التكرار و دلالته في ديوان الموت في الحياة لعبد الوهاب البياتي

  • إلياس مستيري قسم الآداب واللغة العربية كلية الآداب واللغات جامعة محمد خيضر- بسكرة ( الجزائر)

Résumé

يعالج هذا المقال ظاهرة من الظواهر الأسلوبية في ديوان من دواوين البياتي وهي التكرار،الذي يشكل في هذا الديوان نسقا في بنية الشعر التي تقوم على تكرير السمات الشعرية في النص بشكل تأنس إليه النفس، و بالتالي فإن هذا التكرار يؤدي رسالة دلالية عبر التراكم الكمي للحروف والكلمات و الجمل.

 

Cet article traite la répétition autant  que phénomène stylistique dans un des recueils  d'Al-Bayati. la répétition représente dans ce recueil un modèle dans la structure du poème qui est basé sur la redondance des caractéristiques poétiques. Donc cette répétition mène un message sémantique par l'accumulation quantitative des lettres, des mots et des phrases.

Références

1- كاميليا عبد الفتاح:القصيدة العربية المعاصرة، دار المطبوعات الجامعية، إسكندرية،2006، ص304 .
2- نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت، ، 1989، ط8، ص276 .
3- المرجع نفسه، ص280 .
4- ينظر: إيمان الكيلاني: بدر شاكر السياب، دراسة أسلوبية لشعره،دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، ، 2008، ط1، ص283.
5- حسن الغرفي: حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، إفريقيا الشرق، المغرب، 2001، ص82.
6- أماني سليمان داود: الأسلوبية والصوفية دراسة في شعر الحسين بن منصور الحلاج، دار مجدلاوي، عمان، ، 2002، ط2، ص67.
7- مجاهد عبد المنعم مجاهد: جماليات الشعر العربي المعاصر، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، ، 1997، ط1، ص36 .
8- ممدوح عبد الرحمن: المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، دار المعرفة الجامعية، إسكندرية، 1994، ص94.
9- عبد الوهاب البياتي: الأعمال الكاملة،مج2، ديوان(الموت في الحياة)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1995، ص156 .
10- إبراهيم أنيس: الأصوات اللغوية، مكتبة الانجلو مصرية، القاهرة،1987، ص63.
11- حسن الغرفي: حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، ص82.
12- عبد الوهاب البياتي، الديوان، ص157 .
14- عبد الوهاب البياتي: الديوان: ص163،162 .
15- فهد ناصر عاشور:التكرار في شعر محمود درويش، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ، 2004، ط1، ص60 .
16- حسن الغرفي: حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، ص84.
17- مصطفى السعدني: البنيات الأسلوبية في الشعر العربي الحديث، ص38
18- أماني سليمان داود: الأسلوبية والصوفية، ص93 .
19- عبد الوهاب البياتي: الديوان، ص133 .
20- المصدر نفسه: ص134 .
21- المصدر نفسه: ص135.
22- المصدر نفسه: ص133
23- المصدر نفسه: ص136
24- المصدر نفسه: ص165 .
25- محمد صالح الضائع: الأسلوبية الصوتية: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة،2002، ص36.
26- عبد الوهاب البياتي: الديوان، ص176 .
27- راوية يحياوي: شعر أدونيس البنية والدلالة،اتحاد الكتاب العرب، سوريا، 2008، ص300.
28- عبد الوهاب البياتي: الديوان: ص176 ،177.
29- حسن الغرفي: حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، ص85.
30- فهد ناصر عاشور:التكرار في شعر محمود درويش : ص101.
31- ناصر بركة: ديوان(منزل الاقنان) لبدر شاكر السياب، دراسة أسلوبية، مذكرة ماجستير، جامعة باتنة، 2007، ص56 .
32- عبد الوهاب البياتي: الديوان، ص127.
33- المصدر نفسه: ص128 .
34- رجاء عيد: لغة الشعر: قراءة في الشعر العربي المعاصر، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2003، ص148.
35- عبد الوهاب البياتي: الديوان، ص152 .
36- فهد ناصر عاشور:التكرار في شعر محمود درويش، ص125.
37- عبد الوهاب البياتي : الديوان، ص152.
38- المصدر نفسه: ص 152.
39- طراد الكبيسي: مقالات في الأساطير في شعر عبد الوهاب البياتي، مطبعة وزارة الثقافة، دمشق، 1974، ص53.
40- عبد الوهاب البياتي: الديوان: ص158 .
41- محي الدين صبحي: الرؤيا في شعر البياتي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1987، ط1، ص236.
42- ينظر: رجاء عيد: لغة الشعر:ص151.
Comment citer
مستيري, إلياس. التكرار و دلالته في ديوان الموت في الحياة لعبد الوهاب البياتي. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 10-11, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/820>. Date de consultation : 24 avr. 2024