دراسة المعنى في كتاب مفتاح العلوم للسكاكي -بين الوضع والاستعمال-

  • باديـــــــس لهويمـــــــــل كلية الآداب و اللغات جامعة محمد خيضر-بسكرة ، الجزائر

Résumé

يهدف هذا المقال إلى بحث مفهوم المعنى عند السّكاكي في كتابه "مفتاح العلوم" ، وكيفية دراسته له في ظل مبدأ الوضع والاستعمال، وطريقة توظيفه التراكيب وتحليله لمدلولاتها حسب ذلك المبدأ، مستفيدين في تحليلنا لأفكار السكاكي من معطيات الفكر اللساني المعاصر، وباحثين عن ما يبرّرها فيه.

 

Cet article à pour but de chercher une définition du sens selon "Al-SAkAki" dan son ouvrage "Meftah el-Ouloum", et la façon dont il emploie les syntagmes et l’analyse de ses significations suivant ce principe, en profitant dans notre analyse des idées d’"Al-SAkAki" à partir des résultats de la pragmatique contemporaine, tout en cherchant la justification de ses idées.

Références

( ) ينظر: السكاكي :مفتاح العلوم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دارالكتب العلمية، بيروت، ط1، 2000، ص40.
( ) ينظر: إيندي عون الله، منطق اللغة عند السكاكي و ج.ل.أوستين(دراسة مقارنة في اللغة والمعنى والصدق)، مذكرة مقدمة لإتمام بعض الشروط للحصول على اللقب العالمي في علم اللغة العربية وأدبها، كلية الآداب بجامعة سونن كاليجاكا الإسلامية الحكومية جوكجاكرتا، إندونيسيا،2005، www scribg.com ،(05/08/2010 ، على الساعة:08:33)
( ) السكاكي: مفتاح العلوم، ص41.
( ) نفسه، 467.
( ) ينظر: الجرجاني، دلائل الإعجاز،اعتنى به علي محمد زينو، مؤسسة الرّسالة ناشرون، دمشق، بيروت، ط1، 2005، ص200.
( ) منطق اللغة عند السكاكي وجون أوستين، ص39.
( ) والمجاز يعرف بأنه الكلمة المستعملة في غير ما هي موضوعة له بالتحقيق استعمالا في الغير مع قرينة مانعة عن إرادة معناها الحقيقي، ينظر: المفتاح، ص468؛ وأحمد مطلوب، حسن البصير: البلاغة والتطبيق، ص330.
( ) النّساء: 10.
( ) ينظر مفتاح العلوم، ص513،
( ) نفسه، ص467.
( ) نفسه : ص125.
( ) خالد ميلاد: "المعنى عند البلاغين السكاكي نموذجا"، ضمن أعمال ندوة صناعة المعنى وتأويل النص، منشورات كلّية الآداب، منوبة، تونس، المجلد8، 1992، ص162.
( ) خالد ميلاد: الإنشاء في العربية بين التركيب والدلالة، دراسة نحوية تداولية،جامعة منوبة، المؤسّسة العربية للتّوزيع، تونس، ط1، 2001، ص321.
( ) ينظر خالد ميلاد: المعنى عند البلاغين السكاكي نموذجا، ص 162.
( ) ينظر: المرجع نفسه، ص383، 384.
( ) ينظر: خالد ميلاد: الإنشاء في العربية بين التركيب والدلالة ص383، 384.
( ) مفتاح العلوم، ص 250.
( ) محمّد الصغير بناني:المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسات الحديثة، دار الحكمة، الجزائر،(دط)،2001 ص48.
( ) الاقتضاء مفهوم ارتبط في فلسفة اللغة العادية بمفهوم الإحالة، وأوّل من نبّه إليه الفيلسوف"فريج" Frige حيث لاحظ أنّ«صدق جملة ما متضمنة لاسم علم يقتضي أن تكون لهذا الاسم العلم إحالة»، أحمد المتوكل: اللسانيات الوظيفية (مدخل نظري)، ص17.
( ) خالد ميلاد: الإنشاء في العربية ص390.
( ) نفسه، ص389.
( ) ينظر: المرجع نفسه، ص387، نقلا عن: محمد صلاح الدين الشريف: مفهوم الشرط وجوابه وما يطرحه من قضايا في معالجة العلاقة بين الأبنية النحوية والدلالية، جامعة تونس الأولى، كلية الآداب، منوبة، 1993، ص479.
( ) فان دايك: النّص والسّياق،استقصاء البحث في الخطاب الدّلالي والتداولي،ترجمة: عبد القادر قنيني،أفريقيا الشرق، المغرب،(دط)، 2000، ص19،18؛ وينظر: خلود العموش:الخطاب القرآني دراسة في العلاقة بين النّص والسّياق، ص36.
( ) عبد الرحمان الحاج صالح: بحوث ودراسات في اللسانيات العربية، دار موفم للنشر، الجزائر، الجزء1، (د ط)، 2007 ص345.
( )خالد ميلاد: "المعنى عند البلاغيين، السكاكي نموذجا"، ص168.
( ) يقصد بالوضع:المعنى أو المعاني التي وضع اللفظ إزاءها في اللغة، فتكون اللغة استنادا لمبدأ الوضع مجموعة منسجمة من الدّوال والمدلولات ذات بنية كلية ، وأما الاستعمال:فهو كيفية إجراء الناطقين لهذا الوضع في واقع الخطاب بمعنى استعمال المتكلم باللغة، للألفاظ والتراكيب الموضوعة في عملية الخطاب، ينظر: عبد الرحمان الحاج صالح: بحوث ودراسات في اللسانيات العربية، ص310.
( ) السكاكي: مفتاح العلوم، ص41.
( ) نفسه، ص467.
( ) يقول السّكاكي في ذلك:« من المعلوم أنّ دلالة اللفظ على مسمّى دون مسمّى، مع استواء نسبته إليهما يمتنع، فيلزم الاختصاص بأحدهما ضرورة، والاختصاص لكونه أمرا ممكنا يستدعي في تحققه مؤثرا مخصصا، وذلك المخصص بحكم التقسيم إما الذات أو غيرها، وغيرها إما الله تعالى وتقدّس أو غيره، ثم إن في السلف من يحكى عنه اختيار الأول وفيهم من اختار الثاني وفيهم من اختار الثّالث وأطبق المتأخرون على فساد الرأي الأول، ولعمري إنه لفاسد ، فإن دلالة اللفظ على مسمّى لو كانت لذاته كدلالته على اللافظ، وإنك تعلم أن ما بالذات لا يزول بالغير لكان يمتنع نقله، إلى المجاز وكذا إلى جعله علما ولو كانت دلالته ذاتية لكان يجب امتناع أن لا تدلنا على معاني الهندية كلماتها...ولكان يمتنع اشتراك اللفظ بين متنافيين، كالناهل:للعطشان وللرّيان(…) وكالجون للأسود والأبيض وكالقرء:للحيض والطّهر وأمثالهما لاستلزامه ثبوت المعنى مع انتفائه». مفتاح العلوم، ص466.
( ) ينظر: السكاكي:مفتاح العلوم، ص466، 467، وينظر للاستزادة: منطق اللغة عند السكاكسي و.ج.ل أوستينwww.scribg.com .
( ) ينظر: السكاكي:مفتاح العلوم، ص467.
( ) نفسـه.
( ) نفسـه، ص467 ،468.
( ) نفسه، ص221.
( ) لودفيج فيتجنشتاين L.Wittgenstein: فيلسوف نمساوي انتقل إلى انجلترا وتتلمذ على يد برتراند راسل، وكان له أثر كبير على الفلسفة الأنجليزية، شكّل مع برتراند راسل، وجورج إدوارد، أهم أعلام الفلسفة التحليلية ،وتعدّ فلسفة اللغة العادية الاتجاه الثالث في الفلسفة التحليلية ويتركز أساسا على أفكار "فينجشتاين" المتأخرة حينما كان يحاضر في كمبردج، وتأثّر به مجموعة من الفلاسفة الشبان لتنشأ مدرسة كمبردج، لكن بعد وفاته تحوّل الاهتمام الفلسفي إلى أوكسفورد بزعامة "أوستين "Austin Jو"رايل" Ryle .G، لتشكّل كتاباتهم جميعا حركة فلسفية سمّيت ب"مدرسة أوكسفورد" Oxfordeأو فلسفة اللغة العادية. ينظر: صلاح إسماعيل عبد الحق: التحليل اللغوي عند مدرسة أوكسفورد،دار التنوير للطباعة والنّشر، لبنان، ط1، 1993، ص14،13؛ و محمّد مهران رشوان، مدخل إلى الفلسفة المعاصرة، ص75.
( ) صلاح إسماعيل عبد الحق: التحليل اللغوي عند مدرسة أوكسفورد، ص35.
( ) مفتاح العلوم: ص524، 525.
( ) حسن الباهي: الحوار ومنهجيّة التّفكير النّقدي، أفريقيا الشرق، المغرب،(دط)، 2004، ص52، 53.
( ) خالد ميلاد: "المعنى عند البلاغيّين السّكاكي نموذجا"، ص168، 169.
( ) خالد ميلاد: الإنشاء في العربية بين التراكيب والدلالة، ص 382.
( ) مفتاح العلوم، ص 526.
( ) نفسـه، ص526.
( ) ينظر: نعمان بوقرة: "نحو نظرية لسانية عربية للأفعال الكلامية"، مجلة اللغة والأدب، جامعة الجزائر، العدد17، جانفي 2006، ص180، ويتجلى البعد التداولي بعمق عند السكاكي في نصه، من خلال ربطه بين بنية الخطاب من جهة وبين أغراضه وملابساته التواصلية من جهة أخرى، مع تفسير الأولى بالثانية، ينظر:"مسعود صحراوي" :التداولية عند العلماء العرب، ص76.
( ) محمد الشاوش: أصول تحليل الخطاب في النظرية النحوية العربية تأسيس نحو، جامعة منوبة، كلية الآداب، تونس المؤسسة العربية للنشر، بيروت، المجلد الأول،(دط)، 2001، ص210.
Comment citer
لهويمـــــــــل, باديـــــــس. دراسة المعنى في كتاب مفتاح العلوم للسكاكي -بين الوضع والاستعمال-. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 12, juin 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/804>. Date de consultation : 24 avr. 2024