العنوان في القرآن الكريــــم والتّراث العربـــي

  • عبد القادر رحيـــــم كلية الآداب و اللغات جامعة محمد خيضر-بسكرة ، الجزائر

Résumé

     يشهد التاريخ أنّ العنوان في التُّراث العربي لم يظهر إلاّ بعد الإسلام، وبالتّحديد مع عصر المخطوطات والتدوين، إذ لم تعرف العرب عنوانًا لنصٍ قبل القرآن الكريم، حيث كانت كل القصائد تفتقر إلى عناوين تَسِمُها وتحدّدها.

     وعلى هذا الأساس سأحاول في هذا المقال أنْ أتناول قضية العنوان في القرآن الكريم مجملاً ومفصلاً، كما سأتطرق إلى مسألة تأخر ظهوره في التّراث العربي.

 

The “title” historically was unknown before the Islamic area, it started exactly  with the period of the  raphicology and writing registrations.  Before the holy Quran, Arabs didn’t have any meaning of the title for their poems or any ather kind  of text.    So I will try  here to pay attention to the “title” in the  Quranic verses as first,  even late, text with title in the whole Arabic history  .

Références

- أحمد البيلي، الاختلاف في القراءات، دار الجيل، الدار السودانية للكتب، السودان ، ط1 ، ص: 29
- محمد عويس، العنوان في الأدب العربي النشأة والتطور، مكتبة الإنجلو المصرية، القاهرة، مصر، ط1 ، 1984، ص:84
- جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم،المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، 1988، ص143.
- المرجع نفسه، ص149 .
- المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.
- محمد علي الصابوني، البيان في علوم القرآن، طبع بمطابع دار البعث، قسنطينة، نشر وتوزيع مكتبة رحاب، الجزائر، ط3، 1986، ص09.
- محمد عويس، العنوان في الأدب العربي، ص85
- إبراهيم الأبياري، تاريخ القرآن، دار الشروق، بيروت،لبنان/ القاهرة ، مصر، ط1، 1964، ص: 84.،.
- صبحي صالح، مباحث في علوم القرآن، دار العلوم للملايين، بيروت، لبنان، ط5، 1968، ص97.
- غازي عناية، هدى الفرقان في علوم القرآن، دار الشهاب، باتنة، الجزائر، ط1، 1988، ج1، ص276..
- صبحي صالح، مباحث في علوم القرآن، ص98.
- بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1980، ج1، ص: 270.
- المائدة/114.
- بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن، ص: 271.
- إبراهيم الأبياري، تاريخ القرآن، ص: 67.
محمد عويس، العنوان في الأدب العربي، ص: 90
عبدا لله محمد الغذامي، الخطيئة والتكفير، النادي الأدبي الثقافي، جدة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1985، ص:261.
رشيد يحياوي، الشعر العربي الحديث، دراسة في المنجز النصي، إفريقيا الشرق، المغرب/ لبنان، ط1، 1998، ص: 107
محمد عويس، العنوان في الأدب العربي، ص: 49
المرجع نفسه، ص: 51.
روبرت شولز، سيمياء النص الشعري، اللغة والخطاب الأدبي، ترجمة واختيار، سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،ط1، 1993، ص:161.، نقلا عن جميل حمداوي (السيميوطيقا والعنونة)، مجلة عالم الفكر، ص: 190.
جميل حمداوي، (السيميوطيقا والعنونة)، مجلة عالم الفكر، ص:190
عبدا لله محمد الغذامي، الخطيئة والتكفير، ص: 261.
معجب العدواني، ،تشكيل المكان وظلال العتبات، النادي الأدبي الثقافي، جدة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1985، ص: 09.
الزوزني، شرح المعلقات السبع، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 1982، ص: 44.
بسام قطوس، سيمياء العنوان، وزارة الثقافة، عمان، الأردن، ط1، 2001، ص: 85.
النابغة الذبياني، ديوان النابغة الذبياني، شرح وتحقيق كرم البستاني، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، ص: 110.
عنترة بن شداد، ديوان عنترة، شرح وتحقيق كرم البستاني، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 1978، ص: 15.
- طرفة بن العبد، ديوان طرفة بن العبد، شرح وتحقيق كرم البستاني، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، ص: 71.
- لبيد بن ربيعة، ديوان لبيد، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، ص: 163
- معجب العدواني،تشكيل المكان وظلال العتبات،ص: 09.
- يوسف شكري فرحات، شرح ديوان الصعاليك، دار الجيل، بيروت، لبنان، ط1، 1992، ص: 38.
- عبدا لله محمد الغذامي، الخطيئة والتكفير، ص: 261
- محمد عويس، العنوان في الأدب العربي، ص: 54.
- معجب العدواني،تشكيل المكان وظلال العتبات،ص: 09.
كارل بروكلمان، تاريخ الأدب العربي،الإشراف على الترجمة العربية محمود فهمي حجازي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993، ج1، ص: 425
- المرجع نفسه، ص: 22.
- المرجع نفسه، ص: 25.
- المرجع نفسه، ص: 29
- المرجع نفسه، ص: 85
- المرجع نفسه، ص: 127
- المرجع نفسه، ص: 129
- معجب العدواني،تشكيل المكان وظلال العتبات،ص: 13
- محمد عويس، العنوان في الأدب العربي، ص ص: 57- 58.
*- جذماء: مقطوعة، من الجذم أي القطع ومذكرها أجذم أي مقطوع اليد (ابن منظور، لسان العرب، مادة جذم، ج3، ص ص 105-106).
**- شوهاء: العابسة، وقيل المشؤومة، والاسم منه الشوه، مصدر الأشوه والشوهاء، وهما القبيحا الوجه والخلقة (ابن منظور، لسان العرب، مادة شوه، ج8، ص 166).
Comment citer
رحيـــــم, عبد القادر. العنوان في القرآن الكريــــم والتّراث العربـــي. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 12, juin 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/800>. Date de consultation : 19 avr. 2024