- المصدر نفسه . ص :235
- المقري . نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج3 . ص:108.
- المصدر نفسه . ص :315.
- حـازم القرطاجنـي ، أبو الحسن حازم بن محمد بن حسن بن حازم الأنصـاري
القرطاجني.الديوان. تحقيق، عثمان الكعاك، دار الثقافة، بيروت لبنان،1989م.ص:89 .
- المصدر نفسه . ص :58.
- محي الدين بن عربي . ترجمان الأشواق . ص: 33 .
- سورة الشرح . الآية : 04 .
- سورة الأحزاب . الآية : 56 .
- المقري . نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب .ج5 . ص:510 .
- المصدر نفسه . ص :511.
- المصدر نفسه . ص :48.
- لسان الدين ابن الخطيب ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن الخطيب . الكتيبة
الكامنة في من لقيناه بالأندلس من شعراء المائـة الثامنـة ، تحقيق:إحسان عباس ، دار
الثقافة ، بيروت، لبنان ، 1983م. ص: 303 .
* - الأجارع : أراض رملية .
- عبد الحميد عبد الله الهرامة . آثار أبي زيد الفازازي . دار قتيبة للطباعة والنشر
والتوزيع1991 م.ط1. ص :37 .
- المرجع نفسه . ص :37 .
- المرجع نفسه . ص :37 .
- المقري . نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج 9 . ص : 350.
- المصدر نفسه . ص : 350 .
- المصدر نفسه . ص : 350 .
- المصدر نفسه . ص : 352.
- ابن جبير . الرحلة . ص : 20.
- المصدر نفسه . ص :20 .
- المقري : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج9 . ص : 264.
- المصدر نفسه . صص : 264-265 .
- ابن الأبار . الديوان . ص :58 .
- حازم القرطاجني . الديوان . ص : 58.
- عبد العزيز عبد المجيد ، ابن الآبار حياته وكتبه . ص : 365 .
- محمد زكي مبارك. المدائح النبوية في الأدب العربي. منشورات المكتبـة العصرية، صيدا،
بيروت،(د، ت). ط1. صص:271- 272 .
- المقري . أزهار الرياض في أخبار عياض ، ج4 . صص:29-31 .
- الربعي بن سلامة. الأدب المغربي والأندلسي، بين التأسيس والتأصيل والتجديد. ص:125 .
- المقري ، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج6 . ص : 354- 356 .
- المصدر نفسه ، ج3 . ص : 229 .
- المصدر نفسه . ص : 229 .
- ابن الصباغ ، محمد بن أحمد . الديوان ، تحقيق: نور الهدى الكتاني، رسالة دبلوم
السلك الثالث ، مرقونة بخزانة كلية آداب الرباط . ص: 5 .
- لسان الدين ابن الخطيب.الكتيبة الكامنة في من لقيناه بالأندلس من شعراء المائة الثامنة. ص:303 .
- عيسـى خليـل محسـن. أمـراء الشعـر الأندلسـي. دار جرير، عمان،
1428هـ/2007 م. ط1. ص:157.
- المرجع نفسه . ص : 156.
Comment citer
قوراري, السعيد. الحنين إلى الديار المقدسة في الشعر الأندلسي. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 18, mai 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1557>. Date de consultation : 20 avr. 2024