العلاقات التركيبية و الدلالية في الجملة الشرطية - رؤية لسانية -

  • عاطف فضل جامعة آل البيت – الأردن
  • حسين كتانة جامعة آل البيت – الأردن

Résumé

يرمي البحث إلى تقديم صورة واضحة عن الجملة الشرطية لدى النحاة العرب، وفق منهج لغوي حديث يقوم على التحليل اللغوي الوصفي المستمد من واقع اللغة، وليس من فكرة الإسناد، أو سيطرة العامل على الجملة، وذلك أن الجملة عنصر مرن تقبل بمرونتها أداء المعنى الذي نطقت العرب الجملة لأجله.

        وللوصول إلى هذا المعنى لا بدّ من استثناء ما لا علاقة له بصلب التوصيف اللغوي الخالص، كالعلل، والأقيسة، والافتراضات العقلية الجدلية، وغير ذلك من استطرادات النحويين التي أثقلت الدرس النحوي بشكل عام، وخرجت بالجملة الشرطية عن مسارها التركيبي والدلالي بشكل خاص.

 

The research targets to present a clear idea about the conditional clause according to Arab Grammarians based on Linguistic curriculum depending on descriptive linguistic analysis derived from real language, and not based on the idea of the reference or the domination of the factor on the sentence, that is, as a sentence is a flexible element which through its flexibility accepts expressing the meaning for which the Arabs uttered the sentence.

 

                For conveying this meaning, we should exclude every thing that has nothing to do with the core of pure linguistic description such as : causes and conversational mental assumptions as well as the grammarian's overexpansion that overloaded the syntax lesson in general and helped the deviation of the conditional clause from its structural and symantic route in particular.

Références

1- حجازي، محمود فهمي، مدخل إلى علم اللغة المعاصر، دار الثقافة، القاهرة، 1978،
ص 27 .
2- الجرجاني، عبد القاهر، دلائل الإعجاز، دار المعرفة، بيروت، 1982، ص 73 و ما بعدها .
3- الآية 183 من سورة البقرة .
4- الآية 1 من سورة الانشقاق .
5- الآية 5 من سورة التوبة .
6- إبن هشام، أبو محمد عبد الله، مغني اللبيب، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار إحياء التراث العربي، ج2، ص 362 .
7- ابن يعيش، موفق الدين بن علي، شرح مفصل، عالم الكتب، بيروت، ج1، ص 88.
8- المصدر السابق.
9- السيوطي، جلال الدين، همع الهوامع، تحقيق عبد العال سالم مكرم، و عبد السلام هارون، دار البحوث العلمية، الكويت، 1975، ج1، ص 37 .
10- انظر تفصيل ذلك في كتابنا : فضل، عاطف، تركيب الجملة الإنشائية – دراسة وصفية تحليلية- عالم الكتب، إربد ، 2004 .
11- للوقوف على آراء تشومسكي انظر :
الخولي، محمد علي، قواعد تحويلية للغة العربية، دار المريخ، السعودية، ط 1، 1981.
زكريا ميشال، الألسنية علم اللغة الحديث، بيروت، 1980.
طحان، ريمون، الألسنية العربية، دار الكناب اللبناني، بيروت، ط2، 1981 .
ليونز، جونز، تشومسكي، ترجمة محمد زياد الكسبة، النادي الأدبي، الرياض، ط1، 1981.
خليل،حلمي، العربية و علم اللغة بنيوي، دار المعرفة ، الإسكندرية، 1988.
عمايرة، خليل، في نحو اللغة و تراكيبها، عالم المعرفة، جدة، ط1، 1984.
غازي، يوسف، مدخل إلى الألسنية، منشورات العالم العربي، دمشق، ط1، 1985 .
12- الموسى، نهاد، نظرية النحو العربي، المؤسسة العربية للنشر، ط1، 1980 .
13- الخولي، محمد علي، قواعد تحويلية للغة العربية، مصدر سابق .
14- الوعر، مازن، نحو نظرية لسانية عربية حديثة لتحليل التراكيب الأساسية في اللغة العربية، دار طلاس، دمشق، 1987 .
15- لمزيد من التفاصيل، انظر: عمايرة، خليل، في النحو اللغة و تراكيبها، مصدر سابق.
16- أنظر: سيبويه، أبا بشر عمرو بن عثمان، الكتاب، تحقيق عبد السلام هارون، عالم الكتب، ط3،1983،ج3، ص94 .
- المبرد، أبا العباس محمد بن يزيد، المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، ج 2، ص 46
- ابن السراج، أبا بكر محمد بن سهل، الأصول في النحو، تحقيق عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، ط 1، 1985، ج2، ص 187 .
- ابن يعيش، شرح المفصل ، ج1، ص 95.
17- الصنعاني، ابن يعيش،التهذيب في النحو، تحقيق فخر الدين قدارة، دار الجيل،ط1،1984 ، ص 292 .
18- المصدر السابق.
19- الآية 4 من سورة النساء .
20- الآية 230 من سورة البقرة .
21- الآية 9 من سورة الأعلى .
22- ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن زكريا، الصاحبي، تحقيق أحمد صقر، مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، ص438.
23- البخاري، محمد بن اسماعيل، صحيح البخاري، تحقيق مصطفى البغا 1/417، رقم الحديث 180، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت، 1987 .
24- السهيلي، أبو القاسم عبد الرحمانن عبد الله، أمالي السهيلي، تحقيق محمد إبراهيم البنا،ط1، 1997، ص 97 .
25- ابن هشام، مغني البيب، ج2، ص257-258 .
26- الآية 100 من سورة الإسراء.
27- الآيتان 27،28 من سورة الأنعام .
28- الشمسان، أبو أوس إبراهيم ، الجملة الشرطية عند النحاة العرب، مطبعة الرجوي عابدين، ط1، 1981 ، ص 49 و ما بعدها .
29- للوقوف على تلك المسائل و القضايا بتفاصيلها عند النحويين أنظر:
- الشمسان، الجملة الشرطية عند النحاة العرب .
30- أنظر : ابن السراج، الأصول ، ج2، ص61.
- ابن يعيش، شرح المفصل، ج1 ، ص89، ص35.
- السيوطي، همع الهوامع، ج7 ، ص32.
31- ابن السراج، الأصول، ج 2، ص188 .
32- سيبويه، الكتاب، ج3، ص60.
- المبرد، المقتضب، ج2، ص55-56.
- ابن السراج، الأصول، ج2، ص166.
33- سيبويه، الكتاب، ج4، ص235، ج3، ص139. وانظر: المبرد، المقتضب، ج3، ص76.
34- ابن هشام، مغني اللبيب، ج2، ص257.
35- ابن مالك، أبو عبد الله جمال الدين، تسهيل الفوائد، تحقيق محمد كامل بركات، دار الكتاب العربي، 1967، ص93.
36- ابن أبي سلمى، زهير، الديوان، دار الكتاب العربي، ط1، ص153.
37- سيبويه، الكتاب، ج3، ص66.
38- المبرد، المقتضب، ج2، ص70. وانظر: الفراء، محمد بن زكريا، معاني القرآن، تحقيق أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1980.
39- الآية 6 من سورة التوبة.
40- سيبويه، الكتاب، ج1، ص132. وانظر:
- المبرد، المقتضب، ج2، ص74.
- ابن الأنباري، أبو البركات، الإنصاف في مسائل الخلاف، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، دار إحياء التراث العربي، ط4، 1961، مسألة 85، ج2، ص615.
- السيوطي، الهمع، ج7، ص332.
41- ابن الأنباري، الإنصاف، مسألة 85، ج2، ص615.
42- الأخفش، سعيد بن مسعدة، معاني القرآن، تحقيق عبد الأمير محمد أمين الورد، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1985، ج2، ص550.
43- الآية 1 من سورة الانشقاق.
44- انظر: ابن الأنباري، الإنصاف، مسألة 85، ج2، ص620.
45- ابن ثابت، حسان، الديوان، تصحيح عبد الرحمن البرقوطي، دار الكتاب العربي، بيروت، 1981، ص56.
46- منسوب في الخصائص إلى ضيغم الأسدي، ج1، ص104.
47- ابن جني، أبو الفتح عثمان، الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، دار الهدى، بيروت، ط2، ج1، ص104-105.
48- ابن زيد، عدي، الديوان، تحقيق محمد جبار، دار الجمهورية للنشر، بغداد، 1963، ص93.
49- الأشموني، شرح الأشموني، ج4، ص40.
50- ابن الأنباري، الإنصاف، مسألة 87، ج2، ص623. وانظر:
- الاستراباذي، رضي الدين، شرح الكافية، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1979، ج2، ص257.
- الأشموني، أبو الحسن علي نور الدين، شرح الأشموني، دار إحياء الكتب، القاهرة، وعيسى البابي الحلبي، ج4، ص15.
51- المبرد، المقتضب، ج2، ص62. وانظر:
- ابن السراج، الأصول، 2/ 277.
- ابن يعيش، شرح المفصل، ج9، ص7.
52- سيبويه، الكتاب، ج3، ص66.
- ابن عصفور، علي بن مؤمن، المقرب، تحقيق أحمد عبد الستار الجواري وعبد الله الجبوري، مطبعة العاني، بغداد، 1973، ج2، 277.
53- السيوطي، الهمع، ج4، ص341.
54- ابن عصفور، المقرب، ج2، ص277. وانظر:
- الأشموني، شرح الأشموني، 4/ 11 وما بعدها.
- ابن الخشاب، أبو محمد عبد الله بن أحمد، المرتجل، تحقيق علي حيدر، مكتبة مجمع اللغة، دمشق، 1972، ص 269 وما بعدها.
55- سيبويه، الكتاب، ج3، ص59.
56- الاستراباذي، شرح الكافية، ج1، ص90.
- ابن يعيش، شرح المفصل، ج2، ص30، ص38.
- السيوطي، الهمع، ج4، ص341.
57- انظر: سيبويه، الكتاب، ج3، ص87، ص93.
- المبرد، المقتضب، ج2، ص66-67.
- الأشموني، شرح الأشموني، ج4، ص24-25.
- الاستراباذي، شرح الكافية، ج2، ص261.
- ابن عصفور، المقرب، ج1، ص267.
58- الآية 90 من سورة يوسف.
59- سيبويه، الكتاب، ج3، ص90.
60- الآية 100 من سورة النساء.
61- العكبري، عبد الله بن الحسين، إملاء ما من به الرحمن، تصحيح إبراهيم عطوة، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، ط2، 1969، ج1، ص192.
62- الأشموني، شرح الأشموني، ج4، ص25.
63- الآية 38 من سورة محمد.
64- الآية 111 من سورة آل عمران.
65- انظر: سيبويه، الكتاب، ج3، ص90.
- المبرد، المقتضب، ج2، ص 66-67.
- الفراء، معاني القرآن، ج1، ص86-87.
- الأخفش، معاني القرآن، ج1، ص46.
66- الآية 284 من سورة البقرة.
67- المبرد، المقتضب، ج2، ص22، ص66.
68- سيبويه، الكتاب، ج3، ص90.
69- الفراء، معاني القرآن، ج1، ص87.
70- الآية 88 من سورة الإسراء.
71- الأعشى، ميمون بن قيس، ديوان الأعشى الكبير، شرح وتعليق محمد محمد حسين، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط7، 1983، ص113.
72- الاستراباذي، شرح الكافية، 2/ 393.
73- سيبويه، الكتاب، ج3، ص84. وانظر: معاني القرآن، الفراء، 1/ 66.
74- انظر تفصيل ذلك في: الشمسان، الجملة الشرطية عند النحاة العرب، ص441 وما بعدها.
75- سيبويه، الكتاب، ج3، ص104.
76- سيبويه، الكتاب، ج3، ص63.
77- الآية 36 من سورة الروم.
78- سيبويه، الكتاب، ج3، ص64.
79- انظر: ابن جني، الخصائص، ج2، ص196.
- ابن يعيش، شرح المفصل، ج9، ص2.
- الأشموني، شرح الأشموني، ج4، ص23.
- ابن السراج، الأصول في النحو، ج2، ص195.
80- المرادي، الحسن بن القاسم، الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق فخر الدين قباوة ومحمد فاضل، دار الآفاق، بيروت، ط2، 1983، ص66.
81- سيبويه، الكتاب، ج3، ص64.
82- السيوطي، جلال الدين، الأشباه والنظائر، نشره طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية، 1975، ج2، ص110.
83- ابن جني، أبو الفتح عثمان، سر صناعة الإعراب، تحقيق حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، ط1، 1985، ج1، ص253.
84- انظر: الاستراباذي، شرح الكافية، ج2، ص263.
- ابن يعيش، شرح المفصل، ج2، ص97.
- السيوطي، الهمع، ج4، ص358.
85- سيبويه، الكتاب، ج3، ص64. وانظر:
- الفراء، معاني القرآن، ج1، ص459.
- المبرد، المقتضب، ج3، ص178.
- ابن جني، سر صناعة الإعراب، ج1، ص256.
- ابن يعيش، شرح المفصل، ج9، ص3.
- السيوطي، الهمع، ج2، ص60.
86- الجرجاني، عبد القاهر، المقتصد في شرح الإيضاح، تحقيق كاظم بحر المرجان، وزارة الإعلام والثقافة، العراق، دار الرشيد، بغداد، 1982، ص1095.
87- انظر: المرادي، الجنى الداني، ص375.
- ابن يعيش، شرح المفصل، ج4، ص99.
- ابن الخشاب، المرتجل، ص270.
- المالقي، أحمد بن عبد النور، رصف المباني، تحقيق أحمد الخراط، مجمع اللغة، دمشق، 1975، ص62.
88- سيبويه، الكتاب، ج3، ص64.
89- الآية 274 من سورة البقرة.
90- الآية 8 من سورة المسد.
91- الآية 34 من سورة محمد.
92- سيبويه، الكتاب، ج3، ص102.
93- الفراء، معاني القرآن، ج1، ص306.
94- الآية 38 من سورة المائدة.
95- الآية 2 من سورة النور.
96- الآية 12 من سورة العنكبوت.
97- القيسي، مكي بن أبي طالب، مشكل إعراب القرآن، تحقيق ياسين محمد السواس، مطبوعات مجمع اللغة، دمشق، 1974، ج2، ص167.
98- انظر: سيبويه، الكتاب، ج3، ص92-93.
- الفراء، معاني القرآن، 1/ 457.
- المبرد، المقتضب، 2/ 80.
- الزجاج، إعراب القرآن، 1/ 110.
99- انظر: ابن هشام، مغني اللبيب،
- ابن جني، أبو الفتح عثمان، اللمع، تحقيق حامد مؤمن، عالم الكتب، ط2، 1985، ص135.
100- انظر: ابن السراج، الأصول، ج2، ص168.
- الزمخشري، المفصل، 252.
101- الزركشي، بدر الدين محمد بن عبد الله، البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، مطبعة دار التراث، 1972، القاهرة، ط3، ج3، ص104.
102- ابن هشام، مغني اللبيب، ج2، ص678.
103- الآية 6 من سورة التوبة.
104- ابن هشام، مغني اللبيب، ج2، ص603، ص649.
105- انظر تفصيل الحذف، فضل، عاطف، في بحثنا الموسوم بظاهرة حذف المفعول به دراسة وصفية إحصائية تحليلية، نماذج من القرآن الكريم.
106- السيوطي، الهمع، ج4، ص335.
107- الآية 106 من سورة المائدة.
108- القيسي، مشكل إعراب القرآن، ج2، ص316.
109- المصدر السابق، ج2، ص323.
110- ابن الشجري، أبو السعادات هبة الله ابن علي، الأمالي الشجرية، دار المعرفة، بيروت، ج1، ص341.
111- المصدر السابق.
112- ابن هشام، مغني اللبيب، ج2، ص724. وانظر: السيوطي، الهمع، ج4، ص337.
113- انظر تفصيل ذلك: الخلاف الطويل وتشعبه في كتاب الشمسان، الجملة الشرطية عند النحاة العرب، فقد تتبع هذه المسائل عند جل النحاة راصدا آراءهم في كل جزئية فيها، فهو بحث تأصيلي على درجة عالية من الدقة لمن أراد أن يتوسع في هذا الموضوع.
114- ابن أبي سلمى، زهير، الديوان، ص18.
Comment citer
فضل, عاطف; كتانة, حسين. العلاقات التركيبية و الدلالية في الجملة الشرطية - رؤية لسانية -. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 12, juin 2014. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/798>. Date de consultation : 29 mars 2024