البعد الحجاجي في مرزبان نامه لابن عربشاه" الباب الثالث نموذجا"

  • محسن بن عامر قسم الآداب واللغة العربية كلية الآداب واللغات جامعة صفاقس- ( تونس)

Résumé

تحظى الدراسات الحجاجيّة اليوم بأهميّة كبرى نظرا إلى النضج الذي طال مجالات معرفيّة عديدة كالمنطق واللسانيّات وعلم النّفس... لكن رغم هذه المكانة التي للحجاج، لا يزال هذا المجال بكرا في ثقافتنا العربيّة المعاصرة، إمّا جهلا بأهميّة هذا المبحث وإمّا مواصلة ربط الحجاج بأنواع معيّنة من الخطاب وحصره في عدد من العمليّات المنطقيّة التي تخاطب الملكات الفكريّة للمتقبّل وتنشّطها.

لذلك، سنحاول ولوج هذا المبحث من خلال تتّبع الحجاج في نصّ ينتمي إلى جنس أدبي عريق في مدوّنة الأدب العربي القديم، هو الجنس الأدبي للحكاية المثليّة.

 

Les etudes argumentatives jouissent d’un intérét considérable qui élargi sa place dans de nombreux domaines de connaissance.Ainsi on tentera une recherche sur la dimension argumentative dans un ouvrage spécifique appartenant à un genre littéraire authentique de la littérature ancienne et on signifie par là l’œuvre de Ibn Arab Cheh (Murzuban Namah) qui s’inscrit dans le cadre de la fable.

Références

1 - ابن منظور، لسان العرب، مادّة (ح.ج.ج) دار المعارف، القاهر، مصر، الجزء II ، ص 779، أنظر مذلك عبد الله البستاني، معجم الوسيط لللّغة العربيّة، مكتبة لبنان، بيروت، طبعة جديدة 1990، ص 117: "حاجة وحاجة وحجاجا خلصّه فحجّه بالحجج الشيء أولى بها، تحاجوا تخاصموا، الحجّة بالضمّ: الدّليل والبرهان وما دفع به الخصم، والوجه الذي يكون به الظفر عند الخصومة جمع حجج، المحجاج الكثير الجدل". أو قول بطرس البستاني قاموس محيط المحيط ، مكتبة لبنان، بيروت 1987، ص 149: "حاجّه وحجاجا: خاصه نحجّه أي غلبه بالحجّة، واحتجّ به جعله حجّة له واعتذر به... والحجّة: البرهان... وقيل الحجّة مرادفة للدّليل".
2 - ابن منظور، مرجع مذكور، ص 779.
3 - حافظ اسماعيلي علوي، الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسة نظريّة وتطبيقيّة في البلاغة الجديدة الجزء الأوّل، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن 2010.- عبد الله صولة، الحجاج في القرآن من خلال أهمّ خصائصه الأسلوبيّة، الجزء الأوّل ، جامعة منوبة تونس، كليّة الآداب، منّوبة، 2001.
- أبو الوليد الباجي، المنهاج في ترتيب الحجاج، دار الغرب الإسلامي، الطّبعة الأولى 1987.- كورنيليا فون راد- صكّوحي، الحجاج في المقام المدرسي، وحدة البحث في تحليل الخطاب منشورات كلية الآداب منّوبة ، تونس 2003.-Chaim Pereleman et Lucie O.Tyteca, traité de l’argumentation, Edition de L’université de Buxelles, 5ème Editions, 1992.
- Stephan Edelson Toulmin, les usages de l’argumentation, P.U.F 1993.- J.C.Anscombre et O.Ducrot, L’argumentation dans la langue, Edition, Mardage, Liege-Bruxelles, 2ème édition 1988.
4- لم نقصد إيراد هذه التعريفات من باب إعادة ما قيل في مراجع عديدة أخرى – عربيّة وغربيّة – إنّما دفعنا إلى ذلك جدّة مفهوم الحجاج في الدراسات العربيّة الحديثة على وجه الدّقة. وعلى هذا النحو نقدر أنّ إيراد هذه التعريفات – وإن بصفة مجملة – ييسّر لنا وللقارئ من بعدنا تمثّل منطلقات هذا البحث وغاياته. ومن ثمّة الإلمام بمشكليّة الموضوع الذي نحن إليه بسبيل.
5- ابن عاشور، التحرير والتنوير، الدّار التونسيّة للنّشر- الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والاعلان، د.ت، الجزء 3، ص 194.
6- ابن عاشور، المرجع نفسه، الصّفحة نفسها.
7 - صادق الحسيني الشّيرازي، الموجز في المنطق، مؤسسة الوفاء، بيروت، لبنان: "الطّبعة الثالثة، 1981، ص 104.
8- عبد الله صولة، مرجع مذكور، ص 19.
9- أرسطو، الخطابة، ترجمة عبد الرّحمان بدوي، دار الشؤون الثّقافيّة العامّة ، بغداد 1986، المقالة 1، الفصل 2، 1356 أ.
10 - فصّل بيرلمان وتيتكاه القول في هذه المسألة في الصّفحة 62 من المرجع المذكور سابقا.
11 - أرسطو، مرجع مذكور، المقال 3، الفصل 7، 1408 أ.
12 - ينطر كتاب، 137 – 122 م . م S.E Toulmin, les usages de l’argumentation, op.cit.p.p. 122-137
13 - عبد الله صولة، مرجع مذكور، ص ص 29-30.
14 - المرجع نفسسه، ص 30.
15 - انظر Ch.Pereleman et O.Tyteca, traité de l’argumentation , op.cit, p 5.
16- المرجع نفسه، ص 59.
17- عبد الله صولة، مرجع مذكور، ص 31.
18- انظر J.C.Anscombre et O.Ducrot, L’argumentation dans la langue, op.cit, p 8
19- المرجع نفسه، ص 11.
20 - عبد الله صولة، مرجع مذكور، ص 39.
21- انظر Michel Meyer, Logique, Langage et argumentation, Editions Hachette, 1982, p 112.
22- المرجع نفسه، ص 136.
23-المرجع نفسه، ص 137، نقلاعن عبد الله صولة،مرجع مذكور ص 42.
24- محمّد غفراني الخراساني، مرجع مذكور، ص 418.
25- نعني بهم أولئك الذين درسوا كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع وتأثيره في غيره من الكتب المنتمية إلى جنس الحكاية المثلية مثل محمد غفراني الخراساني، مرجع مذكور – مجدي محمد شمس الدين إبراهيم، كليلة ودمنة بين الأصول القديمة والمحاكاة الشرقية، دار الفكر العربي، القاهرة.
26- دائرة المعارف الاسلامية، مرجع مذكور، ص 230، أنظر كذلك، إحسان جعفر، مرجع مذكور، ص 140.
27- ورد بالموسوعة العربية الميسرة، المجلد 2، دار الشعب، 1987، ص 1070 أنّ كلمة "شاه" "كلمة فارسية معناها ملك [...] لا تزال الكلمة مستعملة في البلاد الاسلامية التي يتكلم فيها أهلها بالفارسية دالة على الملك".
28 - إحسان جعفر، مرجع مذكور، ص 140.
29 - شهاب الدين أحمد بن محمد بن عرب شاه، مرزبان نامه، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1992، ص 7.
30 - محمد غفراني الخراساني، مرجع مذكور، هامش 1، ص 418.
31 - مجدي محمد شمس الدين ابراهيم، مرجع مذكور، ص 166.
32 - ابن عربشاه، مرزبان، نامه، ص 7. ونشير إلى أننا سنستعمل لاحقا كلمة "المصدر" كأداة إجرائية للدلالة على كتاب مرزبان نامه، أنظر كذلك EI 2, in Tome 3 , Art Hikaya, p 384
33- محمد غفراني الخراساني، مرجع مذكور، ص 419، أنظر كذلك EI 2, in Tome 4 , Kalila wa Dimna, p 528, p 384
34 - وهو جد الأمير عنصر المعالي كيكاوس بن أمسكنه مؤلف كتاب قاموس نامه في النصيحة الذي وضعه لابنه كيلانشاه ونقله إلى العربية صادق نشأت وأمين عبد المجيد بدوي وطبع في القاهرة سنة 1908. نقلا عن مجدي محمد شمس الدين إبراهيم، مرجع مذكور، هامش 77، ص 170.
35 - لقد فصّلنا القول في هذه النقطة وغيرها في كتابنا الموسوم بـ: الحكاية المثلية في مرزبان نامه بترجمة ابن عربشاه. الدار التونسيّة للكتاب ,ط1 ,تونس 2012 ,حيث عقدنا قسما كاملا من البحث لدراسة أهمّ الجوانب ذات العلاقة بهذا المصدر وغيره ممّا كتب في الجنس الأدبي للحكاية المثليّة.
36 - ابن عربشاه، المصدر نفسه، ص 7.
37 - نفسه، ص نفسها.
38- نفسه، ص 14.
39 - ابن عربشاه، المصدر نفسه، ص 7.
40- من ذلك مثلا ما ورد في الباب الأخير من مرزبان نامه قوله: "إياك أيها العظيم وصاحب الملك الجسيم الأخذ للمال من غير حله ووضعه في غير محله ولوكان موضع الخير أو قصد به نفع الصغير، فإنه لا ينبغي خيره ولا يفي شره بل ولا يقوم نفعه بمظره. وذلك كلوازم الفارس وبنيان المدارس وتعيين المساجد وتعمير المعابد وسد الثغور وعمارة القناطر والجسور والقبور وعمل مصالح الجمهور على أحسن وجه المعمور" ، ص 225.
41 - المصدر نفسه، ص 181.
42- كورنيليا فون راد صكّوحي، مرجع مذكور، ص 30.
43- محمد نجيب العمامي، تحليل الخطاب السّردي. كلّية الآداب بمنّوبة، وحدة الّراسات السّرديّة ومسكيلياني للنّشر والتوزيع، الطّبعة الأولى، 2009، تونس.
44- ابن عربشاه، المصدر، ص 61.
45 - نفسه، الصّفحة نفسها.
46- ن، ص نفسها
47 - ابن عربشاه، المصدر، ص 63.
48- نفسه، ص 66.
49- ن ، ص 69.
50 - ن ، ص 78.
- محمّد نجيب عمامي، مرجع مذكور ص 115.51
- -توسّع Christian Plantin 52- في تحليل هذه المسألة في كتابه L’argumentation, Paris, seuil, 1996, p 27 .
53 - Jaap lintvelt, Essai de typologie narrative, 2ème édition, Paris, 1989, p.p 18-22.
54 - Gérard Genette, nouveau discours de récit, éditon du seuil, Paris 1983, p.p 93-105
55 - Gérard Genette, nouveau discours de récit, op.cit, p.p 6
56 - محمد نجيب عمامي، الرّاوي في السرد العربي المعاصر – رواية الثمانينات بتونس، كلية الآداب بسوسة/ دار محمد علي الحامي، تونس، جانفي 2001
57- علي عبيد، المرويّ له في الرّواية العربيّة ، كليّة الآداب بمنّوبة دار محمّد علي الحامي، تونس، ط 1، 2003.
58- محمد نجيب عمامي، مرجع مذكور، ص 118.
59 - محمد رجب النجار، مقال: حكاية الحيوان في التراث العربي، عالم الفكر، مجلّد 24، عدد 1+ 2، أكتوبر، ديسمبر 1995 ص 201.
60- ابن عربشاه، المصدر، ص ص 61-62.
61- محمّد نجيب عمامي، مرجع مذكور، ص 138.
Comment citer
بن عامر, محسن. البعد الحجاجي في مرزبان نامه لابن عربشاه" الباب الثالث نموذجا". Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 10-11, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/831>. Date de consultation : 20 avr. 2024