المكان العجائبي في ألف ليلة و ليلة حكايات السندباد البحري نموذجا

  • عبد المجيد بدراوي قســـم الآداب و اللغة العربيــــــــة جامعة 08 ماي 1945 قالمة- الجزائر-

Résumé

    بعد تعريف الأدب العجائبي لغة واصطلاحا ، وحضوره في الفكر العربي والفكر الغربي ، عالجت الدراسة مسألة تمظهرات المكان العجائبي في رحلات السندباد البحري ، هذا المكان الذي توزّع بين الانفتاح والانغلاق وبين الطبيعي والاصطناعي ، وبين الثابت والمتحرك ، وبين الداخل والخارج . وإلى جانب هذه الأمكنة التي تشدّ القارئ وتلقي في نفسه الحيرة والتردّد ، نجد أمكنة أخرى واقعية ، جاءت لتكثيف السّرد وللسيطرة على أذهان المتلقّين، فكان هذا المكان مكانا متميّزا حضر فيه العجائبي بقوّة من خلال المخلوقات الوهمية التي تقطنه.

 

Aprés avoir define la littérature du fantastique denotativement et conceptuellement , et sa présence dans les pensées Arabes et occidentale , cette etude portrait sur la question des forms multiples de l’endroit fantastique dans les voyages de sindibad le marin . L’endroit qui bascule entre l’ouverture et la fermeture , le naturel et l’artificiel , le statique et le dynamique , et l’interieur et l’exterieur .

Plus encore , ces endroits qui font tenter le lecteur et projecteur en lui l’incertitude et l’hésitaion ou trouve d’autres endroits réalistes qui s’important en intensifiant la narration sur les esprits des lecteurs .

Ainsi , l’endroit se distingue à travers des créatures imaginaires qui l’habitent .

Références

1- ابن منظور، لسان العرب إعداد وترتيب يوسف خياط، دار لسان العرب ،بيروت (د-ت)
مادة عجب.
2- الزبيدي محب الدين ،تاج العروس تحقيق علي شبري دار الفكر بيروت ج 2 ص 207.
3- زكريا القزويني عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات تحقيق فاروق سعد، دار الآفاق بيروت ط 4-1981 ص31.
4- جميل صليبا المعجم الفلسفي الجزء الثاني الشركة العالمية للكتاب بيروت (د-ت) ص 168.
5- الجرجاني علي بن علي كتاب التعريفات مكتبة لبنان بيروت 1978 ص 52.
6- حمادي المسعودي العجيب في النصوص الدينية مجلة العرب والفكر العالمي بيروت العددان 13و14 ربيع 1971 ص 88.
7- محمد أركون الفكر الإسلامي قراءة علمية ترجمة هاشم صالح مركز الإنماء القومي بيروت ط2 1996 ص 189.
8- المرجع نفسه ص 189.
9- شعيب حليفي بنيات العجائبي في الرواية العربية مجلة فصول الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة المجلد العاشر العدد الثالث شتاء 1997 ص 115 .
10- بيرمابي مرآة العجيب المدهش باريس 1962 نقلا عن محمد أركون الفكر الإسلامي قراءة علمية ص 189.
11- تزفتين تدوروف : مدخل للأدب العجائبي ترجمة الصديق بوعلام ، مراجعة محمد برادة دار شرقيات للنشر والتوزيع القاهرة ، ط1 1994 ص 44
12- سعيد يقطين قال الراوي البنيات الحكائية في السيرة الشعبية – المركز الثقافي العربي الطبعة الأولى 1997 ص 143و 244.
13- المرجع نفسه صفحة 245.
14- ألف ليلة وليلة المجلد الثالث المكتبة الشعبية بيروت لبنان (د،ت) ص 137.
15- سعيد يقطين قال الراوي ، ص 246.
16- فاروق سعد من وحي ألف ليلة وليلة منشورات المكتبة الأهلية بيروت ط1 1962 ص 37-38.
17- عليمة قادري نظام الرحلة ودلالتها : السندباد البحري عينة منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية دمشق 2006 ص 162.



18- VADIMIR PROPP (MORPHOLOGIE DU CONTE –SEUIL 1990 Paris –P 38.
19- عليمة قادري نظام الرحلة ودلالتها ص 163.
20- هدى سليمان الحافي العجائبية في القصة السورية القصيرة – رسالة ماجستير مرقونة جامعة تشرين ص 135.
21- سعيد يقطين قال الراوي ، ص 247.
22- ألف ليلة وليلة المجلد الثالث ص 141.
23- المصدر نفسه صفحة 141.
24- ياسين النصير ، المساحة المتخفية ، قراءة في الحكاية الشعبية المركز الثقافي العربي الدار البيضاء المغرب ط1 1995 ص 79.
25- ألف ليلة وليلة المجلد الثالث ص 106-107.
26- عليمة قادري نظام الرحلة ودلالتها ص 164.
27- سعيد يقطين قال الراوي ، ص 248.
28- ألف ليلة وليلة الجزء الثالث ص 112.
29- المصدر نفسه ص 135.
30- المصدر نفسه ص 114.
31- المصدر نفسه ص 31.
32- سعيد يقطين قال الراوي ص 244 .
33- ألف ليلة وليلة الجزء الثالث ص 113.
34- سعيد يقطين قال الراوي ص 255 .
35- ألف ليلة وليلة الجزء الثالث ص 150.
36- المصدر نفسه ص 72-73.
37- المصدر نفسه ص 73.
38- المصدر نفسه ص 114.
39- المصدر نفسه ص 147.
40- المصدر نفسه ص 148.
41- المصدر نفسه ص 141.
42- سعيد يقطين قال الراوي ص 258.
43- ألف ليلة وليلة الجزء الثالث ص 118 -119 .
44- المصدر نفسه ص 125.
45- هدى سليمان الحافي العجائبية في القصة السورية القصيرة ص 136.
46 - سعيد يقطين ، قال الراوي، ص 264.

47 -Bachelard poétique de l'espace p,37
48 ياسين النصير ، المساحة المتخفية ، ص 176.
49- ألف ليلة و ليلة ، الجزء الثالث ، ص 130 .
50- المصدر نفسه ، ص131.
51- عليمة قادري ، نظام الرحلة و دلالتها ، ص 180.
52- ياسين النصير ، المساحة المتخصصة ، ص 86.
53- جيلبير دوران ، الانتربولوجيا ، رموزها و أساطيرها ، ترجمة مصباح الصمد ، المؤسسة الجامعية للدراسات و التوزيع ، بيروت ، ط2 ،1993، ص 65.
54- المرجع نفسه ، ص 220.
55- غاستوت باشلار ، جماليات المكان ، ترجمة غالب هلسا ، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع ، بيروت ، ط4، 1996 ص 39.
56- ألف ليلة و ليلة ،الجزء الثالث ص 142-143.
57- المصدر نفسه ص 147-148.
58-عبد الفتاح ،كيليطو الأدب و الغرابة ، دار الطليعة للطباعة و النشر ، بيروت ،ط 1 ،1982،ص 102.
59- عليمة قادري ، نظام الرحلة و دلالتها ، ص 182.
60- شعيب حليفي ، الرحلة في الأدب العربي- روية ،206،ص 466.
61- حسن علام العجائبي في الادب من منظور شعرية السرد ، منشورات الاختلاف ، ط1،ص 160.
Comment citer
بدراوي, عبد المجيد. المكان العجائبي في ألف ليلة و ليلة حكايات السندباد البحري نموذجا. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 13, juin 2014. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/789>. Date de consultation : 08 jui. 2020