العنوان في ثقافتنـــــا العربيـــــــــة

  • سعادة لعــــــلى كلية الآداب و اللغات جامعة محمد خيضر ، بسكرة- الجزائر

Résumé

يتتبع هذا الموضوع تطور العنونة في الأدب العربي انطلاقا من العصر القديم إلى فترة ما قبل ظهور الصحافة؛ إذ كانت العنونة قديما تتمظهر في عدة صور وأشكال، تارة في مطلع القصيدة وتارة أخرى في حرف الروي... لتبدأ العنونة في كسر الطوق المضروب عليها وشق طريقها بعد نزول القرآن وفي عصر التدوين، لتقطع أشواطا نحو الازدهار والتطور مباشرة بعد عصر النهضة إذ صارت فنا لها قواعدها وتقاليدها التي تحكم صنعتها شكلا ومضمونا.

 

Cette étude s’évertue à mettre en lumiére le parcours et l’evolution de la titrologie dans la littérature arabe,de l’antiquité à l’émergence du texte journalistique. La titrologie est séculaire et elle apparait sous differentes formes et figures ;en préambule à une œuvre littéraire ou en tant que sonorité finale du vers. La titrologie a disloqué le carcan qui l’enserrait afin de suivre son propre parcours dés l’apparition du Coran et de l’ére de la codification pour favoriser son épanouissement et son évolution jusqu'à la période de la renaissance et l’émergence du journalisme qui lui octroient ses lettres de noblesses et en font un véritable art avec ses régles et ses codes régissant la production formelle et sémantique du titre.

Références

(1) رشيد يحياوي:الشعر العربي الحديث، دراسة في المنجز النصي،أفريقيا الشرق، 1998، ص107.
(2) محمد بنيس:الشعر العربي الحديث، " بنياته وإبدالاتها " 1.التقليدية،دار توبقال للنشر،الدار البيضاء ،المغرب، 2001، ط2،ص102.
(3) محمدعويس:العنوان في الأدب العربي، النشأة والتطور،مكتبة الأنجلو المصرية، 1408هـ ،1988م ، ط1،ص46.
*وهو ما تعرف به قصيدة سويد بن أبي كاهل اليشكري، والتي مطلعها:
بسطت رابعة الحبل لنا فوصلنا الحبل منها ما اتسع
(4) معجب العدواني:تشكيل المكان وظلال العتبات،النادي الأدبي الثقافي،جدة،المملكة العربية السعودية، 1423هـ،2002م، ط1، ص14.
(5) محمدعويس:العنوان في الأدب العربي ،النشأة والتطور، ص49.
(6) المرجع نفسه،ص51.
(7) مصطفى ناصف:اللغة والتفكير والتواصل،سلسلة عالم المعرفة،المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب،الكويت،1995، ص77.
(8) محمد بنيس: الشعرالعربي الحديث، بنياته وإبدالاتها ـ 1.التقليدية، ص ص103، 104.
(9) ينظرمحمد عويس:العنوان في الأدب العربي،النشأة والتطور،ص 52 وما بعدها.
(10)يوسف نورعوض:نظرية النقد الأدبي الحديث،دار الأمين للنشر والتوزيع، 1994، ط1، ص56.
(11) صبحي صالح: مباحث في علوم القرآن،دار العلم للملايين، بيروت،لبنان،1981، ص98.
(12) سورة الواقعة، الآيات: 77، 78، 79.
(13) جلال الدين السيوطي:الإتقان في علوم القرآن، تحقيق:محمد أبو الفضل إبراهيم،مكتبة دار التراث،القاهرة ، 1387هـ ،1967م، ج1، ط1، ص150.
(14) محمد عويس:العنوان في الأدب العربي،النشأة والتطور، ص88 .
(15) بدر الدين الزركشي:البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم،مكتبة دار التراث،القاهرة,(د.ت)،مج1،ص 273،274‏.
(16) جلال الدين السيوطي: الإتقان في علوم القرآن،ج1 ، ص161.
(17) محمد عويس: العنوان في الأدب العربي، النشأة والتطور، ص90.
(18) نفسه، ص88.
(19) نفسه،ص 88،109.
(20) السابق،ص 114 وما بعدها.
(21) نفسه،ص 132،138.
(22) نفسه،ص 138.
(23) نفسه، ص 157.
(24) نفسه، ص 154، 155.
(25) نفسه، ص159.
(26) نفسه، ص224.
Comment citer
لعــــــلى, سعادة. العنوان في ثقافتنـــــا العربيـــــــــة. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 12, juin 2014. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/792>. Date de consultation : 29 mars 2024