إستراتيجيــة الحجــاج التعليمــي عند الشيخ " البشير الإبراهيمي" مقال (الطلاق) نموذجا / (الجزء الثاني)

  • حمدي منصور جودي قسم الآداب واللغة العربية كلية الآداب واللغات جامعة محمد خيضر- بسكرة ( الجزائر)

Résumé

هذا الجزء الثاني تكملة لما تمّ التطرّق إليه في الجزء الأول من دراسة إستراتيجية الحجاج التعليمي في نص الشيخ " الإبراهيمي"، ويتعرّض هذا الجزء الثاني إلى أهم تقنيات المحاججة المعتمدة فيه، من حيث الوسائل المنطقية واللسانية، ثم اللغوية التي تحمل بعدا تداوليا في الحجاج.

       ونظرا لأهمية ربط الأمثلة المدرجة في هذه الدراسة بالنص المقصود، نعيد إدراج هذا النص مع الجزء الثاني..

 

Dans cette deuxième partie, suite à la 1ére qui étudie les multiples techniques de l'argumentation du point de vue outils logiques, linguistiques et ceux du langage qui porte une dimension pragmatique dans l'argumentation.

Parce que nous avons jugé important de lier les exemples cités dans ce travail, nous avons réutilisé le texte de Cheikh " EL-IBRAHIMI " .

Références

(1) البشير الإبراهيمي، آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي، جمع وتقديم د/أحمد طالب الإبراهيمي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان،1997،الطبعة 01، الجزء03 (عيون البصائر)، ص297 إلى300 .
PERELMAN, Traite de L'argumentation, Edition de l'université de (2)
Bruxelles, 4éme édition, 1983, P18.
(3) د/ جميل عبد المجيد، البلاغة والاتصال، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2000، ص 118.
(4) عبد الرحمن حسن حنبكة الميداني، ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة، دار القلم، دمشق، سوريا، 2002، الطبعة 06، ص227.
(5) المرجع نفسه، ص 227.
(6) محمد العبد، النص الحجاجي العربي" دراسة في وسائل الإقناع "، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، 2002، العدد 60، ص57.
(7) محمد العبد،النص الحجاجي العربي، مجلة فصول، ص 59.
(8) المرجع نفسه، ص 61.
(9) المرجع نفسه، ص 61.
(10) ج . ب. براون و ج . يول، تحليل الخطاب، ترجمة وتعليق د/محمد لطفي الزليطي ود/ منير التريكي، النشر العلمي والمطابع، جامعة الملك سعود، م.ع السعودية،1997، ص 230.
(11) د/ صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، دراسة تطبيقية على السور المكية، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، 2000، ط01، ج01، ص40.
(12) د/ إبراهيم صبحي الفقي، علم اللغة النصي، مرجع سابق، ج02، ص17.
(13) محمد العبد، النص الحجاجي العربي، مجلة فصول، ص 66.
(14) محمد العبد، المرجع نفسه، ص 78.
(15) عبد القادر بوزيده، نموذج المقطع البرهاني(أو الحجاجي)، مجلة اللغة والآداب، معهد اللغة العربية وآدابها، جامعة الجزائر، ديسمبر1997، العدد 12، ص306.
(16) ابن هشام الأنصاري، شرح قطر الندى وبل الصدى، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، الشركة المتحدة للتوزيع، مصر،1983،ط11، ص148.
(17) ابن هشام الأنصاري، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق د/مازن المبارك ومحمد علي حمد الله، دار الفكر، لبنان،1985، ط06، ص383.
(18) د/ محمد أسعد النادري، نحو اللغة العربية، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 2002، الطبعة01، ص397.
(19) عبد العزيز عتيق، علم المعاني، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، لبنان، 1984، ص159.
(20) ابن هشام الأنصاري، مغني اللبيب، مرجع سابق، ص 80 .
(21) المرجع نفسه، ص80.
(22) د/ محمد أسعد النادري، نحو اللغة العربية، مرجع سابق، ص397.
(23) ابن هشام الأنصاري، مغني اللبيب، مرجع سابق، ص337.
(24) المرجع نفسه، ص337.
(25) المرجع نفسه ، ص 340 .
Comment citer
جودي, حمدي منصور. إستراتيجيــة الحجــاج التعليمــي عند الشيخ " البشير الإبراهيمي" مقال (الطلاق) نموذجا / (الجزء الثاني). Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 10-11, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/826>. Date de consultation : 19 avr. 2024